فوائد الخزامى للمهبل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:45
فوائد الخزامى للمهبل


فوائد الخزامى للمهبل، وفوائد غسول الخزامى للمنطقة الحساسة، وطرق تحضير واستخدام غسول الخزامى، وعادات هامة للحفاظ على صحة المهبل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الخزامى للمهبل

– علاج الالتهابات المهبلية الفطرية
الالتهابات المهبلية هي السبب الأول وراء زيارة النساء للأطباء حول العالم، أكثر من 75% من النساء أُصبن بالالتهابات المهبلية الفطرية ولو مرة واحدة خلال حياتهم، نحو 45% من النساء يعانين من تكرار عدوى المهبل الفطرية مرتين في العام، وهناك عدد من النساء يعانين من الالتهابات المهبلية الفطرية بشكل مزمن، تُسبب هذه العدوى فطريات الكانديدا C. albicans بنسبة 90%، في إحدى الدراسات الحديثة وُجد أن الخزامى له دور كبير في القضاء على هذه الفطريات، وبمقارنته بدواء الكلوتريمازول وهو من أشهر أدوية الفطريات، وُجد أن الخزامى له تأثير مشابه له في القضاء على الفطريات، ولذلك تستخدمه بعض النساء للقضاء على الفطريات والحكة والإفرازات المصاحبة لها.
– تعطير المهبل
كل النساء يرغبن في أن تكون منطقة المهبل رائحتها جميلة ومنتعشة، قد يساعد الخزامى على تحقيق هذا الغرض إذ إن رائحته جذابة وجميلة، بالإضافة إلى أنه يتميز عن أنواع الغسول المهبلي والصابون العادي في أنه لا يقضي على البكتريا النافعة في منطقة المهبل، التي بالقضاء عليها تُصابين بالفطريات المزعجة.
فوائد اخرى للخزامى للرحم والمهبل
– يساهم الخزامى في علاج السيدات من تقلصات الدورة الشهرية المتعبة، ويعمل على إرخاء عضلات الرحم والتخفيف من التشنجات بشكل كبير.
– كما أن الخزامى يعطي المناطق الحساسة رائحة مميزة وجميلة، ويقوم بإزالة الروائح الكريهة من تلك المنطقة.
– أما بالنسبة للمرأة النفاس فيمكنك أن تقومين بالحصول على الخزامى لتخفيف الآلام المختلفة من بعد الولادة.
– كما أن الخزامى يستخدم منظف قوي للرحم ويساعد على الحصول على قدر كبير ومميز من قتل الحيوانات المنوية المتجه إلى البويضة في الرحم.
–  تساهم تلك النبتة على العمل على حفاظ الرحم من نزلات البرد المختلفة، بالإضافة إلى تنشيط الرحم والدورة الدموية لدى المرأة.
– كما أن الخزامى يعتبر من المضادات الهامة للجراثيم التي تعمل على إحداث مشاكل مختلفة في الرحم.

فوائد غسول الخزامى للمنطقة الحساسة

1. يمنح شعوراً بالانتعاش والنظافة في المنطقة الحساسة وخصوصاً عند الاغتسال به بعد الدورة الشهرية.
2. يُقلل من احتمال إصابة المهبل وعنق الرحم بالسرطان عند استخدامه لفتراتٍ طويلة.
3. يساعد في تضييق المهبل وشد ترهلاته وخصوصاً بعد الولادة الطبيعية.
4. يقضي على الجراثيم والميكروبات الموجودة في منطقة المهبل، ويعقمه بشكلٍ كامل.
5. يمنع خروج الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة المنفرة.
6. يُفتح لون المناطق الحساسة.
7. يُعالج التهابات المنطقة الحساسة بطريقةٍ طبيعية.
8. يعالج الآلام الناتجة عن الولادة القيصرية والولادة الطبيعية خصوصاً في حال وجود غرز في منطقة الفرج إذ يساعد في شفائها ويمنع التهابها.

طرق تحضير واستخدام غسول الخزامى


– الطريقة الأولى لتحضير واستخدام غسول الخزامى
توضع كمية من عشبة الخزامى في إناء به ماء ويُرفع على النار حتى يغلي ومن ثم تتم تصفية الماء الناتج ووضعه في وعاء كبير والجلوس فيه لغسل المناطق الحساسة فيه، ولعمل دوش مهبلي.
– الطريقة الثانية لتحضير واستخدام غسول الخزامى
نطحن كمية مناسبة من عشبة الخزامى المجففة، حيث يتم طحنها يدوياً وليس بالمطحنة، ومن ثم نضع المسحوق في فرن ساخن بعد إشعاله قليلاً وإطفائه، وبعدها نضع المسحوق في الملابس الداخلية لمدة لا تقل عن ست ساعات للقضاء على الفطريات والميكروبات، ويُساعد على إخراج الهواء من الرحم، وذلك باستخدامه ثلاث مرات أسبوعياً.
– الطريقة الثالثة لتحضير واستخدام غسول الخزامى
نطحن كمية مناسبة من الخزامى باستخدام اليد ومن ثم نضع الكمية في ماء ساخن، وبعدها يتم غسل المنطقة الحساسة بالمنقوع بمعدل مرة في اليوم، ويفضل الاغتسال فيها قبل العلاقة الحميمية لإضفاء رائحة جميلة على المنطقة الحساسة.

عادات هامة للحفاظ على صحة المهبل

– التغذية السليمة
عليكِ الاهتمام بنظامك الغذائي، إذ إن للتغذية السليمة أثر إيجابي على جميع مناطق الجسم، فاحرصي على شرب كميات مناسبة من السوائل يوميًّا، كما يمكنكِ إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي، لأنه يُعد من الأطعمة المفيدة لصحة المهبل، فهو يعمل على زيادة البكتيريا الجيدة المفيدة للجسم.
– الملابس الداخلية
يُفضل ارتداء الملابس الداخلية غير الضيقة، إذ إنها تزيد من درجة حرارة هذه المنطقة وتجعلها أكثر رطوبة، ويؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا وحدوث التهابات. احرصي على ارتداء الملابس القطنية، وابتعدي عن أي أقمشة صناعية في الملابس الداخلية، فبالإضافة إلى الالتهابات التي تسببها فهي تؤثر على مرونة الجلد.
– الغسول المهبلي
تجنبي استخدام المنظفات القوية المصنوعة من الصابون والعطور ذات المواد الكيميائية، التي تسبب جفاف منطقة المهبل والتهابها. اختاري المنظفات الطبيعية المناسبة لنوع بشرتك، واستخدمي الغسول للتنظيف من الخارج فقط أو حول المنطقة، لأن استخدام المنظف داخل منطقة المهبل يقتل البكتيريا المفيدة التي تعمل على تنظيفها، ويؤثر في مستوى الحموضة، فالمهبل ينظف نفسه بنفسه ولا يحتاج إلى مواد خارجية لتنظيفه، والمواد الكيميائية الموجودة في المطهرات المهبلية تؤثر على الجلد وتتسبب في تجعده، وهو ما يُظهر المهبل في صورة قد تبدو عليها الشيخوخة المبكرة.
– تجفيف المهبل
جففي المنطقة السفلية بطريقة صحيحة بعد التبول، والتجفيف يبدأ من الأمام إلى الخلف، وعكس ذلك يؤدي إلي نقل البكتيريا من الشرج إلى هذه المنطقة وحدوث عدوى.
– ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة تساعد في تقوية عضلات منطقة المهبل والحفاظ على صحتها، مارسي أي رياضة تفضلينها، مثل الجري أو ركوب الدراجات، ويمكنكِ أيضًا ممارسة التمارين الخفيفة في المنزل مثل تمارين كيجل.
– نظافة المهبل
حافظي على صحة ونظافة المهبل دائمًا، وخصوصًا وقت الدورة الشهرية، فالدم الفاسد الخارج من جسم يحمل الجراثيم والمواد التي تؤثر على صحة المهبل والجلد. لذا احرصي على تنظيف المنطقة بالماء وغسلها جيدًا مع كل مرة تدخلين فيها الحمام، وعند تجفيفها ابدئي من الداخل للخارج، مع تغيير الفوطة الصحية ثلاث مرات في اليوم على الأقل، وخصوصًا في أيام النزيف الشديدة.
– تجنب المضادات الحيوية
من المهم أن تبتعدي عن تناول المضادات الحيوية التي تكون بدون وصفة طبية، فيجب أن يكون تناولها تحت إشراف الطبيب، إذ إن المضادات الحيوية تؤثر على صحة المهبل، فهي تقتل البكتيريا الجيدة الموجودة في الجسم، ما يؤثر على توازن المهبل ويزيد من احتمال حدوث التهابات.



724 Views