فوائد الخزامى للدورة الشهرية

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2020 11:08 - آخر تحديث : 2 يناير, 2023 5:20
فوائد الخزامى للدورة الشهرية


فوائد الخزامى للدورة الشهرية واهمية عشبة الخزامى للصحة وطرق تناول عشبة الخزامى والكمية الموضي بها يومياً.

فوائد الخزامى للدورة الشهرية

– يعمل شاي الخزامى على التقليل من تشنجات الرحم قبل وأثناء الدورة الشهرية، مما يساهم في التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
– أعراض الدورة الشهرية معروفة وتشعر بها المرأة بمجرد وصولها وحتى تنتهي في أي وقت حسب طبيعة جسد المرأة فمنهم من تستمر لديها 3 أيام ومنهم من تستمر لديها لمدة تزيد عن 10 أيام. ومن الأعراض المصاحبة هو الأنتفاخ وتقلصات الرحم والإمساك وغيرها وهي من الأعراض التي تضايق السيدة بشدة وتحاول البحث عن وسائل للتخلص من الألم والعمل على سهولة نزول الحيض من دون ألم.
– ومن هذه المشروبات هو اللافندر؛ الذي يعمل على التخلص من الإنتفاخ وترد الغازات غير المرغوب فيها من البطن والتي تصاحب فترة الدورة قبل قدومها أو في أثنائه وبعده.
– الخزامى يعمل على إرتخاء العضلات وتهدئه الرحم وتقليل التقلصات الرحمية ويساعد في تقليل ألم الدورة الشهرية.
– يقلل مشروب الخزامى من تشنجات الرحم وألم أسفل الظهر التي تصاحب الدورة وتؤدي إلى الألم الشديد التي تشعر به المرأة في أول أيام الدورة. ويعمل على مساعدة السيدة على النوم في هدوء وخاصة مع زيادة الأرق وإضطرابات النوم.
– يعمل مشروب اللافندر الخزامى على تهدئة الأعصاب وطرد السموم والرواسب من الجسم وتحفيز عمل كلاً من الكبد والكلى على أداء جيد للمحافظة على صحة الجسم.

عشبة الخزامي تقلل التوتر والضغط النفسي

عادة ما تعاني السيدات والفتيات في فترات الدورة الشهرية من مشاعر القلق والتوتر والعصبية، وذلك لارتفاع وانخفاض مستوى هرمون الإستروجين الذي يسبب الشعور بالتوتر، وفي عام 2009م نشرت دراسة فسدي صحيفة كيميا الغذاء والزراعة تفسد بوجود مركب يدعى linalool في عشبة الخزامي والذي يقلل نشاط 109 جين يزداد نشاطهم في حالة التوتر.

عشبة الخزامي تساعد على النوم

وجدت الأبحاث ان السيدات التي تستنشق زيت عشبة الخزامي لمدة 20 دقيقة في المساء، تنعم بنوم هاديء وعميق دون أرق، وقد اثبتت دراسة نشرت في في عام 2012 م بصحيفة الطب للتكميلي والبديل بان الخزامي يحس الجسم على الاسترخاء عن طريق تقليل معدل ضربات القلب وطرق اخرى مما تؤدي فالنهاية إلى الشعور بالاسترخاء وقت النوم.

عشبة الخزامي تقلل الصداع النصفي

نتيجة اضطراب الهرمونات في فترة الدورة الشهرية، تعاني الفتيات والسيدات من صداع نصفي، ولكن اسنشاق زيت عشبة الخزامي لمدة 15 دقيقة يساعد على تخفيف الصداع وتقليل حدته، وقد تم نشر تلك الدراسة في صحيفة ( علم الاعصاب بأوروربا) عام 2012م، وذلك لان استنشاق زيت الخزامي يؤثر مباشرة على الاوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس والدماغ مما تعكس شعور الصداع وتقلل حدته.

فوائد الخزامى الجمالية

علاج حب الشباب
يحتوي زيت الخزامى على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا، لذلك يستخدم لعلاج حب الشباب الذى يعانى منه عدد كبير من الناس، وذلك عن طريق تبليل قطنة نظيفة بالقليل من زيت الخزامى وتمريرها على منطقة الحبوب.
علاج مرض الاكزيما
يساعد زيت الخزامى فى علاج مرض الأكزيما وتقليل الحكة، وذلك لإحتوائه على العديد من المواد المرطبة، لذلك ينصح بوضع زيت الخزامى على المناطق المتضررة حتى الشفاء.
علاج تجاعيد البشرة
قد تتعرض البشرة للتجاعيد والشيخوخة المبكرة نتيجة التوتر والإجهاد، ولكن يمكن حل هذه المشكلة باستخدام زيت الخزامى عن طريق إضافة ثلاث قطرات من الزيت إلى بياض بيضة، ثم يتم تطبيق الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.
تنظيف مسام البشرة
يستخدم الخزامى فى تنظيف مسام البشرة، وذلك عن طريق اضافة أزهار الخزامى إلى الماء وغليها على النار لعدة دقائق، ثم تترك جانبا لعدة ساعات وبعد ذلك يتم الإحتفاظ بها فى زجاجة نظيفة وتستخدم كغسول للبشرة.
علاج حروق الجلد
يحتوي زيت الخزامى على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التى تعمل على علاج حروق الجلد، وذلك عن طريق وضع الزيت على المناطق المصابة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.
علاج تساقط الشعر
يتعرض الشعر للتساقط نتيجة إصابته بالعديد من الأمراض الجلدية مثل مرض الثعلبة، فقد تم التوصل إلى فوائد زيت الخزامى لعلاج تساقط الشعر والعمل على نموه.
علاج قشرة الشعر
يعانى عدد كبير من الناس من مشكلة القشرة وحكة فروة الرأس، حيث يعمل زيت الخزامى على حل هذه المشكلة وذلك عن طريق اضافة زيت الزيتون أو زيت اللوز إلى زيت الخزامى، ثم يتم تدفئته قليلا على النار وبعد ذلك يدلك به فروة الرأس.

تفاعل الخزامى مع الأدوية

قد يتسبب الخزامى في النعاس ، لذلك ينصح بتجنب استخدامه مع الأعشاب والمكملات الغذائية الأخرى التي تسبب النعاس ، حيث ينصح بتجنب استخدامه مع الأعشاب والمكملات الغذائية التي تسبب انخفاض ضغط الدم ، مثل زيت السمك ، نبات القراص ، و مخلب القط ، ويجب أن تخبر الطبيب عن جميع الأدوية التي تستخدمها إذا كان الشخص يريد استخدام الخزامى ، وينصح بعدم استخدام الخزامى مع أنواع معينة من الأدوية مثل مساعدات النوم ، والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.



374 Views