فوائد الخزامى للشعر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2020 7:09 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:33
فوائد الخزامى للشعر


فوائد الخزامى للشعر كثيرة جدا سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع كما سنقدم اهم فوائدها من خلال سطورنا القادمة.

فوائد الخزامى للشعر

تقدم لنا عشبة الخزامى او اللافندر فوائد متنوعة للشعر هذه اهمها:
1- محاربة القمل: من أكثر الأشياء السيئىة التي تصيب فروة الشعر بفعل خواص العشبة ثبت أن زيت الخزامى مطهرًا قويًا لذلك يمكنه التخفيف من القمل أو بيض قمل من خلال تدليك فروة الرأس باستخدام الزيت للتخلص وقتل القمل والبيض قبل 20 دقيقة تقريبًا من غسيل الشعر بالشامبو.
2- علاد داء الثعلبة: الثعلبة هي فراغ الشعر من اماكن معينة بالرأس وهو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى فقدان الشعر وتشكّل البقع، فمن الممكن أن يساعد تدليك فروة الرأس الجاف بزيت الخزامى الأساسي في المساهمة لعلاج الاصابة بمرض الثعلبة ونمو الشعر في غضون بضعة أشهر.
3- التخلص من القشرة: تعد القشرة هي أحد مشاكل الشعر يعاني من الرجال والنساء و من فوائد زيت الخزامى للشعر التخلّص من فروة الرأس الجافة والقشرة وعلاج أمراض فروة الرأس المختلفة، وذلك عن طريق مزج 15 قطرة من زيت الخزامى مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز أو زيت الزيتون ومن ثم تدليك فروة الرأس ووضع قبعة الاستحمام وغسل الشعر بعد ساعة تقريبًا، ومن الممكن أيضًا خلط خمس قطرات من زيت الخزامى وإكليل الجبل مع ثلاث ملاعق كبيرة من بعض الزيوت غير المعطرة، وتدليك فروة الرأس بالزيت وتركه لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو.
4- علاج مشكلة تساقط الشعر: عادة ما تسبب مشكلة تساقطالشعر الإحباط للكثيرين ولكن مع عشبة الخزامي انتهى الأمر فزيت الخزامى سحري لعلاج تساقط الشعر وذلك بسبب فعّاليته في علاج حالات الإجهاد، والأرق، والقلق والاكتئاب المتعلقة بتساقط الشعر، ويساعد تدليك الشعر المنتظم باستخدام زيت الخزامى في التحكّم بتساقط الشعر والتحسين من نموه وذلك من خلال زيادة الدورة الدموية.

خلطات عشبة الخزامى للشعر

نقدم لكم مجموعة من الوصفات الطبيعية للشعر باستخدام مكون عشبة الخزامي |ليكم أبرزها:
1- خلطة زيت الخزامى: وفيها فقط يتم تدليك فروة الرأس بزيت الخزامي من الجذور حتى الأطراف لبض دقائق، وتركه على الشعر لمدة ساعتين قبل الاستحمام، ومن الأفضل مزج زيت الخزامى مع زيت الزيتون، وزيت خشب الصندل بكميات متساوية، للحصول على نتائج أفضل.
2- خلطة الخزامى والشاي: يتم خلط كوب من أزهار الخزامى، مع علبة من الشاي، في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة نصف لتر من زيت الزيتون المغلي على النار إلى المزيج، ومن بعدها يتم سكب الزيت مع الخزامى في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق، وتركها لمدة لا تقل عن أسبوع حتى تتخمر، ثم دهنها على الشعر مباشرة قبل الاستحام وتترك لمدة ساعة ويشطف بماء فاتر
3- خلطة مغلى الخزامى: تتم تلك الوصفة على مرحلتين أولا يتم غلي نصف كوب من زيت الخزامى مع أربعة أكواب من الماء على النار، ثانيا يتم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة، ومن الأفضل أن يتم خلط ربع ملعقة صغيرة من زيت الخزامى مع المزيج، للحصول على نتيجة أفضل .

فوائد متنوعة لعشبة الخزامي

1- الحد من آلام الدورة الشهرية: يعمل شاي الخزامى على التقليل من تشنجات الرحم قبل وأثناء الدورة الشهرية، مما يساهم في التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
2- علاج اضطرابات المعدة: يعمل نبات الخزامى على علاج بعض الاضطرابات التي تصيب المعدة، كما أنها تعمل على حماية الإنسان من آلام الصداع ويكون ذلك عن طريق استنشاق رحيق مجموعة من زهور الخزامى او اللافندر.
3-علاج الأنيميا:الأنيميا ما هي إلا سوء تغذية و يمكن استخدام نبات الخزامى للعمل على فتح الشهية للأشخاص الذين يعانون من أمراض النحافة وسوء التغذية، فهو من ضمن خصائصه فتح الشهية للأطفال.
4- علاج الإرهاق: قد يبدو الأمر غريب بغض الشيء ولكن بالفعل تم استخدام نبات الخزامى منذ زمن طويل في التخلص من حالات الأرق عن طريق وضعه داخل الوسائد المستخدمة في النوم، هذا يكون بسبب فعالية رائحته في التخلص من الأرق

الآثار الجانبية للخزامى

توجد حالات معينة يمنع فيها استخدام عشبة الخزامى وهي على النحو التالي:
1 – الغير بالغين: هو آمن تماما ولكن لغير البالغين غير مستحب يفجب عدم استخدام الكريمات التي تحتوي على نبات الخزامى للأطفال الغير بالغين حتى لا تسبب لهم خلل في بعض الهرمونات، هذا الخلل ينتج عنه تثدي الرجل.
2- قبل العمليات الجراحية: العمليات الجراحية: خطر وعادة ما يتم التنبيه على عدم استعمال نبات الخزامى للأشخاص المقبلين على إجراء عملية جراحية، حيث أنه يؤثر على عمل الجهاز العصبي وهذا يعرض المريض للخطر وقت التخدير فيجب الحذر.



514 Views