فوائد الحلبة للمرأة الحائض

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر, 2020 4:27 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:54
فوائد الحلبة للمرأة الحائض


فوائد الحلبة للمرأة الحائض سنتعرف عليها في هذا المقال حيث ان الحلبة معروفة لنا منذ قديم الزمان فهي من المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن وأما عن فوائدها للنساء في فترة الحيض وبشكل عام للنساء فلا حصر لها، واليوم سنتعرف معا على كم هائل من فوائد الحلبة للمرأة الحائض وغيرها من النساء تابعينا عزيزتي حواء.

فوائد الحلبة للمرأة الحائض

-منذ عصور قديمة آلاف السنوات وتعرف اهمية الحلبة للنساء في فترة الحيض كم هي مغذية للجسم بشكل عام وتعوض النقص الذي تمر به النساء في تلك الفترة العصيبة
-الحلبة من النباتات العشبية التي تمتلك العديد من الاستعمالات ويمكن استخدامها كنوع من التوابل، حيث تنتمي للبقوليات، وتتوفر أيضاً على هيئة بذور ناضجة مجففة ذات اللون الذهبي المائل الى الأصفر، ولها الكثير من الفوائد، منها فنجدها تعالج معظم مشاكل البشرة.
– دائما ما كانت عشبة الحلبة  عقار طبي علاجي لأي عوارض يشعر بها الجسم، فهي غنية بالفسفور، والبروتينات، والبوتاسيوم والمواد النشوية، إضافة إلى حمض التريكونيلين وحمض الكولين اللذان يعتبران أنواع من فيتامين B.
وأما عن استخدامها  كمسكن لآلام الدورة الشهرية فيمكن تناول كوبين منها يومياً لتتخلصي من آلامك، حيث تعاني كل امرأة من آلام الدورة الشهرية والتي تحتاج في الكثير من الأحيان إلى اللجوء لتناول المسكنات والأدوية للحد منها.
=الحل في مشروب الحلبة السحري حيث أنه  تعمل على منع ألم الدورة الشهرية، وذلك لأنها أعشاب طبيعية تساعد على التخفيف من الألم، وهو بديل طبيعي لاستخدام العقاقير المسكنة للألم، كما أنها تعمل على التقليل من أعراض الألم المصاحبة للدورة مثل الغثيان والقيء والإجهاد والإغماء.

فوائد تناول الحلبة  أثناء الدورة الشهرية

1-  تحفيز نزول  الدورة المتعسرة: إذ يُنصح باستخدام بذور الحلبة ويشرب مغليها لتسريع نزول الدّورة الشّهرية
2-  الحد من آلام الحيض : تستخدم بعض الّنساء علاجات طبيعيّة أو عشبيّة للتخفيف من مشكلات الحيض، خلال الحيض تنخفض مستويات هرمون الإستروجين خلال أوقات معيّنة من الدّورة، ممّا يسبّب ظهور أعراض غير مريحة، و بالإمكان الاستعاضة عن هرمون الإستروجين بتناول الحلبة
3 – علاج عسر الطمث: إذ إنّ تناول مكمّلات الحلبة بجرعات تتراوح ما بين 1800-2700 مليغرام في الأيام الثلاثة الأولى من الدّورة يسبب قلّة أعراض عسر الطّمث؛ مثل: التشنّجات، والإرهاق، وتقلّب المزاج، كما أنّ الحلبة لذا  تخفّف من نزيف الحيض.

فوائد الحلبة المختلفة للنساء

لا تقتصر فائدة الحلبة لنا النساء على فترة الحيض فحسب بل أنها لها فوائد أخرى عديدة لعل من أبرزها ما يلي:
1- علاج تكيس المبايض: لا توجد معلومات مؤكدة حول فائدة الحلبة لعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعد في تقليل حجم كيسات المبيض، بينما ذكرت دراسات أخرى بأن تناول مستخلص بذور الحلبة لم يخفف من شدة الأعراض لدى النساء المصابات، ولكن المؤكد أن بذور الحلبة على تنظيم طول الدورة الشهرية والوقت بين كل فترة والتي تليها.
2- خسارة الوزن بطريقة آمنة: بعد التعرض للحمل والولادة يتغير شكل الجسم كثيرا ويصبح هناك تراكم دهون في مناطق عديدة ومن الصعب خسارة الوزن وعمل رجيم طوال فترة الرضاعة، لذلك يمكن الاعتماد على الحلبة لخسارة الوزن حيث أنها مغذية في المقام الأول بالإضافة إلى انها تعمل على زيادة الشعور بالامتلاء، مما يساعد على تقليل الإفراط في تناول الطعام وفقدان الوزن، ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.
3- فائدة الحلبة للمرضعات:غذاء الطفل الأساسي هو حليب  الأم  فهو أفضل مصدر لتغذية ونمو الطفل الرضيع، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في إدرار الحليب، مما يؤثر على صحة الطفل بالسلب، وتعتبر الحلبة من الوصفات الطبيعية الآمنة التي تعمل كمدر للحليب لدى المرأة المرضع، ولذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة في فترة الرضاعة، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتناول مشروب الحلبة يوميًا ولمدة أسبوعين.

مخاطر تناول الحلبة للنساء

على الرغم من كل تلك الفوائد التي توفرها الحبلة للنساء إلا أنها خطر تناولها فى حالات معينة تمر بها النساء على سبيل المثال ما يلي:
1- خلال فترة الحمل: خطأ تناولها خلال تلك الفترة لأنها قد تسبب تشوهات في الطفل، وكذلك يمكن أن تؤدي إلى الانقباضات المبكرة، قد يؤدي تناول الحلبة قبل الولادة مباشرةً إلى وجود رائحة غير اعتيادية في جسم الطفل المولود، والتي يمكن الخلط بينها وبين داء بول شراب القيقب وهو حالة وراثية وخطيرة تستدعي القلق.
2- مرضى السكري من النساء: يجب عليكن  تناولها بحذر في حالة تناول أدوية السكري التي تساعد في خفض مستوى السكر بالدم وذلك حتى لا تتسبب الحلبة في انخفاض شديد بمستويات السكر.
3-  رفع تدفق دم الحيض: لذلك يجب الإنتباه عند تناولها لأنها أحد مميعات الدم لذلك الإكثار من تناولها خلال تلك الفترة غير مستحب، ويعرضك عزيزتي حواء للإصالة بالنزيف المهبلي لذلك عليكي أن تكتفي بكوب واحد فقط يوميا طوال أيام الدورة الشهرية.



459 Views