فوائد الحلبة للشعر الأطفال

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:06
فوائد الحلبة للشعر الأطفال


فوائد الحلبة للشعر الأطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهمية فوائده للشعر بشكل عام ونصائح للحفاظ على شعر الأطفال.

فوائد الحلبة للشعر الأطفال

-يساهم في علاج التقصف و الجفاف الذي قد يصيب شعر, الاطفال كما يحد من تساقط الشعر.
-يساهم مغلي الحلبة في علاج قشرة الرأس التي يعاني منها معظم الأطفال فقط من خلال استخدام مغلي الحلبة لغسل فروة رأس الطفل بشكل منتظم.
-يساهم في منح الشعر مزيدا من النعومة و اللمعان من خلال استخدام زيت الحلبة مع قطرات من زيت جنسون لدهان شعر الطفل .
-يعمل على زيادة ترطيب الشعر و معالجة الجفاف بالمداومة على تناول الطفل لها.
-تستخدم الحلبة في لعلاج الحكة التي قد تصيب فروة الرأس.
– يساعد كل من الحديد وفيتامين ب (Vitamin B) المتواجدين في الحلبة على نمو الشعر الاطفال .

اهمية الحلبة للشعر بشكل عام

تساعد على وقف تساقط الشعر
انقعي بذور الحلبة لمدة 12 ساعة على الأقل، اخلطيها مع القليل من الماء أو عصير الليمون حتى تحصلي على عجينة طرية، بعدها ضعيها على شعرك لمدة 20-40 دقيقة، وأغسليه بعدها بنوع الشامبو المعتاد.
جيدة لنمو الشعر
أغلي بذور الحلبة مع زيت جوز الهند حتى تصبح محمرة ثم ضعي الزيت الدافئ على فروة رأسك.
تعالج فروة الرأس الجافة والحكة المصاحبة لها
تعتبر عجينة بذور الحلبة مع صفار البيض العلاج المثالي لفروة الرأس الجافة، كما أنها تخفف الحكة الناجمة عنها. اخلطي بذور الحلبة المطهوة مع صفار البيض لتحصلي على عجينة، بعهدا اتركِيها على رأسك لمدة نصف ساعة وأغسليها بالشامبو.
تعطِ الشعر لمعاناً رائعاً
ضعي بذور الحلبة ليلاً في كوب من الماء، و اشربيها صباحاً بعد التخلص من البذور للحصول على نتائج مذهلة.
تعالج الشعر التالف
يمكن أن تعالج الحلبة الكثير من الأضرار التي تلحق بشعرك كالتقصف والتجعد وضعف الشعر. كل ما عليكِ فعله هو مزج معجون الحلبة مع حليب جوز الهند ووضعه على شعرك. غطيه بمنشفة واتركيه لمدة نصف ساعة ثم أغسليه بالشامبو والماء البارد

نصائح أساسية للعناية بشعر الأطفال الرضع

غسل الشعر بالشامبو
من الأسباب الرئيسية لشعر هش ورقيق هو فروة الرأس المتعرقة والمتسخة. تأكدي من غسل شعر طفلك بالشامبو وتدليك فروة رأسه ثلاث مرات في الأسبوع. يمكنك استخدام منتج العناية من الرأس إلى القدمين أو شامبو الأطفال. لا يجب غسل شعر الطفل كل يوم.
التدليك بالزيت
يعتبر التدليك بالزيت لكامل الجسم من فروة الرأس صحيًا لأنه مفيد لتحسين الدورة الدموية لمسام الشعر ويساعد الرضيع أيضًا على النوم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على ترطيب فروة الرأس ويمنع تكون قشرة الرأس. ضعي كميات كافية على فروة رأس طفلك وقومي بالتدليك بحركة دائرية ولكن دون الضغط. يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغير ذلك.
التعامل مع حالة “غطاء المهد”
تحدث حالة غطاء المهد بسبب الإفراط في إنتاج الزهم وهي المادة الزيتية التي تحافظ على ترطيب الجلد. قد يبدو هذا أحيانًا مثل قشور صفراء أو بيضاء سميكة على فروة الرأس. وهو شائع ويزول عادة بين 8-12 شهرًا وأفضل طريقة هي غسل فروة رأسها وتمشيطها بانتظام للحفاظ على نظافتها. تجنبي استخدام بودرة التلك على الرأس خلال هذه الفترة.
التمشيط
يحفز التمشيط الفتحات المسامية في فروة الرأس ويساعد في إنتاج الدهون بشكل صحي. لكن تأكدي من أن تكوني لطيفة أثناء التمشيط لأن فروة رأس الطفل حساسة. استخدمي مشطًا كبيرًا ذو أسنان ناعمة الشعر. لا تمشطي عدة مرات خلال اليوم، يكفي فقط مرة أو مرتين في اليوم.
إستخدام المرطب
إذا كان طفلك أصلعًا، فتأكدي من استخدام المرطب لأنه يحافظ على فروة الرأس ناعمة وسلسة ورطبة. سيساعد هذا على تجنب قشرة الرأس التي يسببها الجفاف.
تقليم الشعر
من أفضل الطرق للحفاظ على شعر صحي هي تقليم أطراف الشعر بانتظام. هذا يمنع تقصف الأطراف والمشاكل المتعلقة بالجفاف. أيضًا، من المفيد أن تجعليه قصيرًا حتي ينعم الطفل الرضيع بالراحة.
حلق الرأس
طريقة مختصرة للعناية بالشعر هي إزالته من المعادلة تمامًا. قد يكون هذا موفرًا للوقت والجهد إذا كنت أم عاملة وكل دقيقة مهمة.
اختاري المنتج المناسب
لا تستخدمي أي منتج مخصص للبالغين لأنه قد يكون قاسياً على بشرة طفلك. ومنتجات الأطفال تكون مصممة خصيصًا مع مراعاة حساسية بشرتهم. اشتري الشامبو غير المسيل للدموع لأنه لا يسبب أي ضرر حتى لو وصل إلى العينين.
عناية إضافية للشعر الطويل
إذا تريدين ترك شعر طفلتك ينمو طويلا، فيجب العناية به دائمًا. يجب قص شعر الطفل وتزييته والحفاظ عليه نظيفًا. لا تتركي الزيت على شعر طفلتك لفترة طويلة لأن ذلك قد يجذب الأوساخ والغبار. أيضًا، تجنبي أربطة الشعر المشدودة أو الشد المستمر للشعر لأن طفلتك قد لا تتمكن من التعبير عن أي إزعاج قد تشعر به.
الشعر المتشابك
هذه مشكلة شائعة يعاني منها الأطفال الذين لديهم شعر طويل. من الطرق الجيدة لتجنب الشعر المتشابك هي استخدام بلسم منعم مناسب للأطفال. أيضًا، قومي بتمشيط شعرهم بانتظام بلطف دون الكثير من القوة.

أضرار الحلبة على الحامل

-من أكثر الأضرار شيوعًا والذي يكون السبب في حدوثها تناول الحلبة هو الإسهال؛ حيث يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى حدوث اضطرابات في المعدة ينتج عنها الإصابة بالإسهال، والذي يمكن أن يصيب الرضيع أيضًا من خلال الرضاعة إذا تناولتها الأم بكميات كبيرة خلال فترة الرضاعة.
-كما قد تتسبب الحلبة في حدوث اضطرابات كثيرة في المعدة من تناولها باستمرار، مثل: الغثيان أو التقيؤ أو الانتفاخات والإحساس بعدم الراحة أو حرقة في المعدة.
-يمكن أن تتسبب الحلبة للحامل حدوث الإجهاض؛ لأنها تساعد على تنشيط عضلات الرحم وحثها على المخاض، وقد تتسبب في حدوث الولادة المبكرة، لذلك ينصح بمنع تناولها عند الوصول للأسبوع 37 للحمل.
-يخفض تناول الحلبة مع تعاطي أدوية مرض السكري كالأنسولين مستويات السكر في الدم بشكل سريع وقوي، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة إصابة الحامل بسكر الحمل وتقليل الجرعة المحددة من الدواء، للوقاية من أضراره الخطيرة.
-من أضرارها تميع الدم، حيث يمكن أن تتسبب في تخفيف الدم؛ لذلك لا ينصح بتناولها إن كانت الحامل تتناول موانع للتخثر أو علاجات الجلطات أو أمراض قصور القلب والسيولة، ففي هذه الحالات لا يمكن تناول الحامل الحلبة إلا باستشارة الطبيب ومعرفته بالحالة الصحية للحامل بصورة كاملة.



1178 Views