فوائد الرمان للجسم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 15 مايو, 2021 7:33 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 8:23
فوائد الرمان للجسم


فوائد الرمان للجسم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الرمان للجسم والبشرة والتخسيس وما هي أضرار الإفراط في تناول الرمان.

فوائد الرمان للجسم

الرمان يمنع أكسدة الكولسترول الضار LDL وتصلب الشرايين
تصلب الشرايين هي حالة يتم فيها ترسب الكولسترول الضار LDL داخل الشرايين ، ويتأكسد ويتصلب ، ثم يمنع تدفق الدم مما يؤدي إلي الإصابة بالنوبات القلبية فيما بعد ، تمنع مضادات الأكسدة التي توجد في الرمان أكسدة الكولسترول الضار LDL ، ووجدت إحدي الدراسات أن تناول عصير الرمان لدي المرضي المصابية بتصلب الشريان السباتي (CAS ) قلت لديهم سماكة الشريان بنسبة 30% ، وانخفضة نسبة أكسدة الكولسترول الضار LDL بنسبة 90% ، وزادات كمية مضادات الأكسدة في الدم بنسبة 130% .
الرمان لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية
يُنصح عادة بفاكهة الرمان في العلاج البديلة والطبيعية كطريقة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ، حيث يقدم الرمان هذة الفوائد المتعلقة بصحة القلب الأوعية الدموية
الرمان يخفض نسبة الدهون الثلاثية
في إحدي الدراسات ، أن الأشخاص الذين تناولوا زيت بذور الرمان يومياً علي مدي أربعة أسابيع قد انخفض لديهم نسبة الدهون الثلاثية مما أدي إلي تحسين ورفع نسبة الكولسترول الجيد إلي الدهون الثلاثية إلي 7 .
الرمان يخفض ضغط الدم
أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الرمان لمدة أسبوعين يتسبب في انخفاض ضط الدم الانقباضي والانبساطي لدي المرضي المصابين بارتفاع ضغط الدم ، ربما عن طريق تحسين وظيفة الخلايا البطانية في الشرايين ، تساعد الخلايا البطانية علي الحفاظ علي تدفق الدم والسيطرة علي الالتهاب .
الرمان مفيد لمرضي مرض السكري
علي الرغم من أن فاكهة الرومان من الفواكه الحلوة التي بها طعم السكر ، يُمكن للرمان أن يساعد مرضي مرض السكري من النوع الثاني ، بالعديد من الطرق .

فوائد الرمان للتخسيس

-من فوائد الرمان للرجيم إنخفاض نسبه الدهون فى مكوناته وتوازن نسب السعرات الحرارية بصورة تُفيد الجسم.
-تحتوى بذور الرمان على كميات كبيرة من الماء والتى تساهم بدورها فى حرق الدهون وإنقاص الوزن, التخلص من الترهلات فى منطقة البطن حيث يساعد الماء الأشخاص فى التنحيف
-من فوائد الرمان للرجيم يعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائى نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية لديه قدرة غذائية عالية سريع في عملية حرق الدهون.
-تحتوي فاكهة الرمان على الأطعمة المشبعة الموجودة والتى تُشعر بإمتلاء المعدة بعد تاولها مباشرة مما ينتج عنه الحد من تناول الأطعمة وبالتالى إنقاص الوزن وهذه الفائدة من اهم فوائد الرمان للرجيم.

فوائد الرمان للبشرة

تقليل التهابات البشرة
يعمل الرمان على تقليل من ضرر الجذور الحرة وبالتالي يقلل من التهابات البشرة يحتوي الرمان أيضا على مضادات أكسدة وبالتالي يعمل على تقليل أعراض بعض الأمراض الجلدية الإلتهابية مثل حب الشباب والأكزيما.
يحافظ على رطوبة بشرتك
يزيد عصير الرمان مستويات الرطوبة في بشرتك ويحافظ عليها رطبة، إنه مصدر ممتاز لفيتامين سي مما يجعل بشرتك ناعمة وسلسة عن طريق تقليل الجفاف، عند استخدامه موضعيًا فإن الزيت الموجود في بذور الرمان يعمل على تجديد الطبقة الخارجية من الجلد وإصلاح الجلد، مما يجعل الترطيب هو أحد فوائد ماسك الرمان الهامة للبشرة.
يحمي بشرتك من أضرار البيئة والشمس
التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة يضر بشرتك لكن الرمان يمكن أن يمنع ذلك يحتوي على الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
يعمل علي مكافحة الشيخوخة
أشارت دراسة إلى أن مستخلصات الرمان يمكن أن تقلل من آثار الشيخوخة الناتجة عن تعرض البشرة للشمس حيث يعمل ماسك الرمان على زيادة الكولاجين من النوع الأول والهيالورونان ومحتوى الماء في الجلد كما أن له تأثيرًا مضادًا للأكسدة على الجلد.
يعمل علي زيادة الكولاجين
يفقد الجلد الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدم العمر يمكن أن يؤدي سوء التغذية والتدخين وعادات نمط الحياة السلبية الأخرى إلى فقدان الكولاجين بشكل أسرع، يمكن أن يساعد الرمان المضاد للأكسدة في تقليل ظهور شيخوخة الجلد.
تيعمل علي ترطيب البشرة
الرمان مفيد لكل أنواع البشرة الدهنية والجافة يُعتقد أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في موازنة مستويات ترطيب البشرة في جميع أنواع البشرة.
يعتبر مقشر طبيعي
يعمل التقشير المنتظم للبشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة مما يقلل من علامات حب الشباب وشيخوخة الجلد.
يحتوي على مضادات الميكروبات
يحتوي الرمان على مضادات طبيعية للميكروبات والتي تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات في بشرتك، مما يجعل من فوائد ماسك الرمان محاربة البكتيريا التي تساعد في ظهور حب الشباب.
بشرة نظيفة
زيت الرمان يعمل على تنظيف بشرتك وإزالة الأوساخ والزيوت بشكل فعال من بشرتك.

أضرار الإفراط في تناول الرمان

يحدث مشاكل لعملية الأيض
إن العصير الخاص به يتداخل مع الإنزيم المسؤول عن عمليات الأيض من الأدوية المنتشرة والمعروفة التي تحتوي على الستاتينات التي تعالج الكوليسترول في الجسم.
لابد من إستشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تتناول مثل هذه الأدوية بشكل مستمر.
خطر على مرضى ضغط الدم
قد يزيد تناوله بكثرة من إنخفاض ضغط الدم خصوصًا للمرضى الذين يعانون من هذه المشكلة.
ينصح بعدم تناوله قبل إجراء جراحة على الأقل بأسبوعين.
قبل إستهلاك الكثير من عصيره لابد من مراجعة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في ضغط الدم واضطرابات
مضر على صحة الكبد
يعمل على تحطيم بعض الأدوية المخصصة للكبد فيؤثر عليه ويضاعف من الآثار الجانبية للأدوية.
لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تتناول ادوية مثل الأميتريبتيلين، والترامادول، والكودين.
يضر صحة مرضى السكري
بالرغم من أنه مفيد لمرضى السكري إلا أنه يساعد في بعض الأحيان على رفع مستوى السكر في الدم لأن به نسبة كبيرة من السكر فيرجى الحذر من تناوله كثيرًا.
يجب التقليل من تناوله إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع في مستوى السكر بشكل مستمر.
يزيد أعراض مرضى الحساسية
إن هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية منه ولابد من التقليل من تناوله إذا ظهرت أعراض معينة تؤثر على الصحة.
قد يشعر مريض الحساسية بعد تناوله بسيلان في الأنف، وانتفاخ، وحكة، وصعوبة في التنفس.
تناول الكثير منه قد يعتبر غير آمن لأنه يوجد بالقشور بعض السموم.



341 Views