فوائد الزعرور للسكري

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 8:14
فوائد الزعرور للسكري


فوائد الزعرور للسكري كثيرة ومتنوعة والزعرور له فوائد حقاً لمرضى السكري من المعروف أن هناك عدد كبير من النباتات والأعشاب التي تعطينا نتائج مذهلة لعلاج مرض السكر أو لضبط نسبة السكر بالدم وأما عن الزعرور وعلاقته بمرض السكري وطرق استخدامها فستعرف معاً على كل ما يخص هذا النبات في تقرير شامل يوضح علاقته بمرض السكري.

فوائد الزعرور للسكري

إنّ فوائد الزعرور لمرضى السكري لا تعد ولا تحصى ولا يمكن تخيل حجم عظتمها اهمها:
-تعمل على التحكم في معدل السكر في الدم من خلال التقليل من ارتفاعه
-يساعد على علاج مشكلة هبوط مستوى الجلوكوز في الدم
-تساعد تقليل مقاومة الإنسولين وتعزيز استجابة الجسم تجاه الإفرازات التي ينتجها هذا الهرمون من أجل خفض نسبة السكر المرتفع.

طريقة استخدام الزعرور لمرضى السكري

هذه الطريقة تعتمد عليها للحصول على فوائد الزعرور للجسم بشكل عام وليس فقط للسكري وهي على النحو التالي:
1-من أجل تحقيق الفوائد العلاجيّة لنبات الزعرور بكافّة أغراضها يتمّ تناول مغلي أوراق وأزهار الزعرور الجافة بدون طحن عن طريق إضافة ملعقتان كبيرتان منهما إلى كوب شايٍ يحتوي على الماء المغلي
2- ثم يُحرّك جيدا ويُغطّى ويُترك لمدّةٍ تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقةٍ
3- ثم يُشرب ثلاث مرّاتٍ في اليوم صباحاً ومساءاً وفي منتصف النهار، ويُمكن إضافة العسل الطبيعيّ للتحلية، كما وننصح بعد الإقدام على تناول الأعشاب الطبيعيّة دون الاستشارة الطبيّة فلها جانبٌ قد يؤثر على صحة وسلامة الفرد.

فوائد الزعرور للجسم

1- يعمل على استقرار ضغط الدم :هناك أدلة تشير إلى أن الزعرور البري يساعد على استقرار ضغط الدم وإعادته الى حالته السوية سواء كان منخفضاً أو مرتفعاً، وفي الصين يستخدم الزعرور في الطب الصيني التقليدي للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
2- مفيد لصحة القلب : فستخدم الزعرور، في الطب التقليدي والحديث، في علاج القلب نظراً لتأثيراته الإيجابية عليه، وإلى دوره في إبعاد شبح الأمراض التي تحاول النيل منه، وذلك من خلال زيادة القدرة على التحمل، وتقليل ضيق التنفس، وضخ المزيد من الطاقة، والتخلص من التعب.
3- القضاء على التوتر: يملك الزعرور تأثيراً مهدئاً خفيفاً يساعد في لجم أعراض مرض القلق، ويدخل الزعرور في العديد من الأدوية التقليدية لعلاج بعض الأمراض النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب، ويتم وصف الزعرور لأولئك الذين يعانون من متلازمة القلب المكسور أو الذين فقدوا أحد الأحبة وما شابه ذلك، لأنه يحسن من الحالة المزاجية لهؤلاء من خلال تأثيراته على الهرمونات والإنزيمات.
4 – تسهيل عملية الهضم: يعاني الكثير من أمراض القولون خاصة عسر الهضم فيحسن الزعرور من عمل الجهاز الهضمي، ويستخدمه بعض الناس في علاج أوجاع وأمراض جهاز الهضم، مثل ألم المعدة والإسهال وعسر الهضم. ويحتوي الزعرور على كمية جيدة من الألياف التي ثبت أنها تساعد على الهضم لأنها تعمل كخلايا حيوية وتحد من الإمساك.
5 – تقوية بصيلات الشعر: نبات طبيعي وهام للشعر حيث أن إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص الزعرور البري يحفز نمو الشعر، ويزيد من حجم بصلات الشعر، ما يعزز من صحة الأخير، وهناك اعتقاد بأن تأثيرات الزعرور على الشعر تعود إلى محتواه من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة، ولكن يلزم المزيد من البحوث لتأكيد فوائد الزعرور للشعر.
5- تخفيف أعراض الدورة الشهرية:يصاحب الدور آلام مزعجة يمكن تجنبها تناول الزعرور لأنه يحتوي الزعرور على مادة سكوبولتين، تبين أنها نافعة في التخلص من التشنجات المؤلمة التي تشتكي منها بنات حواء خلال فترة مجيء الحيض، لذلك تلجأ النسوة في العديد من البلدان إلى استعمال الزعرور للتخلص من آلام الدورة الشهرية.
6- تقوية المناعة: تعمل مضادات الأكسدة في الزعرور جنباً إلى جنب مع الفيتامين سي على تعزيز نشاط كريات الدم البيضاء لدعم الصحة بشكل عام.
7- مشاكل الجلد: هام جدا لصحة الجلد ويرجع ذلك إلى غنائه بمضادات الأكسدة التي جعلت منه مكون صحي عند التطبيق الموضعي علي البشرة وخصوصاً في حالة الحروق، القروح، حب الشباب . لأن المركبات العضوية الموجودة في الزعرور تعمل كمضاد قوي للإلتهاب وتقوم بالحد من الحكة، العمل علي إلتئام الجروح أو الامراض الجلدية الأخري مثل الإكزيما أو الصدفية وغيرها الكثير فهو حقا مذهل للغاية.

أضرار نبات الزعرور

هل هناك أضرار لنبات الزعرور على الرغم من تلك الفوائد السابقة بالطبع نعم لكل شيء مفيد وجه آخر وهو الضرر ولعل من أبرز أضرار ما يلي:
1- بالنسبة لمرضى القلب بالرغم من أن الزعرور يستخدم في علاج مشاكل القلب المختلفة، إلا أنه يتسبب في أثار جانبية لأولئك الأفراد الذين يتناولوه علي المدي الطويل جداً مثل خفقان القلب وذلك وفقاً لما ذكره مركز سلون كيترينج للسرطان وغالباً ما تؤدي الجرعة الزائدة إلي ردود فعل سلبية تشمل ألم القلب والصدر والتعب عند ممارسة أي نشاط .
2- بالنسبة للجهاز الهضمي: بحسب الكثير من الدراسات والتقارير العلمية ذكر أن الزعرور يؤدي إلي العديد من المتاعب علي الجهاز الهضمي وأوضح أن الغثيان واحد من الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً بالإضافة إلي الدوخة والنزيف المعوي .

 



586 Views