فوائد الجنسنج للنساء للحمل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2020 6:08
فوائد الجنسنج للنساء للحمل


فوائد الجنسنج للنساء للحمل نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على أضرارها على الحامل والجسم بشكل عام والفوائد المتنوعة لها.

فوائد الجنسنج للنساء للحمل

إمداد الجسم بالطاقة اللازمة
يعمل نبات الجنسنج على تقوية الجسم وزيادة طاقته بفضل احتوائه على مادة (الستيرويدات)، حيث يمد جسم الحامل بالطاقة التي تحتاج إليها خلال فترة الحمل وهي فترة تعاني منها السيدات الحوامل من الضعف والأرق، كما يقوي جهاز المناعة حتى يصبح قادرًا على مقاومة الفيروسات التي تهاجم الجسم.
تنظيم مستوى السكر في الدم
من فوائد الجنسنج للحامل العظيمة أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أثبتت الدراسات أن نبات الجنسنج يقلل من نسبة السكر لدى مرضى السكري من النمط الثاني، أما النمط الأول فلم تُجرى دراسات لإثبات فاعلية نبات الجنسنج بعد، ومن ثم يقي الحامل من الإصابة بسكر الحمل.
علاج مشاكل الشعر للحامل
فمن فوائد الجنسنج للحامل أنه يعالج تساقط الشعر ويعالج الصلع عن طريق استخدام الزيت المستخرج منه، فهو من أفضل الأعشاب لعلاج تساقط الشعر، كما يستخدم في الكريمات لأنه يحافظ على نضارة وحيوية البشرة والجلد ويقاوم التجاعيد.

أهمية الجنسنج للنساء

– إن الجنسنج منشط قوي للمناعة لدى النساء و بذلك فإن السيدات التى تتناول الجنسنج يتمتعن بصحة أكبر.
– قد تعانى العديد من السيدات من الحبوب و الأمراض الجلدية و لذلك فإن الجنسنج الحل المناسب لعلاج الحبوب و مشكلات البشرة.
– بالنسبة للشعر فإن الجنسنج يساعد على نمو الشعر و زيادة كثافته.
– يزيد من النشاط و الحيوية و يخفف من الإجهاد و التعب.
– بالنسبة للقدرة الجنسية فإن الجنسنج يقوم بالعمل على تنشيط المبايض لدى السيدات.
– يساعد الجنسنج على تكوين البويضة و إنتاجها لدى السيدات.
– إن تناول العسل مع الجنسنج يقوم بتحسين أداء وظائف الجهاز العصبي ، و يعتبر هذا مهم جداً للسيدات فالجهاز العصبي هو المتحكم بالشهوة و القدرة الجنسية لدى المرأة.
– يعمل الجنسنج على تحويل الأكسجين الذي يستنشقه الإنسان إلى طاقة مفيدة للجسم.
– إن المواظبة على تناول الجنسنج يقوم بتحسين وظيفة البنكرياس عند المرأة مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ، و يجعله مفيداً للسيدات التى تعانى من مرض السكري.
– يقوم الجنسنج بتخليص الجسم من السموم و من الفضلات أيضاً.- يعزز الجنسنج الإحساس بالحيوية و النشاط.

فوائد الجنسح العامة للصحة

معزز للطاقة
يساعد الجنسنج في تحفيز النشاط البدني والعقلي لدى الأشخاص الذين يشعرون بالضعف والتعب وأظهر الجنسنج نتائج جيدة في مساعدة مرضى السرطان في تعزيز مستويات الطاقة، والتغلب على الشعور بالتعب، ولكن لم يظهر هذا التأثير المعزز للطاقة إلا عند الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان، بينما لم يعزز الجنسنج مستويات الطاقة عند المرضى الذين أنهوا علاجهم بالفعل.
تنشيط القدرات الذهنية والإدراكية
من فوائد الجنسنج أنه يُحسِّن من التفكير والانتباه ويعزز من القدرات الذهنية والإدراكية واستُخدم الجنسنجُ منذ العديد من السنوات في الطب الصيني التقليدي وعلى الرغم من فوائد الجنسنج المذهلة، إلا أن الدراساتِ الحديثة التي أجريت عليه لتأكيد دوره كمعزز إدراكي غيرُ كافية.
مضادٌ للالتهاب ومضاد للأكسدة
تُعزى فوائد الجنسنج كمضاد للالتهاب إلى وجود مركبات الجينسنوزيدات ويُرجِّح الباحثون أن الجينسنوزيدات تقلل الالتهاب من خلال استهداف مسارات معينة في جهاز المناعة وقد يقلل الجنسنج من خطر الإصابة ببعض أنواعٍ من السرطان مثل: سرطان الشفاه والفم والمريء والمعدة والقولون والكبد وسرطان الرئة، كما يساعد الجنسنج المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي؛ إذ يقلل الآثارَ الجانبية التي يشعرُ بها المرضى.
علاجُ ضعف الانتصاب
يستخدم الجنسنج على نطاقٍ واسع لعلاج ضعف الانتصاب وأثبتت دراسة كورية عام 2002 أن 60% من الرجال الذين تناولوا الجنسنج أظهروا تحسنًا في أعراضهم، كما قدمت بعض الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية أدلةً على فعالية الجنسنج الأحمر في علاج ضعف الانتصاب.
يعزز المناعة
يعزز الجنسنج المناعة بشكلٍ عام، ولكن ركزت بعض الدراسات على تأثيره على جهاز المناعة عند مرضى السرطان، إذ أظهر هؤلاء المرضى تحسنًا في جهازهم المناعي ويحفز الجنسنج أيضًا تأثير اللقاحات ضد الإنفلونزا.

أضرار الجنسنج للحامل

إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية
يضر تناول الجنسنج للحامل بظهور تشوهات وعيوب خلقية للجنين، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى إجهاضه، وذلك بناءً على الدراسة التي أجريت على عدد من الحوامل وانتهت هذه الدراسات بأنه غير آمن خلال فترة الحمل.
يسبب الألم
يؤدي الجنسنج إلى الشعور بآلام في منطقة الثدي، وقد يؤدي إلى النزيف المهبلي.
يؤثر على نمو الجنين
أثبتت الدراسات التي أجريت على أجنة الحيوانات بطء في نمو الأجنة، لذلك ينصح بعدم استخدامه للحامل، فلا توجد أي دراسة تأكد فائدة نبات الجنسنج للحامل، وعلى الحامل أن تتأكد من عدم وجوده في المشروبات والأدوية والمقويات.
الأرق وارتفاع ضغط الدم
يتسبب الجنسنج في ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى مضاعفات ومخاطر أخرى،وصعوبة في النوم والمعاناة من الأرق وعدم القدرة على الاسترخاء، وذلك حين استخدامه لفترة تصل إلى 3 أشهر.

الأجزاء المستخدمة من عشبة الجنسنج وطرق استخدامه

إن عشبة الجنسنج تتكون من جذور وأوراق ولكن الجزء الذي يستفاد منه هو الجذور التي تشبه في شكلها جسم الإنسان فمن ينظر لها تبدو كأنها جسم إنسان له يدين وساقين حيث تعتبر جذوره صالحة للأكل وهي مفيدة للصحة ويمكن تناولها طازجة أو مطبوخة كما يمكن أن تجفف وتطحن ويصنع منها شاي الجنسنج أما أوراق الجنسنج فهي ذات فائدة قليلة مقارنة مع الجذور ويوجد صنفين رئيسيين لعشبة الجنسنج وهما الجنسنج الآسيوي بأشكاله الأحمر، والأبيض، والطازج، والبري، والجنسنج الأمريكي، كما توجد طرق متعددة لتناول عشبة الجنسنج نذكر منها:
عن طريق المضغ
وذلك عن طريق المضغ الجيد لجزء صغير من جذر نبات الجنسنج للاستفادة مما في داخله من عصير ثم بلع ما تبقى.
عن طريق تناوله على شكل شراب
حيث يتم غلي العشبة جيدا في الماء لمدة ساعة ثم تركها لتبرد وتناولها كشراب ويمكن أيضاً الاحتفاظ بكمية منه في لتناوله بارداً.
عن طريق حفظ الجنسنج على شكل بودرة
حيث يتم تجفيف جذور الجنسنج جيداً حتى تتحول إلى بودرة ومن ثم إضافتها للطعام أو شربها مع الماء.
عن طريق إضافة الجنسنج إلى الشاي
باعتبار الشاي هو الشراب الأكثر استخداماً وتداولاً حيث يمكن إضافة القليل من الجنسنج إلى الشاي وشربهم سوية.



1313 Views