فوائد الخزامى للشعر مع الحناء

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 يناير, 2021 9:43 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:49
فوائد الخزامى للشعر مع الحناء


فوائد الخزامى للشعر مع الحناء، ونبذة مختصرة عن نبتة الخزامي، و أفضل الطرق لتحضير الحناء والحصول على أفضل النتائج، وفوائد الخزامى للشعر، وأضرار عشبة الخزامى للشعر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الخزامى للشعر مع الحناء

يعتبر خليط الخزامى مع الحنة قوة فعالة لحماية الشعر، ومن أهم فوائد الخزامى مع الحناء للشعر:
1. يساعد هذا الخليط الساحر في زيادة كثافة الشعر, وتطويله ومعالجة مشكلة التلف التي يتعرض لها.
2. يساهم بشكل كبير في التخلص من الآفات الضارة التي توجد بالشعر وتسبب له العديد من المشاكل الجلدية, بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في التخلص منها بشكل نهائي.
3. تساعد نبتة الخزامى مع الحنة على تقوية الشعر من الجذور وتمنع تساقطه.
4. يقضي على مشكلة الثعلبة التي يتعرض لها الكثير من الناس، وهي مرض منتشر ينتج عنه تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، حيث يهاجم الجسم بصيلات الشعر ويمنع ثباتها.
5. يساهم الخزامي مع الحنة في نمو الشعر بشكل ملحوظ وفعال.
6. كما يقضي هذا المزيج على مشكلة الصلع التي تواجه معظم الرجال.
7. يساعد الخزامى والحنة معا علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس, والتي تعمل على تقوية الشعر و تنشيطه و إكسابه الحيوية.
8. يساعد أيضاً هذا الخليط على التخلص من الفطريات الضارة التي تتعرض لها فروة الرأس, وتسبب التهابات وتمنع نمو الشعر بشكل طبيعي.
9. يعد علاج فعال للقضاء علي القشرة المضرة للشعر, ويساعد في التخلص منها في أسرع وقت.
10. يعتبر هذا المزيج وصفة سحرية للقضاء على الشعر الأبيض، حيث يعتبر الخزامى مع الحناء صبغة هائلة للمحافظة على لون الشعر.
11. يساهم في معالجة جميع الجروح, والالتهابات التي تتعرض لها فروة الرأس.
12. يعتبر هذا الخليط واقي قوي لحماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس الضارة.

نبذة مختصرة عن نبتة الخزامى

– يعتبر الخزامى من النباتات المهمة التي ترجع إلى الفصيلة الهليونية، ويرجع أصلها إلى فرنسا، تم بدأ انتشارها في العديد من الدول بسبب أهميتها الكبيرة للصحة والجمال الخاص بالإنسان.
– هي بمثابة منتج طبيعي فعال لمهاجمة الأشياء الضارة التي تواجه الشعر بصفة خاصة، وتوجد مثل هذه النبتة في الجبال الصخرية والهضاب، كما يوجد لها الكثير من المسميات التي تعرف حسب كل مكان توجد فيه مثل: اللافندر، الفكس، و غيرها الكثير.

أفضل الطرق لتحضير الحناء والحصول على أفضل النتائج


– نأخذ كميَّة من الحناء على حسب طول وسماكة الشعر، ثم يضاف إليها محلول غني بفيتامين «سي» مثل عصير الليمون أو عصير أي نوع آخر من الحمضيات، ثم نقوم بإضافة الماء البارد إلى حين الحصول على قوام عجينة رخوة.
– لإضافة رائحة زكيَّة للحناء يمكن أيضاً إضافة القليل من الزيوت العطريَّة المختلفة مثل زيت القرفة أو زيت الزنجبيل أو زيت الخزامى، ولترطيب الشعر أيضاً يمكن إضافة اللبن والبيض أو زيت الزيتون.
– يترك الخليط في الثلاجة لبعض الوقت ومن ثمَّ يطبق على فروة الرأس بمساعدة فرشاة مناسبة، ويمكن تطبيقه بواسطة اليدين، لكن ذلك يؤدي إلى صبغهما بلون الحناء، ويترك الخليط على الرأس لفترة تتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة قبل غسله بالماء والشامبو.

فوائد الخزامى للشعر

يحتوي زيت الخزامى على العديد من الخواص المفيدة التي تقوم بدعم صحة شعرك مثل:
– يساعد في تعزيز نمو الشعر
أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت عام 2016 على عدد من الأشخاص أن زيت الخزامى قد يساهم في تعزيز نمو الشعر وجعله أكثر طولا، كما ويساعد في علاج الثعلبة والصلع.
– يحتوي على مضادات الميكروبات
يحتوي زيت الخزامى على خواص مضادة للميكروبات، والتي بدورها تساعد على منع نمو الفطريات على فروة رأسك والتي بدورها تحد من نمو شعرك.
– زيت اللافندر لتطويل الشعر ونموه
لفت زيت الخزامى الأنظار مؤخرا بسبب نجاحه في العديد من التجارب التي أجريت على الفئران، والتي أثبتت نجاحه وفعاليته في زيادة نمو الشعر وتطويله وتكثيفه بسرعة خصوصا إذا تم وضعه مباشرة على الجلد، وذلك بالمقارنة مع المينوكسيديل الذي استخدم في الدراسة أيضا، إلا أنه لا توجد أدلة أو مصادر علمية تؤكد تجربته على الإنسان، ولكن لا يوجد مانع من تجربته على فروة الرأس لأنه يعتبر من الزيوت الآمنة الاستخدام.
– يساعد في منع ووقف التهاب الجلد
قد يستخدم زيت الخزامى كعلاج منزلي للالتهابات الجلدية والحروق والتهاب وجفاف فروة الرأس.
– التخلص من القمل
بعض الدراسات أوضحت فوائد الخزامى للشعر في الوقاية من الإصابة بقمل الرأس بجانب استخدامه مع زيت شجرة الشاي، كما أوضحت الدراسة أيضا أن يمكن استخدام هذه الزيوت أيضا لقتل القمل والتخلص منه، إلا أن هذه الدراسة لم تكن كافية لإثبات أن زيت اللافندر بديل لأدوية علاج القمل ويجب أن يتم علاجه بالأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب.

أضرار عشبة الخزامى للشعر

– مع كل فوائد الخزامى وزيت اللافندر للشعر التي ذكرناها، إلا أنه يمكنك التساؤل عن مدى أمان استخدام الخزامى وزيوتها للشعر، بشكل عام فإن استخدام زيت الخزامى مع زيت ثقيل آخر مثل زيت الزيتون قد لا يكون له أي آثار جانبية محتملة.
– المشكلة فعلا تكمن في استخدام زيت اللافندر بمفرده وبكميات كبيرة على الجلد، لأنه مثله مثل الزيوت العطرية الأخرى قد يؤدي لتهيج الجلد والتهابه، إذا تم استخدامه بكميات كبيرة أو إذا كان لديك حساسية منه.
لذلك ننصحك في حالة شعرت بتهيج جلدك أو ظهر لديك طفح، أو في حالة ملامسة الزيت لعينيك، يجب أن تقومي بالذهاب للطبيب فورا، أيضا لا ننصح بتناول زيت اللافندر أو أي زيوت عطرية عن طريق الفم لأنه قد يكون له آثار جانبية أخرى وقد يتعارض مع أدوية أخرى، كما لا يجب عليك استنشاقه في حالة تناولك لأدوية عصبية أو نفسية لأنه قد يتعارض بشكل كبير مع هذه الأدوية.



1105 Views