فوائد الرز المسلوق

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 26 نوفمبر, 2020 5:39
فوائد الرز المسلوق


فوائد الرز المسلوق نتعرف عليها من خلال السطور القادمة لهذا المقال مع ذكر معلومات مختلفة عن الأرز وذكر الأثار الجانبية له إن وجد.

فوائد الرز المسلوق

توفير الطاقة:
يتميز الأرز بأنه غني بالكربوهيدرات، لذا فإنه يعد وقودًا للجسم، ويساعد الدماغ على أداء وظائفه، إذ تُهضم الكربوهيدرات وتحول إلى طاقة لاستخدامها مباشرةً في العمليات الحيوية، كما أن الفيتامينات والمعادن والمكونات العضوية الموجودة في الأرز تزيد من النشاط والتمثيل الغذائي لجميع الأجهزة في الجسم، مما يزيد من مستويات الطاقة في الجسم.
منع زيادة الوزن النّاجمة عن الدهون:
إذ يحتوي الأرز على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم، لذا فإنه يساعد على الحد من السُّمنة.

خالي من الجلوتين:
لا يحتوي الأرز على الجلوتين، وبالتالي لا يسبب التهابًا في الأمعاء للأشخاص المُصابين بالحساسية من الجلوتين، لذا بإمكان هؤلاء الأشخاص إدراج الأرز في نظامهم الغذائي بسهولة.
ضبط ضغط الدم:
إذ إنه وبما أن الأرز يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، فإنه يعد أحد أفضل الأطعمة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مما يحمي من تصلُب الشرايين، ويمنع الضَّغط والتوتر على الجهاز القلبي الوعائي الذي يزداد مع زيادة ضغط الدم.
الوقاية من السرطان:
يحتوي الأرز على الألياف غير القابلة للذوبان، وهي ضرورية لحماية الجسم من تطور الأورام الخبيثة في الخلايا السرطانية خاصة سرطان القولون والمستقيم، كما أن الأرز يحتوي على مضادات أكسدة مثل؛ فيتامين ج، وفيتامين أ، ومُركَّبات الفينول، والفلافونويدات التي تساعد على القضاء على الجزيئات الضَّارة في الجسم.
العناية بالبشرة:
يُمكن استخدام الأرز موضعيًا كمرهم لتبريد الالتهابات في البشرة؛ بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات فإنه يُقلل من المشاكل الجلدية، ويساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل؛ التجاعيد، والخطوط الدقيقة؛ بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
تحفيز عملية الأيض:
يحتوي الأرز على الفيتامينات والمعادن مثل؛ النياسين، وفيتامين د، والكالسيوم، والألياف، والحديد، والثيامين، والريبوفلافين، والتي توفر أساسًا لعملية التمثيل الغذائي في الجسم، ودعم صحة الجهاز المناعي.

أهمية الارز للأطفال والرضع

الارز مصدر الفيتامينات
الارز مصدر جيد من الفيتامينات المعقدة B، كل هذه الفيتامينات لها دور هام في تنمية الطفل من التطور البدني وتطوير الدماغ وكذلك الأرز مصدر غني بالثيامين، الريبوفلافين، النياسين، وفيتامين B6 وتساعد هذه الفيتامينات جسم الطفل لتحويل واستخدام الطعام الذي يأكله إلى طاقة.
الارز بروتين للاطفال الرضع
البروتينات الموجودة في الارز مفيدة جداً لتطوير العضلات عند الرضع. و أيضا الأحماض الأمينية الموجودة في الارز تساعد في تجديد العضلات بعد تمددها والأحماض الأمينية تساعد أيضاً في بناء الأربطة والأوتار.
الارز مصدر للطاقة عند الاطفال
الارز لديه العديد من السعرات الحرارية، وهذا يجعله الغذاء المثالي مع كميات عالية من الطاقة التي تناسب العمل البدني لذلك الأرز هو الخيار الافضل للأطفال بعد لعب طوال اليوم.
الأرز سهل الهضم للأطفال والرضع
الأرز وخاصة الأرز الأبيض من السهل جدا هضمه. و هذه تكون ميزة للرضع لأنهم لا يمكنهم هضم الطعام الثقيل.
الارز مع الحليب للأطفال
الأرز المسلوق عند خلطه مع الحليب يعتبر تجديد وقوة والغذاء الذي يوفر الطاقة على مدار اليوم للأطفال و يعتقد أن بعض الأحماض الأمينية في الأرز و الحليب تعمل مثل السحر عند الاطفال.
الارز لعلاج الإسهال والدوسنتاريا
الأرز المسلوق والمختلط مع الحليب هو أيضا جيد للسيطرة على الإسهال و الدوسنتاريا وهذا الخليط يساعد على العلاج السريع من الإسهال والدوسنتاريا في غضون ساعات قليلة و ليس فقط الارز مفيد للرضع، بينما ماء الأرز لها العديد من الفوائد الصحيه للرضع.

منافع الأرز للبشرة

يعالج حب الشباب:
الأرز البني غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمغنيسيوم، والتي تحمي البشرة من العيوب وحب الشباب، ويمنع تكون الزهم، ويحتوي على عوامل مهدئة ومبردة تساعد على تقليل الاحمرار المحيط بحب الشباب.
التخلص من عيوب البشرة:
يحتوي الأرز البني على الكثير من الألياف والمعادن الأساسية التي تعزز صحة البشرة، وتجعلها خالية من العيوب والبقع، وتعمل البروتينات الموجودة في هذا الأرز الصحي كمقشر قوي، وتعزز نمو الخلايا الجديدة، وتحفز تدفق الدم في البشرة، مما يمنحها مظهرًا حيويًا ومشرقًا خاليًا من الشوائب.
تفتيح البشرة:
يمكن استخدام ماء الأرز الأبيض لجميع أنواع البشرة ومن ضمنها البشرة الدهنية، فهي تعمل على تفتيح البشرة، ومكافحة علامات الشيخوخة، وإزالة البقع الداكنة، والبقع الناتجة من حروق الشمس، وإزالة الشوائب من البشرة، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تشفي حبوب الشباب، وتقلل من ظهورها.
شد مسام البشرة:
يوحد ماء الأرز لون البشرة ويشدها، كما يقلل من مسام الجلد، ويساعد على استعادة توازن درجة الحموضة فيه، ويحفز نمو الخلايا، ويعزز تدفق الدم
تنعيم البشرة:
ماء الأرز رائع للحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة، لاحتوائه على البروتين الذي يمنع فقدان الماء، وبالتالي الحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة لفترة أطول، كما تساعد مضادات الأكسدة على تقليل ضرر الجذور الحرة التي تسببها الشيخوخة، والتعرض للشمس والعوامل البيئي

محتويات الأرز

يحتوي الارز على العديد من العناصر الهامة وهي على النحو التالي:
الكربوهيدرات:
تُشكِّل الكربوهيدرات النسبة الأكبر من مكونات الأرز، والتي تأتي معظمها من النشا والقليل من السكر.
الدهون:
إذ إنه وعند طهي الأرز دون إضافة الزيت أو الزبدة، فإنه يعد خالٍ من الدهون تمامًا.
البروتين:
إذ يُمكن الحصول على القليل من البروتين في الأرز.
الفيتامينات:
يُعد الأرز مصدرًا جيدًا لمجموعة فيتامينات ب ومنها؛ الثيامين، الذي يساعد في أيض الكربوهيدرات، بالإضافة إلى النياسين، والريبوفلافين.
المعادن:
والتي تتضمن الحديد، بالإضافة إلى المنغنيز، الذي يُعد من مكونات الإنزيمات المضادة للأكسدة، كما أنه يساهم في أيض الكربوهيدرات والبروتين، كما تتضمن المغنيسيوم الذي يساهم في تكوين الحمض النووي، والبروتينات، وتوصيل الإشارات العصبية، كما يُساهم في عملية انقباض العضلات.



602 Views