فوائد التمر وحبة البركة للحمل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:23
فوائد التمر وحبة البركة للحمل


فوائد التمر وحبة البركة للحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وفوائد حبة البركة مع العسل للحمل وما هي حبة البركة كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام نصائح للمرأة الحامل لتحافظ على صحتها.

فوائد التمر وحبة البركة للحمل


التمر
1-بديل عن السكر
من المفيد بشكل كبير استعمال التمر كبديل عن السكر نظراً لاحتوائه سكر الفركتوز، وخاصة للمرأة الحامل، فهو يساعدها أيضاً على مقاومة إجهاد الحمل، وهو يحتوي على سعرات حرارية أقل بحوالي الثلث، لكنه لا يُعتبر بديلاً مناسباً عن السكر لجميع الأحوال، لأن له طعم ونكهة خاصة به.
2-غناه بالبوتاسيوم
يحتاج جسم الإنسان العادي إلى البوتاسيوم لدعم توازن السوائل في الجسم والأوعية الدموية، والحفاظ على استقرار ضغط الدم، وهو أيضاً يساهم في عمل الخلايا بشكل منتظم ويقلل تقلص العضلات، ويعد نقص البوتاسيوم شائعاً بشكلٍ كبير، كما أن النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء في الشهور الأولى من الحمل، مما يزيد من مشكلة انخفاض مستوى البوتاسيوم عن الكمية الموصى بها، وهي 4700 ملليغرام في اليوم، وهنا تأتي فائدة تناول التمر للحامل، إذ يحتوي كل 100 غرام منه على حوالي 700 ملليغرام من البوتاسيوم.
3-احتواؤه على الألياف الغذائية
التمر باعتباره من النباتات يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، إذ يحتوي كل 100 غرام (حوالي أربع حبات) من التمر على الكمية الموصى بها يومياً من الألياف، ولهذا فهو يساعد على تسهيل حركة الأمعاء، كما يساعد في تخفيف الإمساك الشائع لدى النساء أثناء الحمل لأن هرمونات الحمل تعمل على إبطاء عمل الجهاز الهضمي، كما أن مكملات الحديد الضرورية التي تتناولها المرأة الحامل تساهم في احتمال حدوث الإمساك.
4-عدم رفع سكر الدم بسرعة
حيث يعتبر التمر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (بالإنجليزية: The glycemic index)، مما يعني أنها يتم هضمه ببطء ولا يسبب زيادة سريعة في مستوى السكر في الدم، وهذه الميزة هامة، لأن حوالي عُشر النساء الحوامل قد يُصبن بسكر الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy Diabetes)، والذي من المحتمل أن يتسبب بمضاعفات تؤدي إلى زيادة وزن الطفل المولود، أو حصول الولادة مبكراً.
5-احتواؤه على الحديد
تعتبر النساء الحوامل من أكثر الناس تعرضاً لفقر الدم نتيجة نقص الحديد، إذا يلزمهن تناول كمية أكثر بمرتين من النساء غير الحوامل، ومن المحتمل أن يؤدي استمرار فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد في الجسم إلى الولادة المبكرة (بالإنجليزية: Premature birth)، أو يولد الطفل بوزن منخفض، بالإضافة لاحتمال الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.
حبة البركة
تكمن حقيقة فوائد حبة البركة للحامل في أن تناول حبة البركة للحامل بكمية معتدلة يعد امنًا، ولكن تناولها بكميات علاجية ولمدة طويلة يكون غير امن للحامل، إذ قد يقلل أو يمنع انقباضات الرحم، لذا يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل تناولها بكميات علاجية.
من الممكن أن تقدم حبة البركة الفوائد الاتية للحامل:
1-يتوقع أن تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في حبة البركة على تحسين نقص الأكسجين في المشيمة، وتعزيز التأثيرات المضادة للالتهابات لمنع الإجهاد التأكسدي في مقدمات الارتعاج.
2-يوجد بعض الدراسات التي تشير أحدها بأن حبة البركة قد تساعد في تقليل مقدمات الارتعاج، وهي إحدى مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل بعد 20 أسبوع من الحمل لدى النساء اللواتي كان الضغط لديهن طبيعيًا، مما قد يؤدي إلى حدوث تسمم الحمل.
3-تمتلك حبة البركة خواص مضادة للالتهابات، وذلك بسبب احتوائها على عنصر الثيموكينون المضاد للالتهابات الذي قد تساعد على تثبيط السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل

1-يقلّل من حدة التشنجات المرافقة لمراحل الحمل المختلفة، ويمدّ الجنين بالعناصر اللازمة للنمو السليم.
2-يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، ويقيّ من مشاعر التعب والإرهاق التي تتعرّض لها المرأة بشكل كبير تلك الفترة، وذلك بفضل احتوائه على السكريات الطبيعيّة، كما يحافظ على درجة حرارة الجسم.
3- يقيّ من الغثيان والدوار، ويقلّل من الرغبة في التقيؤ.
4-يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المضادّ للالتهابات والحساسية، والذي يحارب العدوى الفايروسيّة والجرثوميّة. يحتوي على مركب الكاروتين المقوّي للبصر، والذي يقيّ من تعتم العدسة وجفاف القرنية، كما يعالج التهاب الجفون.
5-يمدّ الجسم بالحديد، ويرفع بالتالي من الهيموغلوبين، مما يقيّ من الأنيميا، والتي تزيد احتماليّة الإصابة بها وخاصّة بعد الولادة.
6-يحتوي على الكالسيوم، مما يفيد صحة العظام والعضلات والمفاصل والأسنان، ويقيّ من الهشاشة، ممّا يقيّ من التشوّهات الخلقيّة لدى الجنين.

ما هي حبة البركة؟

إنها الشونيز بلغة الفرس، وتسمى الكمون الأسود في السودان، وتسمى أيضاً الكمون الهندي، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة والحبة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم، واستخدمت هذه الحبة لصنع الدواء منذ أكثر من 2000 سنة على يد القدماء المصريين، تحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد، والتي سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء وتحتوي الحبة السوداء على مكونات فريدة من الأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والزيوت الطيارة، وغيرها. كذلك تعد مصدرًا غنيًّا لكلٍ من الكالسيوم، والحديد، والزنك، والفسفور، وحمض الفوليك، وغيرها من المعادن والفيتامينات وتحتوي ملعقة صغيرة من زيتها على 45 سعرًا حراريًّا من الدهون، بنسبة 59% أوميغا 6، و22% أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهاب.

نصائح للمرأة الحامل لتحافظ على صحتها

1-أكثري من المأكولات الغنية بعنصر الحديد:
تزيد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 40 في المائة أثناء الحمل، ما يزيد حاجتها إلى عنصر الحديد. لكن، لا تتزود الكثير من النساء بالكمية الكافية من الحديد، ما يسبب فقر الدم، الذي يقف وراء الولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى شعور الأم بالإرهاق المستمر وتأكدي من تناول أغذية غنية بالحديد، مثل البيض واللحم والسبانخ والعدس.
2-لا داعي للتوقف عن شرب القهوة:
لا مانع من شرب القهوة، بلا مبالغة. وليس هناك مشكلة بتناول كوب من القهوة أو مشروب غازي كل 8 ساعات. أما المبالغة بشرب القهوة فيسبب بمعدل نبض غير طبيعي لدى الجنين.
3-اختاري مكملات غذائية خلال فترة الحمل:
الفيتامينات المخصصة للمرأة خلال فترة الحمل مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل. وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل. ويجب التأكد من أن هذ المكملات تحتوي على الأقل 30 ملليغراماً من الحديد، وبين 600 و800 ميكروغراماً من حامض الفوليك.
4-لا تكثري من تناول الطعام:
الإكثار من تناول الطعام أثناء الحمل يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، بالإضافة إلى إمكانية إصابته بالسكري وأمراض القلب. وفي الواقع، تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة إضافية يومياً.
5-ركزي على حامض الفوليك:
أثبت حامض الفوليك قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.



984 Views