فوائد الريحان للكبد

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:22
فوائد الريحان للكبد


فوائد الريحان للكبد كما سنتحدث كذلك عن أهمية الريحان للجسم وكيفية استعمال الريحان وأضرار الريحان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الريحان للكبد

الكبد مع الريحان أصح وأنقى
يدعم الريحان وظيفة الكبد، ويساعد على إزالة السموم من الجسم؛ وفي دراسة نشرت بمجلة الأغذية الطبية (Journal of Medicinal Food)، وجد أنه عند تغذية الفئران المريضة بمستخرج الريحان لخمسة أيام حدث تحسن كبير في إنتاج إنزيمات إزالة السموم مع ارتفاع مضادات الأكسدة، وانخفاض في تراكم دهون الكبد التي يمكن أن تسبب مرض تدهن الكبد fatty liver.

أهمية الريحان للجسم

1-عصير الريحان لحصوات الكلى
يحتوي الريحان على حمض الخليك (acetic acid)، ما يساعد على إذابة حصى الكلى، ويقلل من مستويات حمض اليوريك، كما يحد من الألم؛ لذا ينصح بصنع شاي الريحان باستخدام الأوراق الطازجة أو المجففة وشربها يوميا.
2-دور الريحان في آلام المفاصل وسلامة العظام
يخفف الريحان من آلام الالتهابات في العظام والمفاصل والعضلات عن طريق:
– خفض ومعالجة التوتر والقلق الذي يزيد من الإحساس بالألم.
– المساعدة على الاسترخاء لكونه باسطا للعضلات.
– يمتلك الريحان خصائص تزيد من التأقلم مع سائر الضغوط وهو ما يسمى adaptogen.
– الزيوت الطيارة والفلافونويدات وبيتاكاروتين بالريحان لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.
– فيتامين K في الريحان – بالإضافة إلى دوره فى التئام الجروح – هو أيضا يلعب دورا حيويا في قوة وسلامة العظام.
3-الريحان ودوره الفعال في الجهاز الهضمي
القرح المعدية من أكثر الأمراض شيوعاً، ومن أشدها تأثيراً على حياة الإنسان اليومية، وتكمن أهمية الريحان في قدرته على مواجهة آثار القرحة المَعدية التي يسببها الإجهاد والتوتر، وذلك عن طريق:
– مقاومة الالتهابات في جميع أجزاء الجهاز الهضمي من الفم وحتى الأمعاء.
– انخفاض حمض المعدة.
– زيادة إفراز المخاط.
– زيادة عدد خلايا المخاط.
– تمديد حياة خلايا المخاط.
4-يستخدم الريحان للتخفيف من أعراض التهاب القولون والقولون العصبي، فيساعد في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء وفقدان الشهية وتشنجات المعدة والارتجاع بل وحتى لقتل الديدان والطفيليات.
5-إذا أعيتك أدوية القولون العصبي، ولم تنفع في علاج الآلام الشديدة، ما عليك إلا مضع أوراق الريحان يومياً لمدة ثلاثة أيام، وستجد الكثير من الراحة والاسترخاء في القولون.
6-بالإضاقة إلى ذلك يساعد الريحان على توازن الحمض داخل الجسم، واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني السليم (pH level) في الجسم، وهذا من شأنه أن يحسن الهضم والمناعة من خلال مساعدة البكتيريا النافعة على النمو والتكاثر، وهي التي تحارب البكتيريا الضارة المسببة للأمراض.
7-الحماية من السرطان:الريحان غني بمضادات الأكسدة مما يساعد على محاربة الشوارد الحرة التي تهاجم الجسم والمسببة في الأمراض السرطانية، فقد أثبتت الدراسات أن مادة الفلافونويد التي توجد بالريحان تحمي خلايا الجسم من العوامل الخارجية والإشعاعات مما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.
8-تعزيز صحة القلب:مضادات الأكسدة ومنها البيتا كاروتين التي توجد في الريحان قادرة على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يساعد على منع تأكسد الكوليسترول والحماية من الجذور الحرة مما يقي من الإصابة بالجلطات القلبية.

كيفية استعمال الريحان

ويسمى أيضًا الريحان الحلو هو عشب سنوي من عائلة النعناع، ويزرع من أجل أوراقه العطرية، ومن المرجح أن أصل نبتة الريحان من الهند، وينمو بشكل واسع كعشبة للطبخ، ويمكن استخدام أوراقه طازجة أو مجففة لإضافة نكهة للطعام أو لصنع شاي الريحان، وللريحان العديد من الخصائص في دعم المناعة، ومستخرج الريحان أو زيت الريحان، أثبت أنه يساعد في منع مجموعة واسعة من المشكلات الصحية، ولذلك يعتبر الريحان من أهم الأعشاب الطبية في الوقت الحاضر، ويوجد اكثر من 35 نوعًا مختلفًا من الريحان ويعد الريحان المقدس من أكثر أنواع الريحان التي أجريت عليها الدراسات.

أضرار الريحان

1-التأثير على الحيوانات المنوية للرجل
قد تُثبط مستخلصات الريحان تكون الحيوانات المنوية وتقلل من عددها، لكن بمجرد التوقف عن تناول المستخلص سيختفي هذا العرض.
2-التسبب برد فعل تحسسي
الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عائلة النعناع، قد يسبب الريحان لهم أعراض تحسسية، مثل: طفح جلدي، وصعوبة في التنفس، وتورم في اللسان أو الجسم.
3-زيادة خطر النزيف
قد يؤدي تناول مكملات الريحان إلى إبطاء عمليات تخثر الدم، ما قد يزيد من خطر حدوث النزيف في حالات تناول مضادات التخثر أو الإصابة باضطرابات تخثر الدم أو في حالات الخضوع لعملية جراحية.
لذلك يُنصح المريض عادةً بإيقاف تناول مكملات الريحان قبل العملية بأسبوعين على الأقل.



353 Views