فوائد الجلجلان لفقر الدم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 7:27
فوائد الجلجلان لفقر الدم


فوائد الجلجلان لفقر الدم، وطرق استعمال بذور الجلجلان لعلاج فقر الدم، وأفضل العلاجات منزلية لفقر الدم “الانيميا”، ونصائح عامة للوقاية من الأنيميا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الجلجلان لفقر الدم

يعرف الجلجلان باسم السمسم وهو الاسم المشهور بين الناس، وهومن النباتات التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والأحماض الدهنية، والفيتامينات، والمعادن الهامة للجسم، كالكالسيوم والحديد والزنك والماغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والألياف وفيتامين B6 ، كما يتم استخدامه في الأدوية التقليدية لخصائصها العلاجية والعلاجية والوقائية، ومن فوائد الجلجلان لفقر الدم ما يلي:
1-تحسين عملية الهضم
يحتوي السمسم على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتقليل الإصابة بالإمساك أو الإسهال، وكذلك تقليل فرص الإصابة بداء فقر الدم.
2-خفض ضغط الدم
أظهرت دراسة حديثة أن زيت السمسم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، نتيجة احتوائه على الماغنسيوم، كما يقي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
3-تحسين عملية التمثيل الغذائي
يعزز السمسم عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على البروتين الذي يساعد في بناء أنسجة العضلات، وإصلاح العضلات، وتعزيز قوتها.
4-الوقاية من مرض السكري
المغنسيوم والمواد المغذية الموجودة في السمسم، يمكن أن تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما ينظم مستويات الأنسولين في الدم.
5-تعزيز صحة العظام
الكالسيوم والزنك والفوسفور الموجود في السمسم يعزز كثافة العظام ويمنع تعرضها للكسر بسهولة، كما أنه يقوي ويصلح المصاب منها ويحميها من الهشاشة.
6-تخفيف التهابات الجسم
يحتوي السمسم على النحاس الذي يساعد في الحد من التهاب المفاصل والعضلات والعظام، كما أنه يساعد على تقوية الأوعية الدموية والمفاصل والعظام، وبالتالي يحسن الدورة الدموية، كما يضمن وصول الأكسجين بشكل جيد لجميع أعضاء الجسم.
7-علاج الأنيميا
يحتوي السمسم على كميات كبيرة من الحديد، لذلك ينصح الأطباء مصابي الأنيميا وفقر الدم، بتناوله.
8-التخلص من التوتر
يحتوي السمسم على فيتامين B1 والذي يتميز بخصائصه المهدئة للأعصاب والتي تساعد في التخلص من التوتر، القلق والاكتئاب، كما يمنح الشخص الحصول على نوم جيد، مما يساعد على التعافي من الأنيميا.

طرق استعمال بذور الجلجلان لعلاج فقر الدم


ويمكن استخدام بذور السمسم بطرق عديدة للتخلص من فقر الدم المزعج، وأبرزها:
1- نقع ملعقة من بذور السمسم في المياه طوال ساعتين، ثمّ تصفيتها وطحنها، وإضافة ملعقة من العسل الطبيعي إليها، ومزجها جيداً، وتناول المزيج مرّتين يومياً.
2- نقع ملعقة من بذور السمسم في المياه الدافئة طوال ساعتين، ثمّ طحنها وإضافتها إلى كوب من الحليب مع ملعقة من العسل، وشرب هذا المزيج مرة واحدة يومياً.
3- ينصح خبراء التغذية بإذابة ملعقة بذور السمسم المطحونة في كوب من عصير الرمان وتناولها على أساس يومي لتحسين وضمان المحافظة على مستويات الهيموغلوبين بالدم.

أفضل العلاجات منزلية لفقر الدم “الانيميا”

1- الموز

أحد أنواع الفاكهة التي يعشقها الكثيرون من الناس، نظرًا لأنه يحتوى على قيمة غذائية عالية، حيث يساعد تناول اثنين من الموز يوميًا في علاج فقر الدم لأنه غنى بعناصر غذائية مهمة مثل فيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد، وكلها تساعد في علاج فقر الدم من خلال زيادة خلايا الدم الحمراء وعدد الهيموجلوبين في الجسم.
2- السبانخ

تعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مصادر جيدة للحديد مثل السبانخ، خاصة أن الحديد مهم جدًا للوقاية من فقر الدم ويجب أن تكون مستوياته مناسبة بالجسم، تحتوى السبانخ أيضًا على نسبة عالية من الأكسالات التي لديها القدرة على منع امتصاص الحديد.
3- التمر والزبيب

يعتبر التمر والزبيب من المصادر الجيدة جدًا لفيتامين سي والحديد وكلاهما مهم للتعافي من مرض فقر الدم، حيث يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد بشكل أفضل، فلابد من تناول كمية جيدة من التمر المنقوع والزبيب كل يوم صباحًا لتحسين مستويات الهيموجلوبين، حيث إن الزبيب والتمر والمشمش غنية بالحديد والألياف والفيتامينات ويمكن أن تعزز صحتك.
4- البرتقال والفراولة

يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في مكافحة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويساعد أيضًا في امتصاص الحديد بشكل أفضل، وتعتبر الثمار الحمضية مثل البرتقال والفراولة والكيوي والبطيخ والطماطم مفيدة جدًا لأن فيتامين سي الموجود في هذه الفاكهة بكثرة هو صديقك لامتصاص الحديد، كما أنها مصادر غنية بحمض الفوليك ولابد من الحرص على تناولها يوميًا ولكن ليس على معدة فارغة أو ليلًا لأنها قد تسبب الانتفاخ.

نصائح عامة للوقاية من الأنيميا

من الجدير بالذكر أنه لا يمكن الوقاية من فقر الدم الوراثي، مثل: التلاسيميا، وفقر الدم المنجلي أما فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، أو فيتامين ب12، أو حمض الفوليك يمكن الوقاية منه من خلال الإجراءات الاتية:
1. اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على ما يكفي من تلك العناصر لتعويض النقص فيها، ومن أهم تلك الأغذية: اللحوم الحمراء بأنواعها، كاللحم البقري، والضأن، والعجل، واللحوم المجففة، الدجاج، الديك الرمي، والكبد، الجمبري، والرخويات، والمحار، وأسماك التونة، والسردين.
السبانخ، والبازيلاء، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والفاصوليا الخضراء، والهندبا الخضراء، والكرنب، والبنجر.
2. تناول المصادر الغنية بفيتامين ج للمساعدة في امتصاص الحديد.
3. المحافظة على شرب كميات كافية من الماء.
4. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
5. غسل اليدين جيدًا لمنح حدوث التهابات.
6. متابعة صحة الأسنان مع الطبيب المختص.
7. تحدث مع طبيبك فور ظهور أي من أعراض فقر الدم.



1289 Views