فوائد الزبيب الأسود على الريق

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2021 8:55
فوائد الزبيب الأسود على الريق


تعزيز عمليّة الهضم كما سنتحدث عن فوائد الزبيب للمراة كما سنذكر استعمالات الزبيب الأسود وأيضا سنذكر ما هي أضرار الزبيب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

تعزيز عمليّة الهضم

1-المحافظة على صحّة العظام
يتميّز الزبيب الأسود باحتوائه على عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم الذي يفيد بدوره في تقوية العظام وتعزيز صحّتها، والوقاية من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الفواكه المجفّفة يُعدّ من أفضل المصادر المحتوية على البورون، وهو من المُغذّيات الدقيقة التي يحتاجها الجسم بفضل دورها الحيويّ في التكوين السّليم والصحّي للعظام، بالإضافة إلى امتصاص الكالسيوم بكفاءة.
2-الوقاية من احتمالية الإصابة بفقر الدّم
يتميّز الزّبيب الأسود باحتوائه على كلّ من النّحاس، والحديد، والفيتامينات التي تتميّز بأنّها تُعدّ من العناصر المهمّة في تصنيع خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، لذا فإنّ ذلك يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من خطر الإصابة بمرض فقر الدّم. الحماية من حُموضة المعدة: يفيد الزبيب في التقليل من التعرّض لحموضة المعدة؛ وذلك بفضل احتوائه على النحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، إذ إنذ هذه المعادن تفيد في مُوازنة مستوى الحُموضة في المعدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المعادن تُعدّ من المعادن القلويّة.
3-المحافظة على صحّة الجلد والشّعر
يحتوي الزّبيب على كميّة جيدة من فيتامين (ج) والمركّبات المُضادة للأكسدة، التي تعدّ من العَوامل التي تفيد في الحصول على بشرة نضرة ومُتألقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ فيتامين (ج) يُفيد في الوقاية من تلف الخلايا، والذي يفيد بدوره في تعزيز كثافة الشّعر ولمعانه، بالإضافة إلى أنّ له العديد من الخصائص المضادّة للجراثيم التي تساهم في الوقاية من التعرّض لبعض مشكلات البشرة، كحبّ الشّباب، والصدفيّة.
4-زيادة الوزن
يفيد الزّبيب الأسود في الحصول على زيادة الوزن الصحيّة؛ وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من سكّر الجلوكوز والفركتوز، إذ إنّهما يُشكّلان مصدرًا غنيًّا بالطّاقة للأشخاص الرياضيين، وأيضًا للأشخاص الذين يُريدون كسب الوزن الزّائد بصورة صحّية، لكن يجب التنويه إلى أنّه يجب عدم الحُصول على مُستويات عالية من الكولسترول.
5-الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان
يحتوي الزبيب الأسود على نسبة كبيرة من المواد المُضادّة للأكسدة، والتي تتضمّن كلًّا من مركبات مُتعدّدة الفينول، والكاتيشين، وتجدر الإشارة إلى أنّها تفيد في توفير الحماية من الأضرار الناجمة عن الجُذور الحرّة، والتي تعدّ من العوامل المتعلقة بنموّ الخلايا السرطانيّة، بالإضافة إلى أنّ الألياف الغذائيّة تفيد في إفراز العُصارة الصفراويّة من الجسم، ممّا يؤدّي إلى التخلّص من السُّموم الموجودة فيه.

فوائد الزبيب للمراة

1-يزيد العنب المجفف من نسبة الدهون في الحليب ويزيد من إنتاجه ، ويسهل حالة المرأة في الثلث الأول من حمل الجنين.
2-مغلي الزبيب تطبيع البيئة النفسية والعاطفية للمرأة.
3-يمكنك شطف رأس الشعر بالزبيب في الماء مع الزبيب لمنع الجفاف والفقدان.
4-بالنسبة للبشرة ، من الأفضل استخدام العنب الطازج ، بعد طحنه ليصبح قاسيًا مع الجلد.
5-هذا المركب المعدني ضروري لتحسين الصحة أثناء الحيض وانقطاع الطمث.
6-الأحماض غير المشبعة الغنية بالتوت المجفف تدعم صحة البشرة والشعر.
7- هذه العلاجات المنزلية تحارب التصبغ والرؤوس السوداء والتقشير.
8-لا يخلو من الآثار القيمة للزبيب على جسم المرأة الحامل والمرضعة.
9-أضف نصف حفنة من المواد الخام المجففة إلى الشاي العادي لمنع الأرق وتخفيف التوتر.

استعمالات الزبيب الأسود

لمذاقه الحلو والمميز، يمكن استخدام الزبيب الأسود بعدة أشكال:
1-يضاف الزبيب مع الشوفان إلى الزبادي للحصول على وجبة إفطار صحية.
2- كسناك صحي لإمداد الجسم بالطاقة بدلًا من تناول الحلوى التي تخلو من أي فوائد صحية للجسم.
3-يضاف الزبيب لتحضير ألواح الجرانولا وألواح الطاقة الصحية.
4- يمكن إضافته للسلطات التي تجمع بين المكونات الحلوة مع المالحة.
5- لتحضير المعجنات المنزلية والكعك والكوكيز.
6-يمكن تحضير ماء الزبيب الأسود من خلال نقع حفنة من الزبيب في كوب من الماء الدافئ لمدة ساعة، ثم يصفى جيدًا ويضاف قليل من أوراق النعناع وعصير الليمون وبذور الكمون ليساعد على تحسين الصحة وتسهيل حركة الأمعاء

أضرار الزبيب

1-المشاكل الهضمية
إن تناول كميات كبيرة من الزبيب قد يتسبب في ظهور مشاكل هضمية عديدة مثل: الاسهال، النفاخ والغازات وتشنجات البطن.
2-تسوس الأسنان
تناول الزبيب قد يؤدي الى تسوس الأسنان لاسيما عند الأطفال وذلك بسبب:
إن الزبيب من أنواع الطعام التي تلتصق بتجويف الاسنان وقد يبقى عالقاً لفترة مما قد يزيد من نسبة الإصابة بالتسوس.
هناك بعض أنواع الزبيب التي يتم تغطيتها بالسكر عند التصنيع مثل الزبيب الذي تحتويه عبوات رقائق الفطور لذا من الأفضل تجنب هذا النوع.
3-السكري والسمنة
يحتوي العنب على نسبة عالية من السكريات الطبيعية وبالتالي فإن الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية إذ إن حبة العنب عند تجفيفها تفقد محتواها من الماء وتبقى محتفظة بالسكريات والسعرات الحرارية بنسبة مرتفعة في حبة الزبيب الصغيرة.
ننوه إلى أن ٥٩٪؜ من حبة الزبيب الواحدة هو سكريات طبيعية مثل سكر الفركتوز الذي قد يسبب الكثير من الأضرار الصحية كالسمنة والسكري من النوع الثاني والسمنة.



367 Views