فوائد الخوخ للهضم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 6:14 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:58
فوائد الخوخ للهضم


فوائد الخوخ للهضم نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه المفيدة للهضم ونشير إلى الاطعمة التي تسبب عسر الهضم وكذلك نصائح لتجنبه.

فوائد الخوخ للهضم

الخوخ أحد أهم الفاكهة الصيفية التى تحتوى على كمية وافرة من الفيتامينات والألياف، وتوضح الدكتورة نيفين رضا أخصائية أمراض الباطنة، أن الخوخ أحد أهم الفاكهة المليئة بالبوتاسيوم ونسبة كبيرة من الألياف، ولذا تعد من الفاكهة التى تقضى بشكل كبير على الإمساك المزمن، بالإضافة الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم.
-كما أثبتت الدراسات أن تناول الخوخ بكثرة يعمل على قتل حوالي 46% من الخلايا السرطانية التي تصيب المعدة والقولون، وللحصول على فوائد أكثر من الخوخ ينصح بتناوله دون التخلص من القشور الخارجية.
-هناك نوع معين من الألياف الغذائية الموجودة بالخوخ والتي تسمى البكتين (Pectin)، وهي ذائبة بالماء، والذي وجد أنه له دورًا في علاج الإسهال الناتج عن الإصابة ببكتيريا ما إلى جانب ذلك، تحتوي قشور الخوخ على نوع اخر من الألياف الغذائية غير ذائبة بالماء، والتي تساعد الطعام في المرور في الجهاز الهضمي بفعالية، الأمر الذي يحمي من الإصابة بالإمساك.

فاكهة تساعدك على هضم الطعام

التوت والفراولة
التوت والفراولة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك مضادات الأكسدة، الألياف للهضم، الفيتامينات والمعادن. فالتوت الأحمر غني بالألياف حيث يحتوي الكوب الواحد على 8 جرام من الألياف أي ثلث احتياجك اليومي من الألياف. أما الفراولة فإنها تحتوي على 3.8 جرام من الألياف لكل كوب وربع من الفراولة. يمكنك إضافة بضع حبات من التوت أو الفراولة إلى الزبادي للحفاظ على صحة وظائف الأمعاء والحد من مشاكل الجهاز الهضمي.
الفواكه المجففة
تعمل الفواكه المجففة على دعم إنزيمات الجهاز الهضمي. حيث يحتوي البلح، التين والخوخ على الألياف القابلة للذوبان. هذه الفواكه تساعد على الهضم وتحد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، التهاب الجهاز الهضمي الذي يتسبب في الإصابة بآلام البطن، الحمى، الغثيان، إلخ. وتشير الدراسات إلى أن البلح من الأطعمة التي تساعد على هضم السكر والنشويات.
الأناناس
تعتبر ثمار الأناناس من الوجبات الخفيفة التي يمكنك الحصول عليها في رمضان. وتساعد ثمار الأناناس الجسم على تكسير وهضم الطعام. حيث تحتوي ثمار الأناناس على البروميلين الإنزيم الذي يساعد على تكسير البروتين، كما أن له تأثيرات مضادة للالتهابات، ويُستخدم لعلاج التهاب القولون التقرحي.
البابايا
يُستخدم البابايا للمساعدة في عملية الهضم، ويتوفر منه أقراص للمضغ. إذ تحتوي ثمار البابايا على إنزيم papain الذي يساعد على الهضم ويمكنه أن يساعد على إعادة الجهاز الهضمي إلى حالته الطبيعية. فضلاً عن ذلك، فإن هذا الإنزيم يساعد على قتل الديدان والطفيليات التي قد تسبب الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، الغازات، الانتفاخات، آلام البطن، أو الغثيان.

أطعمة تسبب مشاكل الهضم

يوجد العديد من الأطعمة التي تسبب مشاكل في الهضم خصوصًا تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات في ما يأتي أطعمة تسبب مشاكل الهضم:
مشتقات الحليب
تحتوي مشتقات الحليب على سكر اللاكتوز صعب الهضم خصوصًا لدى الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز ويصاب الإنسان بالإسهال والنفخة والغازات عند الإفراط في تناول مشتقات الحليب، ويمكن شراء مشتقات الحليب الخالية من اللاكتوز من أجل التخلص من المشكلة.
الأطعمة المصنعة
لا تحتوي الأطعمة المصنعة على أية ألياف، وبالتالي فإنها تسبب الإمساك للإنسان، وتعيق من حركة الأمعاء وتحتوي الأطعمة المصنعة على العديد من المواد الحافظة والمصنعة والألوان الصناعية والتي تسبب مشاكل في الهضم.
الكافيين
يحفز الكافيين من حركة الأمعاء مما يسبب الإسهال في بعض الأحيان وإن الكافيين ليس محصور في القهوة فقط بل يوجد في الشاي، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة أيضًا.
الأطعمة الحارة
يجب تجنب تناول أي أطعمة حارة عند وجود أعراض، مثل: الغثيان، والقيء، والإسهال إذ تعمل الأطعمة الحارة على زيادة حدة هذه الأعراض سوءًا كما يسبب تناول الأطعمة الحارة عسر الهضم لدى بعض الأشخاص.
الأطعمة المقلية
تحتوي الأطعمة المقلية على كمية عالية من الدهون والتي تسبب الإسهال.
كما تسبب الصلصات الغنية بالدهون، واللحوم الدهنية، ومخفوق الكريمة مشاكل في الهضم أيضًا. ينصح باختيار أصناف الطعام المشوي أو المسلوق أو الصلصات المحضرة من الخضار عوضًا عن الكريمة والزبدة.
الفاكهة الحمضية
تسبب الفاكهة الحمضية، مثل: البرتقال، والجريب فروت، والليمون بعض مشاكل الهضم لذلك ينصح بتجنب تناولها عند الشعور بأي أعراض صحية تخص الجهاز الهضمي.
السكريات الصناعية
تسبب السكريات الصناعية، مثل: السوربيتول والمستخدمة في تحضير العديد من أنواع اللبان والحلويات تقلص المعدة والإسهال للإنسان وإن السكريات الصناعية تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن فقط في حال تناولها بشكل مبالغ به.
البقوليات
تحتوي البقوليات على الألياف والبروتينات المفيدة لصحة الإنسان، ولكنها تحتوي أيضًا على السكريات صعبة الهضم والتي تؤدي إلى إصابة الإنسان بتقلصات المعدة والغازات ولا يوجد هناك إنزيمات تعمل على هضم البقوليات داخل المعدة، ولكن تقوم بكتيريا المعدة بهضمها عوضًا عن ذلك وينصح بنقع البقوليات لمدة 4 ساعات قبل الطهي من أجل التخلص من مشاكل الهضم المتعلقة بتناولها.

نصائج لتجنب عسر الهضم

-إذا كنت تدخن توقف عن التدخين.
-إذا كان وزنك زائد حاول إنقاص وزنك.
-إذا كنت تعتقد أن بعض الأطعمة تسبب لك سوء الهضم تجنب تناول هذه الأطعمة.
-إذا عندك بعض الضغوط النفسية حاول تجنبها.
-إذا كنت ترتدي ملابس ضيقة جداً خصوصاً في منطقة البطن فحاول ارتداء الملابس الفضفاضة المريحة.
-إذا كنت تتناول كميات كبيرة من الأطعمة في الوجبات فحاول أن تأكل كميات بسيطة وأكثر من عدد الوجبات 5 – 6 وجبات خفيفة.
-إذا كنت تأكل قبل النوم مباشرة فحاول أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل.
-إذا كنت تأخذ المسكنات بصورة كبيرة ومنتظمة تجنب الجرعة المتكررة وحاول أن تقلل تناولك للمسكنات.
-إذا كنت تشعر بارتجاع فحاول أن ترفع رأسك بمقدار 6 سم أثناء النوم بوضع مخدة أو شيء مرتفع تحت رأسك.
حاول ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
-لا تأكل وتنم مباشرة.
-تجنب الاطعمة الحارة والدهنية.



339 Views