فوائد الحلبة للعظام

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2020 4:55
فوائد الحلبة للعظام


فوائد الحلبة للعظام تعد فوائد الحلبة للعظام عديدة، فالحلبة هي نبات يستخدم في عدة أشياء ويستخدم كمشروب وكطعام وتوابل أيضا، ولها رائحة نفاذة.

فوائد الحلبة للعظام

-تساعد على توصيل العصب الحركي عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش، وتؤدي إلى تحسينات في الحركة
-تعمل الحلبة كذلك منشّطًا للأعصاب، خاصّة في حالات الإرهاق العصبي، كما أنّ تناول الحلبة يزيد من قوة الجزء العلوي للجسم وتكوين العضلات.
-تُستخدَم الحلبة في تخفيف آلام التهاب المفاصل الناتجة من هشاشة العظام
-تمنع اضطرابات المناعة الذاتية عن طريق عملها بديلًا من الإستروجين، وبالتالي تمنع التهاب الأنسجة، وتحلل الغضاريف الذي يحمي المفاصل
-تساعد الحلبة في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام عند النساء أثناء مرحلة انقطاع الطّمث؛ ذلك لأنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن؛ مثل: النحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والبروتينات.

فوائد الحلبة للجسم

-هي أحدى النباتات الطبية الطبيعية المستخدمة منذ القدم في حل المشكلات المختلفة والأمراض التي تصيب الإنسان.
-الحلبة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية التي تعد ضرورية لجسم الإنسان.
-كما أن الحلبة مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من كسر في العظام، فهي تعمل على تسريع التئام العظام المكسورة في جسم الإنسان.
-تعد الحلبة أيضاً فعالة جداً في مقاومة العديد من الإلتهابات التي تصيب العظام.
-يمكن للأشخاص حماية أنفسهم من مشاكل العظام المختلفة عن طريق تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من الحلبة يومياً.
-تلعب الحلبة دوراً في تقوية عظام النساء في سن اليأس، كما أنها تعمل على منع هشاشتها.
-تحتوي الحلبة على نسب عالية من الحديد والفسفور والكالسيوم، حيث تعتبر هذه العناصر مهمة للعظام.
-توجد الحلبة على شكل حبوب صفراء اللون وتتميز الحلبة بتلك الرائحة التي تخرج عن طريق التعرق والتي تعتبر مزعجة للإنسان.
-تعمل الحلبة على علاج التهابات المفاصل والتي من أبرزها الروماتيزم، كما أنها تساهم في التخفيف من آلامها الحادة ومضاعفاتها.

حقائق حول الحلبة وفائدتها

يحتوي زيت الحلبة على نسبة دهون عالية غير المشبعة (حوالي 84 ٪)، وفقًا لبعض الدراسات، قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة المتعددة (مقارنة بالدهون المشبعة وغير المشبعة أحادية) من قلوب أكثر صحة وإصلاح أفضل للأوعية الدموية بعد الإصابة.
الحلبة غنية بالألياف الغذائية، والتي تمثل ما بين 45 و 50 ٪ من البذور بالوزن، الوجبات الغذائية الغنية بالألياف تدعم الصحة العامة الجيدة وتساعد على الهضم وتقلل من نسبة الدهون في الدم والسكر، تحتوي كل ملعقة كبيرة من بذور الحلبة على حوالي 7 غرام من الألياف، و 3.6 غرام من البروتين، و 1.1 غرام من الدهون، كما أنه يحتوي على العديدة

العناصر الغذائية للحلبة

1.7 – 6 ملغ من فيتامين ج
0.33 ملغ من الزنك
47.6 ميكروغرام من فيتامين ب 1 (الثيامين)
0.04 – 0.05 ملغ من فيتامين B2 (ريبوفلافين)
0.84 ملغ من فيتامين ب 3 (النياسين)
0.08 ملغ من فيتامين B6
0.33 ملغ من الزنك

كيفية إستخدام الحلبة

يمكن الحصول على بذور الحلبة في بعض متاجر الأطعمة الصحية، وكل ما عليك هو أن تنقع 1-2 ملعقة صغيرة من البذور في الماء بين عشية وضحاها. صب هذا الماء في اليوم التالي (أو اشربه – إنه شاي الحلبة) وشطف البذور بالماء الصافي، ضع البذور في براعم (يمكن أن يكون ذلك بسيطًا مثل حاوية حمل صغيرة من البلاستيك المحارة والقابلة للنشر)، وتوضع على حافة النافذة أو الطاولة مع الغطاء قليلاً، شطف بالماء يوميا، سوف تنبت البذور في حوالي خمسة أيام.

فوائد الحلبة للصحة العامة

-الحلبة تقوم بتطهير الجهاز الهضمي من أي بكتيريا ضارة، وتمنع تخمّر الأغذية مما تقلّل من نسبة السموم في الجسم
-تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، ممّا يجعل احتماليّة الإصابة بأمراض القلب أقل، وتصلّب الشرايين والجلطات. تعدّ مقوّياً جنسيّاً ومنظّماً لهرمون التستيرون لدى الرجال؛ فهي تعالج الضعف الجنسي لديهم. تفيد في علاج و دواء مرض فقر الدم ” الأنيميا ”
-كما تعمل على زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانوا من النحافة الشديدة لأنها تعتبر فاتحةً للشهية.
-تعالج مشاكل وعيوب الجهاز التنفسي؛ فهي طاردة للبلغم، ومانعة للسعال، ومطهّرة للحلق والرئتين، ومفيدة لمرض الربو التحسّسي . لها آثار فعّالة في الحد من نموّ الأورام السرطانية وبخاصّة سرطان الرئة والثدي والقولون.
-تعالج مشكلة الإمساك، وتمنح الجسم النشاط والحيوية، وتقوّي البدن، وتعالج حالات الضعف العام والإرهاق المزمن.
-هي مدر قوي للحليب عند الأم المرضعة، وذلك لأنّها تزيد هرمون البرولاكتين في الثدي.
-تخفّف من أعراض سن اليأس لدى المرأة فوق سن الأربعين؛ كتقلّبات المزاج، والعصبيّة، والهبّات الساخنة على الوجه، والتعب العام. تساعد على تنظيم الطمث وتقويته عند النساء اللواتي تعانين من تأخّر الدورة الشهرية أو انقطاعها، كما تخفّف من الآلام المصاحبة لها.

فوائد الحلبة للأم في الرضاعة

-يُمكن للحلبة أن تعمل على زيادة كمية الحليب على الأم المرضعة، (من 24 إلى 72 ساعة) مدة كافية لإمداد الحليب في ثدي الأم وذلك بعد تناول أول عشب.من فوائد الحلبة للحامل أنها تُساعد في زيادة صحة الحامل والطفل على حد السواء.
-أشارت بعض الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن تناول المرأة المرضعة للحلبة يُساعدها على زيادة إنتاج الحليب لأكثر من 500%.
-أثناء فترات الحمل (تُعتبر كعنصر رئيسي في برنامج غذائي متكامل)علاج آلام البطن عند فترة الحمل.تعمل على تحفيز الرحم للحامل.
-تقوم بحماية الطفل من الأنيميا وعلاج فعال لأمراض الجهاز التنفسي وزيادة الوزن وفاتح للشهية.

 فوائد الحلبة لكمال الأجسام

إن نظام الغذاء الصحي هو شيء مهم للغاية في المساعدة على بناء العضلات وكمال الأجسام، وإن تناول الأطعمة الصحية بكميات مناسبة يمنح العضلات العناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها بعد القيام بالتدريبات وحتى تنمو تلك العضلات بشكل أكبر وأقوى، وعلى عكس ذلك إن تناول الأطعمة غير الصحية أو عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية سوف يؤثر على الجسم بشكل سلبي، ومن الأطعمة التي تساعد على كمال الأجسام اللحوم والدواجن والأسماك، منتجات الألبان، الحبوب، الفواكه كالبرتقال والتفاح، الخضروات النشوية كالبطاطا والذرة، الخضروات كالبروكلي والسبانخ، المكسرات كاللوز والجوز، الفول والبقوليات، والزيوت كزيت الزيتون وزيت بذور الكتان، وفيما يأتي سيتم الحديث عن فوائد الحلبة لكمال الأجسام.

الحلبة وهرمون التستيرون

يعد نبات الحلبة نبات يتكون من مكونات طبية عديدة، وقد تم استخدامه على مدار الزمان لخصائصه المعززة لصحة الجسم ولقدرته الطبيعية على علاج بعض الأمراض التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وبعض الأمراض الجلدية، ومؤخرًا أصبحت الحلبة لها تأثير جيد على مستويات هرمون تستوستيرون في الجسم، مما يسبب ذلك تساؤل البعض عما إذا كانت نبتة أو بذور الحلبة قادرة على المساعدة في علاج انخفاض هرمون التستوستيرون، ونظرًا لأن هرمون التستيرون له العديد من الفوائد لجسم الرجل ويشمل ذلك أن وجود هرمون التستيستيرون بمستواه الطبيعي في الجسم يساعد في تعزيز الكتلة العضلية في الجسم مما يساعد في كمال الأجسام، لذا فإن كانت بذور الحلبة تعزز هرمون التستيستيرون في الجسم فإنها تساعد في كمال الأجسام أيضًا، وأثبتت دراسة أن المكملات التي تحتوي على خلاصة الحلبة والعديد من المعادن قد تساعد الرجال في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية في أجسامهم وإن ذلك يعدّ من فوائد الحلبة لكمال الأجسام، ولكن يجب الحذر من أن تناول نبات الحلبة أو بذور الحلبة أو حتى المكملات قد تسبب عدد من الآثار الجانبية مثل الإسهال والشعور بالدوار والغازات في البطن.



463 Views