فوائد الحبحبوه لمرضى السكر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 7:11
فوائد الحبحبوه لمرضى السكر


فوائد الحبحبوه لمرضى السكر نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهمية الحبحبوه للصحة العامة ونبذة مختضرة عن الحبحبوه ونصائح لمرضى السكري تابعوا السطور القادمة.

فوائد الحبحبوه لمرضى السكر


1-قد تفيد إضافة الحبحبوه إلى نظامك الغذائي في التحكم في نسبة السكر في الدم وفي الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن خبز مستخلص الحبحبوه في الخبز الأبيض يقلل من كمية النشا سريع الهضم ويبطئ من زيادة مستويات السكر في الدم في الجسم.
2- يساعد الحبحبوه على قدرة الجسم على إفراز الأنسولين، ما يجعل حاجة الجسم له أقل ويحصل عليه بشكل طبيعي.
3يمتلك الحبحبوه القدرة على ضبط مستوي السكر في الدم وخفضه، حيث أثبتت الدراسات أن بفضل مضادات الأكسدة فإنه قادرة على مهاجم الدهون الثلاثية وتدميرها والتخلص منها مما يؤدي لخفض معدلات الكوليسترول في الدم والذي بدوره يؤدي إلى خفض معدلات سكر الدم.
4-بسبب محتواه العالي من الألياف، قد يساعد الحبحبوه أيضًا في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، مما قد يمنع حدوث طفرات وانهيار في نسبة السكر في الدم واستقرار المستويات على المدى الطويل.

أهمية الحبحبوه للصحة العامة

1-يعتبر الحبحبوه مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة.
2- يحتوي اللب على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن الرئيسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك .
3-يعتبر الحبحبوه مصدرًا جيدًا للألياف، ويمكن أن تحتوي الأنواع المسحوقة على ما يصل إلى 18٪ من القيمة اليومية الموصى بها في ملعقة واحدة فقط (10 جرام) وتتحرك الألياف عبر الجهاز الهضمي غير مهضومة وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي.
4- بذور ونواة النبات مليئة بالألياف والدهون والمغذيات الدقيقة مثل الثيامين والكالسيوم والحديد.
5-يعتبر نبات الحبحبوه مغذيًا للغاية وتزود أجزاء مختلفة من النبات بكميات متفاوتة من البروتين وفيتامين ج ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين ب.
6-يحتوي مسحوق الباوباب على العديد من العناصر الغذائية المهمة ولكنه غني بشكل خاص بفيتامين C وفيتامين B6 والنياسين والحديد والبوتاسيوم.
7-يستخدم نبات الحبحبوه على التحكم في ضغط الدم المرتفع لمرضى الضغط.
8-الأوراق غنية بالكالسيوم والبروتينات عالية الجودة التي يمكن هضمها بسهولة.
9-ترطيب البشرة و تحسين مظهرها، و ذلك بفضل الفيتامين E الذي يحتويه زيت الحبحبوه، حيث يعرف الفيتامين E بقدرته على التغلغل في خلايا البشرة و طبقاتها الداخلية، ويساعد على تفتيحها و توحيد لونها.
11-القضاء على الملاريا و التخلص من مشكل الإسهال بفضل خصائصه المحسنة لعملية الهضم و تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
12-تقوية بصيلات الشعر، و العمل على زيادة كثافته من خلال تعزيز نمو الشعر الجديد و التخلص من مشكل التساقط المزعج.
13-المساعدة في خفض درجات الحرارة المرتفعة لدى المرضى، و ذلك بفضل خصائصه المساعدة على شفاء الأمراض.
14-تعزيز صحة القلب، و ذلك بفعل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم المعروف بتعزيزه لصحة القلب و الشرايين ، كما انه يحمي من الإصابة بالأمراض و النوبات القلبية المفاجئة.
15-تحسين صحة الجهاز التنفسي و مساعدة مرضى الربو على التماثل للشفاء و تخفيف الأعراض و نوبات الربو المفاجئة.
16-تحتوي أوراق الحبحبوه على نسب معتبرة من الكالسيوم و البروتينات عالية الجودة، والتي تلعب دورا كبيرا في تحسين صحة الجسم عامة و العظام خاصة.

نبذة مختضرة عن الحبحبوه


تنمو اشجار التبلدى أو الحبحبوه فى المناطق الحاره والجافه بغرب السودان وتُعرف أشجار الحبحبوه أيضًا باسمها العلمي Adansonia،وتتميز شجره التبلدى بالساق الخارجى الضخم وتكون عاريه من الاوراق ويطلق عليها لقب “الشجرة المقلوبه” و ثمرتها فى شكل كبسوله ضخمه مخضره بداخلها بذورمغطاه باللب الابيض ‘ حيث نقوم باستخلاص البدرة من اللب الابيض من داخل الكبسولة بعمليه طبيعية وبدون اى اضافات و فى غرف خاصة لضمان نظافة المنتج’ ويسمى فى السودان القنقليز وهو معروف فى القارة ألافريقية حيث يستخدم كمشروب بارد ويدخل ايضا فى العلاج البلدي و فى بعض الصناعات الدوائيه اضافة لاستخداماته الاخرى.

نصائح لمرضى السكري

1-يفضل ممارسة الرياضة بانتظام أو المشي نصف ساعة يوميا على الأقل و من الممكن صعود درجات السلم بدلا من المصعد مما يؤدي لتحسن نسبة الجلوكوز.
2-علاج غرغرينا القدم السكري من أهم أسباب ضرورة فحص القدم بصفة دورية و ذلك لتجنب مخاطر القدم السكري ويجب تطهير الجرح وتجفيفه و متابعة شفائه مع الطبيب.
3- أخد جرعة الأنسولين أو الدواء بانتظام و المتابعة مع الطبيب اذا كنت تتناول أدوية لأمراض أخرى.
4⁃ الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الأملاح كالمخللات وبعض الأطعمة الخفيفة الجاهزة مثل الشيبسي والبسكويت المالح وغيرها، لأنها تتسبب في إفراز نسبة عالية من العرق ، وهذا يؤدي إلي التعرض لانخفاض نسبة السكر في الدم.
5⁃ الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء والألياف فهذه من أهم النصائح التي يجب القيام بها لتنظيم نسبة السكر في الدم.
6⁃ الإكثار من تناول الماء، إذ إن ذلك يزيد من ترطيب الجسم والبشرة ويسهم في تنظيم نسبة السكر بالدم، ويكفي أن يتناول المريض 3 لترات من الماء والسوائل يوميًا.
7⁃ عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، تجنبًا للتعرض لارتفاع او انخفاض نسبة السكر بالدم والتواجد في الأماكن الباردة.
8-يجب عليك فحص عينيك سنويا عند الطبيب المتخصص للوقاية من اعتلال الشبكية السكري.



843 Views