فوائد الخيار للكلى

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 6:16 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:27
فوائد الخيار للكلى


فوائد الخيار للكلى فوائد الخيار للقلب اضرار الخيار على القولون فوائد الخيار للمعدة كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

فوائد الخيار للكلى

حصوات الكلي عبارة عن بلورات تتكون علي الكلي تسبب ألم فيها كما أنها تسبب ألم عند التبول، يمكن التخلص من حصوات الكلي عن طريق شرب الكثير من الماء و تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، لذلك فالخيار من أفضل الأطعمة التي تعالج حصوات الكلي و ذلك بسبب محتواها العالي من الماء و الألياف الغذائية.
فضلا عن ذلك فإن الخيار أيضا يعمل علي تنقية الكلي من السموم و من الأملاح الزائدة التي تكون البلورات و تسبب حصوات الكلي، لذلك إذا كنت تعاني من حصوات الكلي، احرص علي تناول الخيار بشكل مستمر.

فوائد تناول الخيار يوميًّا

1-يقلل من الإجهاد:
الخيار غني بالفيتامينات خاصة فيتامين ب المركب الذي يشمل فيتامين ب 1 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 7 وتعمل هذه الفيتامينات معًا على الاسترخاء في نظامك العصبي وتساعد على التخفيف من نوبة الهلع والقلق الناجم عن التوتر.
2-إدارة إنقاص الوزن:
أصبح الخيار ثمرة ضرورية لإضافتها إلى خطة النظام الغذائي لفقدان الوزن وعليك أن تتذكر أن تناول الخيار فقط لن يساعد في إنقاص الوزن ومع ذلك يساعد استهلاك الخيار على إنقاص الوزن .
3-يحسن صحة الدماغ:
الخيار يحتوي على الفلافونويد المضادة للالتهابات التي تعتبر كبيرة في تعزيز صحة الدماغ وتساعد الفلافونويد في تعزيز اتصال
الخلايا العصبية لديك، وبالتالي تحسين إدراكك ولن يساعد ذلك فقط في رعاية ذاكرتك ولكنه أيضًا سيحمي الخلايا العصبية من التلف المرتبط بالعمر.
4-يحسن الهضم :
الخيار غني بالألياف القابلة للذوبان والماء وهذا مفيد للجهاز الهضمي لأنه يساعد على منع ارتداد الحمض ويساعد الخيار أيضًا في تقليل مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة وسيساعد في مكافحة الإمساك أيضًا.
5-يحمي صحة القلب:
الخيار يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم، وهو أمر عظيم في تنظيم ضغط الدم ويعمل البوتاسيوم على تنظيم الوظائف الخلوية كما أنه يساعد في العناية بالجهاز العصبي وانقباضات العضلات ووظائف القلب أيضًا وأن محتوى الألياف في الخيار يساعد على منع تراكم الكوليسترول في الشرايين ومنع انسداد الشرايين.
6-يحسن حركة الأمعاء :
واحدة من الفوائد الرئيسية للاستهلاك المنتظم للخيار هو أنه يساعد على دعم حركات الأمعاء العادية.وغني بالمياه والألياف القابلة للذوبان،والخيار يساعد على تحسين اتساق البراز ، ومنع الإمساك، ويساعد أيضًا في زيادة تواتر حركة الأمعاء أثناء تغذية البكتيريا المفيدة للأمعاء .
7-يزيل السموم:
الخيار غني بالماء، مما يجعله علاجًا طبيعيًا للتعامل مع الجفاف أو التعب وبالمثل فإن هذه الخاصية الغذائية للخيار تجعلها مفيدة في التخلص من السموم غير المرغوب فيها الموجودة في جسمك.
8-يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:
الخيار غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على منع الأكسدة التي تنتج الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى عدة أنواع من الأمراض المزمنة، ويمكن الإشارة إلى الخيار باعتباره مفيدًا في منع ظهور السرطان وتحارب خاصية إزالة السموم إلى جانب الخاصية المضادة للأكسدة للخيار الخلايا الجذرية الموجودة في جسمك.

القيمة الغذائية للخيار

كوب واحد (104 جرام) من الخيار يوفر 16 سعرة حرارية، 0.68 جرام من البروتين، 0.11 جرام من الدهون، 3.78 جرام من الكربوهيدرات و 0.5 جرام من الألياف الغذائية، وتوفر نفس الكمية 14.25 ٪ من فيتامين K، و 5.38 ٪ من فيتامين B5، و 4.78 ٪ من النحاس، و 3.63 ٪ من الحديد و 3.57 ٪ من الفوسفور.

طريقة تحضير عصير الخيار

هناك عدة طرق من الممكن اتباعها لتحضير عصير الخيار اللذيذ والمغذي، ومنها الطريقة التي سوف نفصل خطواتها فيما يلي:
– قم بتقطيع 3 خيارات متوسطة الحجم (مقشورة أو غير مقشورة) وضعها في الخلاط الكهربائي وقم بتشغيل الخلاط.
– ثم قم بتصفية العصير عبر قطعة قماش راشحة واضغط بالملعقة لتصفية عصير الخيار من أي ألياف وأجزاء سميكة متبقية.
– بعد ذلك أضف القليل من الليمون (حسب الرغبة) إلى عصير الخيار المصفى، ثم ضعه في الثلاجة للشرب في أي وقت تشاء.

نصائح للإدارة الصحية لمرضى الكلى

الترطيب مهم ولكن كن حذرًا
يلعب الماء دورًا رئيسيًا في طرد السموم من الجسم وينصح الأشخاص الأصحاء بشرب حوالي 8-10 أكواب من الماء يوميًا ومع ذلك، بالنسبة لمرضى الكلى، فإن الكثير من الماء أو السوائل يضع ضغطًا مفرطًا على الكلى ويمكن أن يجعل غسيل الكلى مؤلمًا، ويؤدي إلى احتباس الماء، وتراكم السوائل في الرئتين، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في القلب لا يشمل تناول السوائل الماء فحسب، بل يشمل أيضًا عصائر الفاكهة والحليب والشاي والقهوة والفواكه والخضروات الغنية بالمياه، من الناحية المثالية ، يجب أن يكون البول الصحي أصفر باهتًا أو عديم اللون بينما يشير اللون الأصفر الداكن إلى الجفاف يجب على مرضى غسيل الكلى أن يستهلكوا فقط الكمية التي ينصح بها الطبيب.
راقب نظامك الغذائي
النظام الغذائي هو عامل رئيسي في إدارة اضطرابات الكلى عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح ، يصبح من الصعب على الجسم إزالة السموم والمغذيات الزائدة والفضلات في مثل هؤلاء المرضى، لا يمكن هضم كل شيء بشكل صحيح وإخراج الجسم بسهولة.
تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم
تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الرقائق والأطعمة المقلية والبسكويت والمكسرات المملحة والمخللات والنقانق وأنواع معينة من اللحوم وما إلى ذلك، يؤدي تناول الصوديوم المفرط إلى زيادة ضغط الدم والضغط على الكلى، ما قد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات الصحية يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالمياه عندما تكون مستويات الصوديوم مرتفعة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس وتراكم السوائل وتورم القدمين
قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور
لا يستطيع الأشخاص المصابون بأمراض الكلى معالجة الفوسفور بسهولة ولكن نظرًا لأن معظم المواد الغذائية تحتوي على هذا المعدن، قد لا يكون من الممكن تجنبه تمامًا عندما يكون مستوى الفسفور مرتفعًا، يحاول الجسم امتصاص الكالسيوم من العظام لتحقيق التوازن هذا له تأثير مباشر على العظام ويؤدي إلى ضعف العظام وزيادة التعرض للكسور يمكن لمرضى الكلى تجنب أو الحد من استهلاك المواد الغذائية مثل الموز والحليب واللحوم والجوافة وغيرها التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور.
تقييد استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم
لا يستطيع المرضى الذين يعانون من ضعف الكلى إزالة البوتاسيوم الزائد بشكل كافٍ ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى التراكم، يمكن أن يؤدي البوتاسيوم الزائد إلى فشل القلب يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل جوز الهند ومياهه والبطاطس والبطاطا الحلوة والسبانخ وأوراق الكزبرة والشوكولاتة والقهوة سريعة التحضير وما إلى ذلك.
راقب مستويات البروتين
تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على كمية عالية من البيورينات التي تزيد من إنتاج حمض البوليك في الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى حصوات حمض البوليك التي تسبب تلف الكلى. ومن ثم فمن الأهمية بمكان إجراء فحص منتظم لمستويات البروتين واتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكثير من البروتينات



1299 Views