فوائد الحلبة للكلى

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 يناير, 2021 5:29 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:45
فوائد الحلبة للكلى


فوائد الحلبة للكلى نتعرف عليها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائدها الصحية وللحامل.

فوائد الحلبة للكلى

حصى الكلى
يساعد تناول الحلبة على حماية الكلى من تطور تطور الحصوات ووفقاً لدراسة نشرت في “بحوث العلاج الطبيعي” في عام 2007، أعطيت الحلبة لحيوانات المختبر، لمنع تشكيل حصى على الكلى، وأظهرت النتائج أن الحيوانات التي تلقت مكملات الحلبة كانت أقل تكلسًا في الكليتين، وأنتهى الباحثون إلى أن الحلبة قد تكون مفيدة في علاج حصوات الكلى.
الإجهاد الكلى التأكسدي
الإجهاد التأكسدي هو حالة تكون فيها مستويات مضادات الأكسدة أقل من المعدل الطبيعي وقد تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند مرضى الكلى المزمنةووفقاً لدراسة نشرت في “المجلة الهندية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة” في عام 2001 ، والتى أشارت إلى إن الحلبة قد تلعب دوراً في الوقاية من مرض الكلى السكري.
محاربة الضرر الكيميائي الذى لحق بالكلى
دعمت الدراسات العلمية المبكرة الآثار الوقائية للحلبة ضد الأضرار التي لحقت بالكلى بسبب المواد الكيميائية، اختبرت دراسة نشرت في مجلة “علم السموم البشرية والتجريبية” في عام 2010 الآثار الوقائية للحلبة ضد تلف الكلى في حيوانات المختبر المعرضة لمبيد حشري يسمى سايبرمثرين، وأظهرت النتائج أن العلاج باستخدام مستخلص ماء الحلبة بنسبة 10 بالمائة لمدة 60 يومًا أعاد وظائف الكلى إلى مستويات شبه طبيعية، مما يشير إلى أن الحلبة وفرت الحماية ضد التسمم الناجم عن المبيدات.

أهمية الحلبة الصحية

 للتخفيف من حرقة المعدة
وجدت دراسة مدتها أسبوعان على أشخاص يعانون من حرقة متكررة في المعدة أن الحلبة تخفف من أعراضها، إذ وجد أن تأثير الحلبة مطابق لتأثير الأدوية المضادة للحموضة.
 لتقليل خطر الإصابة بالسرطان
تساعد المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في الحلبة في الوقاية من الجذور الحرة، ما يؤدي الى تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
التخفيف من الحمى والتهاب الحلق
عندما تؤخذ الحلبة مع ملعقة صغيرة من الليمون والعسل الأبيض يخفف هذا المشروب من السعال، والألم الناجم عن التهاب الحلق.
 للتخلص من التهاب الجلد
لأن هذه البذور تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، فهي تساعد في تخفيف مشاكل البشرة المختلفة، ويتم ذلك بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة أربع إلى خمس ساعات ثم تؤخذ هذه البذور، ويتم عمل منها معجون ثم يوضع في قطعة قماش نظيفة، وتوضع هذه القماشة على الأماكن المصابة من البشرة مثل الحروق والدمامل وندبات الأكزيما.
 تساعد في عملية الهضم
تخفف من عسر الهضم، وتساعد أيضا في علاج الإمساك بسبب محتواها العالي من الألياف.
تعزز امتصاص الحديد في الجسم
علماً بأن كل معلقة كبيرة من بذور الحلبة تحتوي على ما يعادل على 20% من احتياجات الفرد من الحديد، وهذا يقلل من خطر الاصابة بالأنيميا.
 تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
تناول بذور الحلبة مع البطاطا الحلوة يعتبر مصدرا ممتازا للبوتاسيوم والجلاكتونان، والتي تساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم جنبا إلى جنب مع تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية..

الحلبة للحامل

تساعد الحلبة في محاربة سكر الحمل
اذ ان الحلبة بحسب ما اثبتت الدراسات والابحاث فهي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم، ومن هنا فان تضمينها في النظام الغذائي للحامل المعرضة للاصابة بسكر الحمل او المصابة بها قد يساعدها في ضبط مستويات السكر في الدم.
المساعدة في تسهيل الولادة وتخفيف الام المخاض
وجد بأن الحلبة قد تساهم في زيادة تقلصات الرحم، اذ اناها تعمل بمثابة منبه له، وبهذا فقد يكون لتناول مغليها خلال عملية الولادة فوائد تعود على المرأة.
زيادة ادرار حليب الثدي
تدعي بعض الدراسات بأن تناول مسحوق بذور الحلبة قد يساهم في زيادة ادرار حليب الثدي لدى النساء المرضعات، وفي دراسة ألمانية حديثة جاءت أيضا بأدلة حول كون تناول شاي الحلبة يزيد من انتاج الحليب. الا انه الى الان ليس هناك أدلة كافية تدعم ذلك.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

القاعدة الذهبية (الترطيب)
من المستحسن تناول نحو 8 أكواب من الماء في اليوم، مع التركيز على شرب ما يكفي حتى يصبح بولك أصفر فاتحاً أو عديم اللون.
نظام غذائي صحي
يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسة لأمراض الكلى، لذا يجب تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضراوات مثل القرنبيط والتوت الأزرق والأسماك والحبوب الكاملة وغيرها.
الحفاظ على الوزن المثالي
من المهم للغاية مراعاة الوزن المثالي لتحافظ على صحتك بشكل عام وعلى كليتيك بشكل خاص، لذا فإن الطريقة الأفضل لوقايتك هي حفاظك على وزن صحي باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة وعادات صحية.
الابتعاد عن العادات السيئة
تجنب كل ما يمكن أن يؤذي جسمك، ويعوق عمل أعضائك بالشكل السليم، فبعض العادات قد تكون لها تأثيرات مباشرة وسلبية على الصحة وأعضاء الجسم بما فيها الكليتان.
تجنب الموالح والتوازن في تناول البروتينات
أكثر نوعين غذائيين قد يسببان الأذى للكلى إن لم يتم ضبطهما بشكل سليم هما البروتينات، والموالح.
ضبط سكر الدم
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بطريقة أو بأخرى
اتباع نمط حياة صحي
الاهتمام بنوعية غذائك بحيث يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة كليتيك بشكل مباشر، عن طريق ممارسة النشاط البدني المنتظم بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً.
فحص وضبط ضغط الدم
آخر نصيحة للعناية بالكلى لعام 2021، هي أنك تحتاج أيضاً إلى مراقبة مستويات ضغط الدم لديك والتحكم فيها، إلى جانب سكر الدم، حيث يلعب ضغط الدم أيضاً دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الكلى



292 Views