فوائد الجمعيات الخيرية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:39
فوائد الجمعيات الخيرية


فوائد الجمعيات الخيرية كما سنتحدث كذلك عن فوائد الجمعيات الخيرية واهداف الجمعيات الخيرية واشهر الجمعيات الخيرية بالعالم وتعريف الجمعيات الخيرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الجمعيات الخيرية

1-الجمعيات الخيرية أبواب للخير والعطاء
تقوم الجمعيات الخيرية ساعيةً لمساعدة المحتاجين من أيتام وأرامل وفقراء، من خلال تأمين إحصاء وتوزيع الأموال الخيرية للوصول لحد الاكتفاء للفئات الأشد حاجةً، وتقديم المساعدات المادية، والعمل بدون تمييز طائفي أو عرقي مع الأشخاص المحتاجين، وبذل الجهد للحد من ظاهرة الفقر.
2-الجمعيات الخيرية تقدم بعض الحلول لمشاكل المياه
تقوم الجمعيات الخيرية بمساعدة الدولة للحد من مشكلات تواجد الماء، فتقوم الجمعيات بحفر آبار للمياه؛ لتسهيل وصول المياه الصالحة للشرب والاستعمال إلى المواطنين.
3-الجمعيات الخيرية للرعاية الصحية
يبدو دور الجمعيات الخيرية في المجتمع ظاهرًا باعتبار كثرة الأمراض المنتشرة في المجتمع ورغبة الجمعيات الخيرية في تقديم أكبر قدر من المساعدة لهؤلاء المرضى، وذلك من خلال الدعم للمجالات الصحية، وتأمين الدم الاحتياطي للمرضى، وتقديم الأدوية الشهرية للمرضى الذين لا يتمكنون من تأمين أدويتهم، وتبني إجراء العمليات الجراحية للمحتاجين.
4-تحويل العائلات الفقيرة إلى عائلات لديها مردود مادي محدد
وذلك من خلال تدريب العاطلين عن العمل، وتحويلهم إلى أشخاص منتجين.
5-مساعدة الشباب في نفقات الزواج
وتقديم المعونة لهم سواءً المادية أو توفير المهور أو تأمين احتياجات الزواج.

اهداف الجمعيات الخيرية

1-يجب أن لا يكون الهدف الأساسي للجمعية هو تقديم المساعدات المالية فقط للفقراء، بل يجب تقديم مشروعات يتم من خلالها تشغيل الناس لضمان الدخل الشهري الثابت لهم.
2-تعمل الجمعية الخيرية على حل الكثير من المشاكل الأساسية في المجتمع مثل؛ مشكلة الأمية، الفقر، وغيرها من المشاكل المنتشرة بشكل كبير في أي مجتمع.
3-تساعد الجمعيات الخيرية في رفع مستوى الوعي بين الناس، لأن الجمعية الخيرية تقوم بالتوجه إلى المدارس والجامعات وتعريفهم بها، وتعريف الطلاب على الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية، وتفتح الفرصة للطلاب للتبرع بما لا يحتاجونه من ملابس أو طعام أو نقوم، فهي بذلك تساعد على رفع الوعي بأهمية الجمعية الخيرية.
4-تقوم هذه الجمعيات الخيرية بجمع الأموال لهدف سامي ونبيل، فهذه الجمعيات يمكن أن تنشأ ل رعاية كبار السن، الأيتام، المعاقين، ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الفئات التي تحتاج إلى رعاية خاصة.
5-المساهمة في تخفيف المعاناة مع على بعض الأسر من خلال توفير مبلغ شهري خاص بهم، للمساعدة على تلبية الاحتياجات.
6-تقدم الجمعية الخيرية المساعدات الإنسانية للناس المحتاجة وخاصة في المناطق الفقيرة.
7-تعمل الجمعية الخيرية على إعطاء الفرصة للأغنياء من تقديم المساعدات للفئات الفقيرة في المجتمع، وهذا يجعل الأفراد يشعرون بالرضى عن أنفسهم، ويساعد ذلك على رفع الحواجز والفوارق الاجتماعية بشكل كبير.

اشهر الجمعيات الخيرية بالعالم

1- جمعية الطريق المتحد العالمية
اسم تلك الجمعية من أشهر أسماء الجمعيات الخيرية في العالم، فتعمل هذه الجمعية على تغطية جميع المجلات ويبلغ عدد المتطوعين بها ما يزيد عن 2.5 مليون متطوع، يقع المقر الرئيسي في الولايات المتحدة وتمتلك ما يزيد عن أربعين فرع على مستوي العالم، وتعتبر أكبر منظمة خيرية.
ويصل معدل الدعم الخاص بها إلى 708.3 مليار دولار، ويصل إجمالي إيراداتها إلى 867.3 ميار دولار، لذلك يتم تصنيفها بأنها من أكبر المؤسسات من حيث حجم التبرعات.
2-نوادي البنين والبنات الأمريكية
هي تلك النوادي التي قام الممثل الشهير دينزل واشنطن بالترويج لها، على شاشات التلفاز. وكذلك فإن تلك الجمعية جعلته المتحدث الرسمي لها، منذ عشرون عاماً. وبالتالي، فهو يعمل على التسويق لها بشكل جيد. أما عن تلك الجمعية، فهي من الجمعيات، والتي يمكن أن تنتمي للجمعيات ذات الطابع الربحي، والتي تقوم على تقديم الخدمات المختلفة.

تعريف الجمعيات الخيرية

يمكن تعريف الجمعيات الخيرية على إنه تلك المنظمات القائمة بالأعمال التي تهدف إلى تحقيق الخير للإنسانية من خلال مجموعة من الأنشطة المُنظَّمة من قبل إداراتها، وقد كان ظهور الجمعيات الخيرية في سبيل خدمة الإنسانية وتقديم يد العون للمحتاج بطريقة أكثر تنظيمًا وتخصُّصًا، وتختلف الجمعيات الخيرية عن بعضها البعض من حيث الرؤية والأهداف التي تضعها والمنهجية التي تتبعها في سبيل تنفيذ العمل الخيري، وعادةً ما تعتمد الجمعيات الخيرية في نشاطاتها المختلفة التي تقوم بها على التبرعات التي يتم جمعها بطريق مختلفة، حيث يتم تمويل هذه الجمعيات من قبل الأفراد، أو بدعم من بعض المؤسسات أو من منظمة بعينها.



532 Views