فوائد الجوافة للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:31 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:25
فوائد الجوافة للشعر


فوائد الجوافة للشعر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم خلطات الجوافة للشعر وكذلط نذكر لكم فوائد الجوافة الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد الجوافة للشعر

-تساهم الجوافة في تحفيز بصيلات الشعر على التجدد والنمو بصفة دورية ومنتظمة نظرًا لاحتوائها على فيتامين “أ” وفيتامين “سي”.
-تساعد الجوافة في تهدئة الحكة الناتجة عن تراكم الفطريات والبكتيريا والالتهابات الموجودة في فروة الرأس نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات والفطريات.
-تعمل الجوافة على تنقية فروة الرأس من القشرة والزيوت المتراكمة نظرًا لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والفطريات.
-تقضي الجوافة على الجذور الحرة الضارة التي تهاجم فروة الرأس نظرًا لاحتوائه على مضادات للأكسدة.
-تساعد الجوافة في تقوية الشعر من بصيلاته وجذوره وحتى أطرافه ما يقلل عملية التساقط.
-تعمل الجوافة على تحفيز إنتاج الكولاجين في فروة الرأس ما يؤدي إلى ترطيب الشعر وفروة الرأس نظرًا لاحتوائه على فيتامين “سي”.
-تحافظ الجوافة على الشعر من أشعة الشمس الضارة أو فوق البنفسجية نظرًا لاحتوائه على الليكوبين.
-تساهم الجوافة في تنشيط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ما يعزز نمو الشعر بشكل صحي.
-تعالج الجوافة عملية تساقط الشعر وتقوية وتُحفزه على النمو بشكل دوري نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمواد المغذية المفيدة.
-تساعد الجوافة في إزالة الاوساخ والشوائب المتراكمة في فروة الرأس.
-تؤخر الجوافة ظهور علامات الشيب أو الشعر الأبيض في الشعر.

خلطات الجوافة للشعر


خلطة الجوافة والحلبة لتطويل الشعر وزيادة كثافته
مكونات الخلطة :
-ملعقتان كبيرتان من ورق الجوافة المطحون الناعم
-ملعقة من الحلبة المطحونة.
-القليل من الماء
طريقة التجهيز :
-نخلط المكونات مع بعضها حتى يتشكل معجون ناعم سهل الفرد.
-نوزع الخليط على الشعر بالتساوي من جذوره وحتى أطرافه مع تدليك فروة الرأس.
-نترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين مع تغطيته بـ قبعة الاستحمام.
-نشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو الخاص بالأطفال.
-يمكن تكرار القناع مرتين في الأسبوع للحصول على شعر لامع وصحي.
خلطة ورق الجوافة والزبادي
مكونات الخلطة
-ملعقتان كبيرتان من مسحوق أوراق الجوافة المطحون.
-ملعقة صغيرة من أوراق النيم المطحون.
-3 ملاعق من الزبادي.
طريقة التجهيز :
-نخلط المكونات مع بعضها جيدًا حتى تتجانس تمامًا ونحصل على عجينة ناعمة.
-نطبق العجينة على الشعر بالكامل من جذوره وحتى أطرافه مع تدليك فروة الرأس جيدًا.
-نترك الخليط على الشعر لمدة ساعة مع تغطية الشعر بـ قبعة الاستحمام.
-نشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر وشامبو خاص بالأطفال.
-يمكن تكرار القناع مرتين كل أسبوع فقط للحصول على شعر صحي وقوي.

نصائح للحفاظ على صحة الشعر الطويل

الحرص على نظافة الشعر
صحيح بأن المبالغة بكثرة تنظيف الشعر وغسله بالشامبو أكثر من 3 مرات في الأسبوع يؤذيه ويسحب منه الزيوت التي تساعد على ترطيبه، لكن من الضروري الإلتزام بغسل الشعر الطويل مرتين على الأقل في الأسبوع لإزالة الأوساخ والدهون المتراكمة والخلايا الميتة عن فروة الرأس والتي تشكل عائقا لنموه وتتسبّب بالقشرة بحال ترك الشعر متسخاً لأيام طويلة.
قص أطراف الشعر بشكل دوري
لتفادي تعرض الشعر الطويل للتقصف، من الضروري المواظبة على قص أطرافه بشكل دوري، أي كل فترة شهرين على الأقل حيث يمنع القص من امتداد إنشقاقات الشعيرات الى الجزء الأعلى من خصل الشعر ما يحافظ على صحة شعرك الطويل .
تهوئة الشعر الطويل
يحتاج الشعر الطويل الى التعرض بعض الشيء لأشعة الشمس والتهوية لمنع احتجاز الرطوبة فيه خاصة بعد الاستحمام، فمسامات جلدة الرأس تتطلب التهوية كباقي مسام الجلد، لذا لا بد من فرد شعرك في الهواء الطلق او تحت أشعة الشمس لفترة قليلة من الوقت مع نزع ربطات الشعر عنه.
تناول الغذاء المناسب
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الشعر مثل الاطعمة الغنية بالبروتين والحديد والكالسيوم وفيتامينات ب، كالسبانخ، البيض، فول الصويا، اللحوم الخالية من الدهون، السلمون، و مشتقات الألبان والأجبان وغيرها.
استخدام ماسكات للشعر الطويل
تعمل بعض ماسكات الشعر على حماية الشعر من التقصف الى جانب تغذيته وتعزيز نموه وخاصة الزيوت الطبيعية على غرار زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت السمسم، فلا تترددي بتطبيق ماسك اسبوعي على كامل شعرك الطويل.

أهمية الجوافة الصحية

الوقاية من السرطان من فوائد الجوافة الصحية :
من أهم فوائد إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك هو قدرتها على منع نمو ورم خبيث من الخلايا السرطانية، وكانت هناك دراسات عديدة أجريت في السنوات الأخيرة على تأثيرات الجوافة في المقام الأول على سرطان البروستاتا والثدي والسرطان الفموي، ويعمل زيت اوراق الجوافة كمضاد للجراثيم وقد أثبت بالفعل أنه أكثر فعالية من بعض الأدوية الحديثة في الحد من نمو الخلايا السرطانية، والجوافة هي أيضا غنية بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة قوي الذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد اثبت ايضا فعاليته في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي على الرغم من أن هناك المزيد من الاختبارات التي يتعين القيام بها لدعم هذه النتيجة .
مضادات الاكسدة من فوائد الجوافة الصحية :
المحتوى الطبيعي المرتفع لفيتامين C في الجوافة هو أعلى أربعة أضعاف من المحتوى الموجود في البرتقال، والذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، ومضادات الأكسدة هي الخطوط الرئيسية للدفاع عن الجسم ضد انتشار ذرات الاكسجين الحرة، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لانتشار السرطان في الجسم، وأمراض القلب، لذلك، إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على البقاء في صحة جيدة .
ضبط مستوى السكر من فوائد الجوافة الصحية :
تناول الجوافة يمكن أن يساعد أيضا المرضى الذين يعانون من مرض السكري، حيث ان ارتفاع مستوى الألياف الغذائية في الجوافة يساعد على خفض مستويات السكر في الدم في الجسم، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في منع ظهور داء السكري من النوع الثاني .
تحسين البصر من فوائد الجوافة الصحية :
الجوافة هي مصدر جيد للغاية لفيتامين A، والذي هو معروف جيدا بتحسين الرؤية، ويمكن أن يساعد على إبطاء ظهور اعتام عدسة العين (الساد)، والتنكس البقعي، وتحسين الصحة العامة للعيون، والجوافة تساعد على حماية الخلايا في عينيك ويمكن أيضا منع تدهور البصر .
تنظيم ضغط الدم من فوائد الجوافة الصحية :
الجوافة تساعد على خفض الكوليسترول في الدم ويمنعه من التكثف، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم، وقد أظهرت الدراسات أن الطعام الذي يفتقر إلى الألياف (مثل الدقيق النقي) يزيد ضغط الدم، والجوافة لأنها غنية جدا بالألياف وسكر الدم الطبيعي فهي تساعد على خفض ضغط الدم .



460 Views