فوائد الجرجير للتبويض

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:13 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:32
فوائد الجرجير للتبويض


فوائد الجرجير للتبويض نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات هامة عن فترة التبويض ونشير إلى بعض الأمور التي قد تؤثر عليه.

فوائد الجرجير للتبويض

-يهدف إجراء تنشيط المبايض إلى تحفيز عملية الإباضة وتحسين بطانة الرحم وقبل استخدام أي إجراء طبي لتنشيط المبايض يسعى الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء الحالة، إذ إنّ علاج الحالة يكون بالعادة كفيلًا بتحفيز الإباضة واستعادتها، وفي حال فشل ذلك أو عدم القدرة على تحديد المُسبب يُلجأ لاستخدام بعض الأدوية الهرمونية التي تساعد على تنظيم الهرمونات التناسلية لدى المرأة-
-أو تناول أطعمة تساعد على ذلك والجرجير غني بفيتامين “ج” و”ك” والحديد واليود، هام جدا لرفع نسبة التبويض كما إنه يحد من الأضرار التي تصيب البويضات والحيوانات المنوية، كما إنه يحسن عملية التبويض بالإضافة إلى ذلك يعمل الجرجير على زيادة خصوبة المرأة.
-ويعد الجرجير أيضا من أهم الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من بعض المعادن الاساسية في الجسم مثل الحديد و البوتاسيوم , وله دور في زيادة الخصوبة و الرغبة الجنسية لدى كل من الزوجين , لذلك ينصح خبراء التغذية بالحفاظ على تناول الجرجير عند وجود الرغبة في حدوث الحمل

ماهي العناصر الغذائية الضرورية؟

-يجب التنويع في وجبات الطعام، وأن تشمل الوجبة الواحدة جميع العناصر الغذائية الضرورية من بروتين ودهون وكربوهيدرات، وأن تكون مشتملة على الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم.
-البروتينات مثل الدجاج واللحم الخالي من الدهون والبيض والسمك.
-الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمكرونة والخبز.
-الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل اللبن بمشتقاته ومنتجاته.
-الأطعمة المحتوية على الحديد مثل البقوليات واللحم الأحمر والفواكه المجففة والخضراوات والخبز.
-الأطعمة المحتوية على التوابل ومنها الفلفل الأحمر تقوم بزيادة تدفق الدم في الجسم، وبالتالي تزيد من فرص حدوث حمل.
البقوليات مثل العدس والفول.
-بذور اليقطين تحتوي على الزنك الذي يعزز من عملية الإنجاب لأنه يحافظ على حيوية البويضات والهرمونات، كما أنه -تحتوي على مضادات للأكسدة تحمي البويضات وتهيئ بطانة الرحم للتخصيب.
-الليمون يساعد على الترطيب، وطرد السموم من الجسم، كما يحمي فيتامين سي الموجود بماء الليمون جدار الرح

معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

هل الإباضة الفترة الوحيدة للحمل؟
من أجل تحقيق الحمل، يجب أن يتم تخصيب البويضة خلال 12-24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض، لكن بإمكان الحيوان المنوي أن يعيش في الجهاز التناسلي الأنثوي لفترة خمسة أيام تقريبًا وهذا يعني أنه في حال الجماع قبل الإباضة بعدة أيام، قد يكون هناك فرصة للحمل.
كم عدد مرات الجماع لزيادة فرص الحمل؟
إن كنت تحاولين الحمل، وتتسائلين حول عدد مرات الجماع الأفضل لتحقيق ذلك، فالإجابة متعددة، فمن الممكن أن تكون المرة الواحدة كافية لذلك، لكن بعض الأزواج يحاولون زيادة الفرصة من خلال الجماع اليومي أو يوم بعد الاخر قبل موعد الإباضة بخمسة أيام تقريبًا أما الفترة الأنسب فهي قبل يومين من موعد أيام التبويض.
متى تحدث أيام التبويض؟
تحدث الإباضة بشكل عام في الفترة الواقعة حول اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية ذات الـ 28 يومًا، ولكن بالطبع يختلف هذا التوقيت باختلاف طول الدورة الشهرية لديك ولتسهيل حساب أيام التبويض، فهو يحدث بين اليوم الرابع قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية، كما أن عند إطلاق هذه البويضة، وفي حال تم تخصيبها من قبل حيوان منوي، يحدث الحمل، وفي حال لم يتم ذلك، تنزل على شكل حيض.
كم تستمر فترة أيام التبويض؟
تبدأ هذه الفترة عندما يقوم جسم المرأة بإطلاق هرمون معين ويدعى الهرمون المنبه للجريب (FSH) أي بين اليوم السادس والرابع عشر من الدورة الشهرية، وهذا الهرمون يساعد البويضة داخل المبيض في النضوج من أجل أن يتم إطلاقها لاحقًا وعندما تصبح البويضة ناضجة ومستعدة للإطلاق، يفرز الجسم هرمون يحثها على الخروج من المبيض، ويحدث التبويض خلال 28-36 ساعة بعد إطلاق هذا الهرمون.
هل من الممكن أن يكون إباضتين في الدورة الواحدة؟
نعم، بعض النساء قد تملكن فترتين من الإباضة في الدورة الشهرية الواحدة، وفي حين أن جزء من النساء قد يطلقن بويضتين خلال نفس أيام الإباضة، يزيد ذلك من فرص الحمل بتوأم، وقد يحدث ذلك إما طبيعيًا أو بمساعدة طبية.

أشياء غير متوقعة تؤثر على تبويض المرأة

خلل في مستويات الميلاتونين
في حالة انخفاض أو ارتفاع مستويات هرمون الميلاتونين بجسم المرأة، فسوف يؤثر هذا بالسلب على التبويض، وربما يتسبب في إيقاف حدوثه لأنه يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.
الميلاتونين هو هرمون تنتجه الغدة الصنوبرية، ويقوم تنظيم العديد من الأمور في الجسم وأبرزها دورات النوم والاستيقاظ ويمكن أن تزداد مستويات الميلاتونين في الجسم نتيجة التعرض المفرط للضوء الصناعي، ولذلك يجب تقليل الضوء أثناء الليل، كما يجب التوقف عن استخدام الأجهزة اللوحية والهاتف الذكي قبل النوم.
أمراض الفم واللثة
في حالة إصابة الفم واللثة بعدوى بكتيرية واستمرار المشكلة لفترة طويلة، تدخل البكتيريا والسموم إلى الجسم، مما يؤدي إلى المزيد من الإلتهابات في الجسم، ويمكن أن تتسبب هذه الإلتهابات في تأثيرات سلبية على التبويض لدى المرأة ولا يقتصر الأمر على التبويض فحسب، بل تؤثر هذه الإلتهابات على الخصوبة ويمكن أن تشكل خطورة على الجنين في حالة حدوث الحمل، وتؤدي إلى الولادة المبكرة أو حدوث الإجهاض ولتفادي هذه المشكلة، ينبغي علاج أمراض الفم واللثة فور الإصابة بها حتى لا تترك مجالاً لمزيد من الإلتهابات والعدوى في الجسم.
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية
في حالة تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والإيبوبروفين ونابروكسين وسيليبريكس فإنها تمنع بصيلات المبيض من التمزق، وبالتالي عدم حدوث التبويض لدى المرأة وتضطر بعض النساء لتناول هذه الأدوية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من الأمراض، مما يعيق فرص الحمل والولادة ولكن بمجرد التوقف عن تناول هذه الأدوية، سوف يعود التبويض إلى طبيعته، وتتمكن المرأة من الحمل والإنجاب.
المواد الكيميائية
تتداخل العديد من المواد الكيميائية الضارة مع نظام الهرمونات في الجسم، ويمكن أن تسبب ضعف التبويض لدى المرأة نتيجة الإصابة بخلل الهرمونات وتعد مادة BPA أحد أبرز هذه المواد، والتي تستخدم في صناعة البلاستيك الصلب، وعادةً ما يتم استخدامها في تصنيع زجاجات الماء وبعض أنواع علب الطعام الرخيصة ولذلك يجب التأكد من اختيار العلب البلاستيكية الخالية من هذه المادة، حيث يدون عليها عبارة Free BPA.



1416 Views