فوائد الرمان للمعدة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 4:29
فوائد الرمان للمعدة


فوائد الرمان للمعدة، وأضرار الرمان للمعدة، ووصفة قشر الرمان لعلاج آلام المعدة، وطريقة عمل شاي الرمان الساخن، وفوائد عصير الرمان، وكيفية اختيار الرمان، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الرمان للمعدة

هناك العديد من فوائد الرمان للمعدة أو حتى للجسم عامة، ومن أبرز وأشهر فوائد قشر الرمان للمعدة هي الاتي:
1. يساعد في عملية تهدئة المعدة وتهدئة اضطراباتها المختلفة، إذ يعد الرمان مضاد قوي للبكتيريا، ولذا يستخدم كعلاج طبيعي لاضطرابات المعدة، مثل: الإسهال، والزحار، والكوليرا.
2. إن شرب شاي مصنوع من أوراق الرمان قد يساعد في التخلص من عسر الهضم.
3. كشفت دراسة أجريت عام 2005 أن مستخلصات الرمان تتمتع بخصائص تفيد المعدة بسبب تركيزها العالي من مضادات الأكسدة، ويمكن استخدامها لعلاج تقلصات البطن وعدم الراحة.
4. يساعد الرمان في تحسين وظائف المعدة والقلب والكبد. هذا العصير يمكن أن يسيطر على العطش، ولذلك ينصح بتناول تلك الفاكهة خلال الصيف.
5. فاكهة الرمان تساعد على تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وبما أنها لا يحتوي على الدهون المشبعة أو الكوليسترول، فإنه ينصح بشدة لأولئك الذين يهدفون لفقد الوزن أو اتباع حمية غذائية (رجيم) و أيضاً اذابة الدهون للتخسيس.

أضرار الرمان للمعدة

إن تناول الرمان بكميات معتدلة امن ولا يسبب أي أضرار، ولكن في بعض الحالات قد يسبب تناول الرمان أو عصير الرمان بكميات كبيرة أضرار على المعدة، ومنها:
تهيج الجهاز الهضمي، عسر الهضم، آلام في المعدة، ونوبات من الإمساك والإسهال، التقيؤ والغثيان، وتهيج بطانة المعدة.
كما يتسبب تناول الرمان بحدوث مجموعة من الأضرار على الجسم بالإضافة إلى أضرار الرمان للمعدة، ومنها:
– انخفاض ضغط الدم
يتسبب الإفراط في تناول الرمان في هبوط في ضغط الدم وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بضغط الدم أو الأشخاص المقبلين على إجراء عملية جراحية.
– التسمم الغذائي
تحتوي قشور وسيقان الرمان على مواد سامة، فيؤدي استخدام هذه الأجزاء على الإصابة بنوبة تسمم غذائي.
– التداخل الدوائي مع بعض الأدوية
يتسبب تناول الرمان من قبل بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم أو أدوية لخفض ضغط الدم بالتأثير على كفاءة الكبد على تفكيك وتكسير هذه الأدوية.
– رد فعل تحسسي
قد يعاني البعض من حساسية الرمان، ويظهر رد فعل تحسسي على شكل اضطرابات هضمية تشمل ألم في المعدة وتهيج بطانة المعدة، والحكة والتورم، وسيلان الأنف، وضيق في التنفس.

وصفة قشر الرمان لعلاج آلام المعدة


– يمكن الخلط ما بين عسل النحل وكمية من قشر الرمان المطحون، وتناول ملعقة كبيرة من الخليط على الريق، ومرة بعد تناول الوجبات لعلاج آلام المعدة سريعاً.
– توضع كمية من قشر الرمان المطحون في كوب من الماء المغلي، ثم يتم إضافة كمية من الشاي الاخضر، والقليل من الزنجبيل، ويتم الخلط جيداً ثم يتم تغطية الكوب، ويترك لمدة 10 دقائق، إلى أن يكون دافئاً، ثم يتم تناوله.
– ضع كمية من قشر الرمان المطحون في الماء، ويترك إلى الغليان، ثم يتم إضافة عسل النحل وتناول المشروب.

طريقة عمل شاي الرمان الساخن


المكونات
– كوبين من عصير الرمان.
– كوب من الماء.
– ملعقة من الشاي.
– سكر حسب الرغبة.
– عصير ليمونة “اختياري”.
طريقة التحضير
1. في الإبريق المخصص للشاي يوضع عصير الرمان وكوب الماء.
2. يُترك الخليط حتى يغلي.
3. تُضاف ملعقة صغيرة من الشاي وتترك لتغلي على نار هادئة لعدة دقائق قليلة.
4. يُرفع الإبريق من على النار وتُضاف عصير الليمونة مع التقليب، من الممكن التخلي عن هذه الخطوة إذا كنت من هواة الطعم الحلو الغير لاذع.
5. يُصفى الشاي ثم يتم صب الخليط في أكواب ويتم تناوله ساخناً.

فوائد عصير الرمان

أوضح أخصائيو التغذية أن تناول نصف كوب من عصير الرمان يومياً يعادل حصة من الفاكهة تحتوي على 60 سعرا حراريا، وتناول الرمان على شكل عصير طبيعي قد يكون أفضل من تناول بذور الفاكهة نفسها وذلك يعود إلى خفض مستوى مضادات الاكسدة عند التخلص من قشرة الرمان. تشمل فوائد عصير الرمان:
– يعمل عصير الرمان كمضاد أكسدة طبيعي.
– يعزز من صحة الجهاز الهضمي.
– يكافح داء السكري.
– يعالج الالتهابات.
– يحمي القلب.
– يقوي الذاكرة.
– يحسن الخصوبة والأداء الجنسي.

كيفية اختيار الرمان

فيما يلي نصائح لكيفية اختيار الرمان الجيد، وهي كالآتي:
– ينصح بأن تختاري حبة الرمان الثقيلة من خلال مسكها بيدكِ؛ إذ إنّ وزن ثمرة الرمان يدلّ على كمية العصير المتوفر فيها، كما أنّ الرمان الخفيف لا يحتوي على الكثير من العصير.
– الأفضل أن تختاري ثمرة الرمان غامقة اللون واللامعة، إذ كلّما كان لونها أغمق كانت أفضل.
– افحصي شكل ثمرة الرمان من الخارج؛ فالثمرة غير الناضجة ستكون مستديرة كحبة التفاح، والناضجة ستكون مسطحة الجوانب كالمربع .
– تأكّدي من عدم وجود أيّ منطقة طرية في ثمرة الرمان أو متعرضة للكدمات؛ وذلك من خلال مسككِ لكل ثمرة وعصرها بلطف، إذ يجب أن يكون الرمان صلبًا وخاليًا من البقع الداكنة.
– احرصي على اختيار ثمرة الرمان ذات السطح الأملس والناعم وغير المكسور، كما يجب أن تكون قابلة للخدش، والرمان غير الناضج يحتوي على قشرة صلبة لا يمكن خدشها.
– اختاري الرمان الناضج الذي يظهر من خلال انقسام القشرة؛ بسبب امتلاء البذور بالعصير وتوسعها بحيث تضغط على الجزء الخارجي لثمرة الرمان وتؤدي لانقسامها.



317 Views