فوائد الحرباء في المنزل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:49
فوائد الحرباء في المنزل


فوائد الحرباء في المنزل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم ماذا تأكل الحرباء في المنزل وهل الحرباء الخضراء سامة والختام معلومات عن الحرباء.

فوائد الحرباء في المنزل


-يؤكد المهندس فارس الفيشاوى صاحب مزرعة لتربية الزواحف،  أن “الحرباية” لا تشكل أي خطر، بل إنها تسهم بشكل فعال في طرد الحشرات كالناموس والبعوض والصراصير، مما يجعل منها مبيدًا حشريًا دون أي آثار جانبية. ويضيف أن مبيعات “الحرباية” انتعشت فى الفترة الأخيرة، وأن أكثر المقبلين على شرائها هم المراهقون، خاصة الفتيات.
-وأشار إلى أن الحرباية مع التعود عليها تتحول إلى وسيلة ترفيه للأطفال كالسلاحف والحيوانات الأليفة وأضاف الفيشاوي الحرباية ليس لها صاحب، فلا تعتاد على شخص، وهى تختلف فى ذلك عن الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، إلا أنها تعتاد على التعايش مع البشر، مشيرًا إلى وجود نوعين منها (الزراعية، والصحراوية)، وأنها تباع بأسعار تتراوح بين 25 و 150 جنيهًا بحسب عمرها وحجمها وجمالها.
-ونوه صاحب مزرعة تربية الزواحف بأن وجود الحرباية فى البيوت أو الطبيعة مفيد جدًا، حيث إنها تصطاد الحشرات مثل الناموس والبعوض والصراصير وغيرها من الحشرات الطائرة أو الزاحفة الصغيرة، وهو ما يجعل وجودها داخل البيوت ذا فائدة عظيمة، حيث تقضى على الحشرات من ناحية، ومن الناحية الثانية يلهو بها الأطفال حيث إنها رائعة وتغير ألوانها بدرجات كثيرة.
-ولفت الفيشاوي إلى أن الحرباية بيضها فى 3 أشهر فقط فى العام (أغسطس، سبتمبر، أكتوبر)، وتستغرق ما بين 9 إلى 12 شهرًا ليفقس، موضحًا أهمية حفاظ أصحابها فى البيوت على البيض، وذلك بوضعها داخل علبة مفروشة بمادة طينية “تربة” مع مراعاة نقل البيض بنفس طريقة وضعه، وإحداث ثقوب فى غطاء العلبة، ووضعها فى مكان درجة حرارته ثابتة إلى أن يفقس، مع ترطيب التربة بشكل دائم.

ماذا تأكل الحرباء في المنزل

-يتم وضع بعض الحشرات التي تتناولها الحرباء في كيس بلاستيك، ويتم وضع قرصين من المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، ويتم تقليب الكيس برفق حتى يغطي الغبار الناتج عن حبوب الكالسيوم جسم الحشرات التي سوف تتناولها الحرباء.
-يمكن تقديم الكرنب، الخردل، البطيخ، الشوفان، البطاطا وغيرها من الأطعمة المليئة بالعناصر والمعادن حتى تتناولها الحرباء وحتى تكون بصحة أفضل.
-يتم تغذية الحرباء مرتين في اليوم، ويجب مراعاة اختيار الحشرات الصغيرة في الحجم حتى تستطيع الحرباء مضغها بسهولة.
-كذلك فيما يخص الأوراق الخضراء المقدمة إلى الحرباء فيجب أن يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة حتى يسهل على الحرباء تناولها.
-وفيما يخص كمية الغذاء التي تقدم للحرباء في الوجبة الواحدة فلا يمكن تحديد كمية محددة، فيتم في البداية تقديم كمية قليلة من الحشرات إلى الحرباء وبعد انتهاء الحرباء من تناول هذا الطعام يتم إعطائها كمية أخرى من الطعام.

هل الحرباء الخضراء سامة


-تقوم الحرباء الخضراء بوضع بيضها في احدى الحفر العميقة والتي تراها مناسبة وأمنة على بيضها ، وتدفنه ، ولا تعود إليه ، وربما تستغرق فترة حضانة البيض من عدة شهور لسنة ، وحينها تخرج صغار الحرباء من شقوقها لتبدأ حياتها معتمدة على نفسها .
-والجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأشخاص يفضلون تربية الحرباء بالمنزل ، ويستمتعون بتربيتها ، ويقومون بوضعها في أقفاص سلكية ، أو زجاجية ، ولا يمكنها أنها تمثل خطر على الإنسان ،ويتم وضع أغصان من الشجر الطبيعية أو الصناعية بداخل القفص ، ويجب أن يكون كبير الحجم ، ويجب عدم التعرض لها بملامستها كثيراً حتى لا تصاب بالتوتر .

معلومات عن الحرباء


-الحرباء تسمى في بعض اللهجات أم البويه حيوان بيوض من الزواحف، تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا، وتعيش في الشقوق والحرباء حيوان مفترس يستطيع تقريبا أن يأكل أي شي يمكن أن يدخل في فمه الكثير من الحشرات والزواحف والقوارض الصغيرة. الحرباء يفضل شرب الماء الجاري، ولا يأكل النباتات إلا في حال أن الماء قلّٕ في جسمه ولم يجد مصدرا للماء. تصطاد الحرباء غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها، ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.
-والحرباوات من الفقريات متغيرة الحرارة وأن التغيرات اللونية السريعة تعود إلى الخلايا الحاملة للألوان وهي حاملات الزانثين التي تحتوي على مزيج من ألوان الأصفر والبرتقالي أو الأحمر، وحاملات بلورات البيورين وهي على شكل بلورات البيورين العاكسة وحاملات الميلانين ذات اللون البني.
تغيير لون الحرباء
-تغيّر الحرباء لونها ضمن عوامل عدة منها لون المحيط الخارجي والإضاءة (اتجاه أشعة الشمس). تعيش في الغابات المطيرة عموما، وهو حيوان انطوائي لا يحب العيش مع حربائات أخرى وتعتبر الحرباء في بعض الأماكن حيوانا أليفا (لكن تصعب العناية به) باستطاعة بعض أنواع الحرباء أن تغيّر لون جلدها. يتغيّر لون جلد الحرباء بحسب وضعها الفيزيائي والفسيولوجي وليس لملائمة بيئتها كما يسود الاعتقاد للّون دور في التواصل أيضا.
-تغيّر الحرباء لونها استجابة للتعرّض للضوء ودرجة حرارة المحيط بالإضافة إلى التعبير عن مزاجها إذ باستطاعة المشاعر ومحاولة جذب القرين أن تؤدي إلى تغيير لون جلد الحرباء في بعض الأحايين. تحصل الحرباء على غذائها عن طريق الصّيد بالمباغتة. فهي لا تتنقّل للحصول على فريستها بل تبقى ثابتةً في مكانها وتساعدها على ذلك قدرتها على التّخفّي والتّنكير للهجوم على فريستها بصورة فُجائيّة. تسحب الحرباء الحشرة بلسانها الّذي توجد بمقدّمته مادّة لزجة تلتصق بها الفريسة الّتي تقرضها الحرباء مرّتين أو ثلاثًا ثمّ تبتلعها.



1496 Views