فوائد الحرمل للتخسيس

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:52
فوائد الحرمل للتخسيس


فوائد الحرمل للتخسيس نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على الفوائد العامة لعشبة الحرمل والآثار الجانبية لها.

فوائد الحرمل للتخسيس

هناك الكثير من الفوائد الهامة الخاصة بـ عشبة الحرمل للتنحيف ومنها:
-تساعد عشبة الحرمل في تسريع عملية الأيض وتنشيطها بشكل فعال.
-تلعب عشبة الحرمل دور فعال في خسارة الوزن من خلال رفع معدلات حرق الدهون.
-تزيد عشبة الحرمل من مستويات الشبع والشعور بالامتلاء عند الأفراد.
-تعتبر عشبة الحرمل من الأعشاب الطبيعية الفعالة في التخلص من الدهون المتراكمة مايمنع الإصابة بالسمنة الموضعية في بعض المناطق في الجسم.
-تعتبر عشبة الحرمل من المشروبات الحارقة بشكل فعال، حيث تساعد في التخلص من الدهون بفاعلية للحصول على الوزن المثالي.

فوائد عشبة الحرمل

 الحرمل له تأثيرات على توسيع الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم
المستخلص المائي (AqE) لبذور النبات له تأثيرات مضادة للتشنج، والكولين، والهيستامين والأدرينالين. وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على التأثيرات القلبية الوعائية للحرمين والحرمالين أن هذه القلويدات الثلاثة لها تأثيرات في توسيع الأوعية الدموية.
 الحرمل له تأثيرات على القلب
هناك عدد قليل من الدراسات التي أجريت فيما يتعلق بالتأثيرات المباشرة لمستخلص النبات وقلويداته على عضلة القلب. وعلى سبيل المثال، في إحدى الدراسات تبين أن القلويدات الشَّائعة الثلاثة المعزولة (الحرمين والحرمالين والحرمالول) لها تأثير في التغذية، وتقلل أيضاً من معدل ضربات القلب في الكلاب المخدرة العادية. وفي دراسة أخرى على الجسم الحي، تسبب الحرمين في انخفاض ضغط الدم العابر الذي يعتمد على الجرعة وبطء القلب طويل الأمد في الفئران المخدرة.
الحرمل له تأثير مثبط لتولد الأوعية
تم الكشف في دراسة أن الحرمين هو مثبط وعائي فعال، يمكن له أن يقلل بشكل كبير من تكاثر الخلايا البطانية الوعائية، ويقلل من العوامل المساعدة للأوعية الدموية المختلفة، مثل عامل النمو البطاني الوعائي، والسيتوكينات المساعدة للالتهابات.
 الحرمل له تأثيرات على الجهاز العصبي
استخدم الحرمل في الطب التقليدي بين المجتمعات لعلاج بعض اضطرابات الجهاز العصبي، مثل مرض باركنسون، والحالات النفسية والعصبية، ولتخفيف الألم الشديد. حيث يُظهر المحتوى القلوي للنبات أنه مؤثر نفسي. وتشير الدراسات المختلفة في المختبر وعلى الجسم الحي إلى مجموعة واسعة من التأثيرات التي ينتجها النبات وقلويداته النشطة على كل من الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، بما في ذلك التسكين والهلوسة، والاهتياج، وتأثير مضاد للاكتئاب.
الحرمل مسكن ومضاد للألم
تمت دراسة التأثير المسكن للأشكال المختلفة من مستخلصات النبات في دراسات موازية مختلفة. وقد أظهرت النتائج أن جميع أشكال المستخلصات تنتج تأثيراً مسكناً للألم. وأشارت النتائج أيضاً إلى أن المستخلصات تعمل بشكل مركزي ومحيطي.
للحرمل تأثيرات مضادة للجراثيم والطفيليات والفطريات
أظهرت دراسات مختلفة تأثيرات مختلفة للنبات بأنه مضاد للطفيليات والفطريات والجراثيم. فقد سبق وتم استخدامه على نطاق واسع كعامل مضاد للفطريات والطفيليات في الطب التقليدي في بعض أجزاء العالم.
تأثيرات على الجهاز العظمي
دراستان مختلفتان أظهرتا آثار الابتنائية العظمية للحرمل، في الجسم الحي وفي المختبر وتشير النتائج إلى أن الحرمين، قد يكون مفيداً في علاج بعض أمراض العظام

الاحتياطات للحرمل 

الحمل والرضاعة:
الحَرْمل غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل والرضاعة، ويمكنه أن يدفع المرأة الحامل إلى المخاض أو الإجهاض.
بطء معدل ضربات القلب وأمراض القلب:
قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو أمراض القلب، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات تجنب أخذ الحرمل.
انسداد في المعدة:
قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تجنب تناول النبات.
مرض الكبد:
لقد حدث تلف في الكبد لدى الأشخاص الذين تناولوا هذا النبات، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد، تجنب تناول النبات.
قرحة المعدة:
قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة تجنب تناوله.
أمراض الرئة:
قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، بما في ذلك الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة تجنب أخذ النبات.
النوبات المرضية:
قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من النوبات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من النوبات تجنب تناول النبات.
الجراحة:
يمكن أن يؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ. ومن الناحية النظرية، قد يتداخل الحَرْمل مع الإجراءات الجراحية؛ لذا توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المخطط لها.
انسداد في المسالك البولية:
قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في المسالك البولية، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تجنب تناول البذور.

جرعات تناول الحَرْمل الشَّائع

تعتمد الجرعة المناسبة على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى. وفي الوقت الحالي، لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات (في الأطفال/ في البالغين)، وضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائماً، ويمكن أن تكون الجرعات الكبيرة منها سامة. تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتج، واستشر الصيدلي أو الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية الآخر قبل الاستخدام.



859 Views