فوائد الرطب للرحم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 8:33
فوائد الرطب للرحم


فوائد الرطب للرحم وفوائد التمر للدماغ والسعرات الحرارية في التمر وفوائد التمر الجاف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الرطب للرحم

-يسهم في تسهيل الولادة أثبتت الكثير من الدراسات أن البلح الرطب أو التمر بأنواعه يسهم في الحصول على ولادة يسيرة، وذلك لأن تناول الرطب بشكل منتظم خلال الفترة الأخيرة من الحمل يساعد الجسم على إطلاق هرمون يدعى الأوكسيتوسين وهو يؤثر بشكل إيجابي على عضلات الرحم ويؤدي إلى حدوث الطلق وفتح عنق الرحم استعداداً للولادة الأمر الذي يسرع من عملية نزول الجنين.
-يوفر فيتامين ك للجنين فيتامين ك هو أحد الفيتامينات المسؤولة عن صحة وقوة العظام إلى جانب الكالسيوم، وذلك لأنه يساعد على امتصاص العظام للكالسيوم، كما أن له دور أساسي في تحسين عملية تجلط الدم في حالة التعرض لجروح، وللأسف في الغالب يولد الأطفال بنسبة منخفضة من فيتامين ك، لذا تناولك للرطب خلال الشهر التاسع يمكن أن يحسن من نسبة فيتامين ك لدى طفلك بعد الولادة.

-يوازن الأملاح في الجسم الرطب من الفاكهة التي تحتوي على عدد مختلف من الأملاح والعناصر الغذائية والتي تتضمن البوتاسيوم والمغنسيوم، وهذه العناصر لها دور في تنظيم توازن الأملاح وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ عليه مستقر، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم بشكل خاص يقي من تشنج العضلات الشائع أثناء الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل.

فوائد التمر للدماغ

-يعد التمر جزءًا هامًا لا يتجزأ من النظام الغذائي الصحي، وقد تمت دراسة أهميته للجهاز العصبي بشكل دقيق وتبين أن التمر يساعد على دعم وترميم النواقل العصبية، كما أنه يساهم في إبطاء تدهور وظائف الدماغ، وبالرغم من أن الأبحاث لا زالت تدرس تأثير التمر على الدماغ، إلا أن جميع الارتباطات الإيجابية تدل على العلاقة الوطيدة بين استهلاك التمر والوقاية من الإصابة بمرض الخرف والزهايمر.
-قد يعود الفضل في ذلك إلى مضادات الالتهابات الموجودة في التمر، والتي قد تعمل على منع تفاعل بعض البروتينات، مثل الإنترلوكين-6 (Interleukin-6)، وهذا بدوره لا يؤثر بشكل إيجابي على الإصابة بالخرف فحسب، وإنما له دور كبير في درء الإصابة بالسرطان، والتهاب المفاصل، والأمراض الأخرى المتعلقة بالشيخوخة.
-علاوةً على ذلك، يعمل التمر على التقليل من تكوين اللويحات (Plaque) على الدماغ، وذلك عن طريق الحد من تفاعلات بروتينات البيتا أميلويد (Beta-amyloid)، إضافة إلى ذلك يساعد في إبطاء موت خلايا الدماغ وفشل المسارات العصبية.

فوائد التمر الجاف

-أظهر تحليلٌ طبيٌ أن التمر الجاف يحتوي على 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ، ب1، ب2 وفيتامين ج.
-كما يحتوي التمر على البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.
-وأكد التحليل أن للتمر قيمةٌ غذائيةٌ عظيمةٌ وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرممٌ ومؤخرٌ لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب فإنه يصبح من أصلح الأغذية وخاصةً لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.
-كما وجدَ إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم والأسماك من قيمةٍ غذائيةٍ، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية، ويعطى على شكل عجينةٍ أو منقوعٍ يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصةً الأطفال والرياضيين والعمال والنحيفين.
-كما أن التمر يزيد من وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي كما يعمل التمر على تنشيط الغدة الدرقية وإشاعة السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كوب حليب، فيليّن الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والإلتهاب ويقوي حجيرات الدماغ ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل.
-وأوضحت الدراسة الطبية أن التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ومدرٌ للبول ومنظفٌ للكبد، كما أنه يعمل على غسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك.. كما أن أملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس وارتفاع ضغط الدم.
-استغلي فرصة محاربة الشيخوخة والوقاية من العديد من الأمراض خلال شهر رمضان الذي يكثر تناول التمر فيه.

السعرات الحرارية في التمر

عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية ، فإن التمور المجففة تكون أعلى بكثير من السعرات الحرارية مقارنة بالطازجة ، حيث أن 3.5 أوقية تحتوي على حوالي 284 سعرة حرارية ، بينما يحتوي نفس الحجم من التمور الطازجة على 142 سعر حراري ، كغذاء منخفض الكثافة للطاقة ، حيث تجعل التمور الطازجة خيارًا أفضل إذا كنت تحاول التحكم في وزنك ، و تساعد الأطعمة منخفضة الكثافة في استهلاك الطاقة على إشباع شهيتك من السعرات الحرارية الأقل من الأطعمة ذات الكثافة العالية للطاقة ، مثل التمور المجففة



349 Views