فوائد الزعيترة للحامل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 4:54
فوائد الزعيترة للحامل


فوائد الزعيترة للحامل ماهي بالتفصيل وماهي طريقة استخدامها حيث تعتبر مرحلة الحمل من أهم المراحل التي تمر بها النساء على الإطلاق ويصفها الأطباء بأنها حرجة للغاية فلا يجوز فيها تناول أي طعام أو شراب بدون الرجوع للطبيب المختص، وكثيرا ما نسمع عن فوائد الطب البديل أي طب الأعشاب للحوامل فما هي فوائد الزعيترة للحامل وما هو الجرعة المناسبة لها كل هذا وأكثر نجيب عنه في تلك المقال تابعونا أعزائي القراء.

فوائد الزعيترة للحامل

عند البحث ثبت أن لعشبة الزعيترة فوائد كثيرة توفرها للحامل إذ يعتبرُ الزعيترة من الأعشاب المميزة حيث إنّها تقي من الإصابة بفقر الدم؛ لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الحديد، والذي يسهل تكوين كريات الدم الحمراء، كما أنها تخلّص الجسم من الأعراض المرافقة للحمل، مثل: الغثيان، والدوار المفاجئ، والقيء، بالإضافة إلى ذلك فإن الزعيترة يزيدُ من مناعة المرأة الحامل، وبالتالي يحافظ على صحة الأم والجنين أيضاً، ويقيه من الإصابة بالتشوهات، وينشط الزعتر عضلات الرحم بفعالية، ويساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعيّة، من خلال تناول شاي الزعيترة في الأيّام الأخيرة من الحمل.

فوائد مختلفة من عشبة الزعيترة للحامل

تؤكد |الدراسات والتجابر أن الزعيترة تخفف من بعض الأمراض والأعراض المصاحبة للحمل وم أهم فوائدها ما يلي:
1- خفض ضغط الدم المرتفع فكثيرا ما تواجه الحامل ارتفاع في ضغط الدم بشكل مستمر، إلا أن الزعتر البري يقلل من ضغط الدم..
2- تخفيف نزلات البرد من الوارد أن تصاب الحامل بأعراض التهاب الشعب الهوائية مثل السعال والحمى، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، أو نزلات البرد الشائعة،إذا تناولت الحامل الزعتر عن طريق الفم، فإنه يقلل من تلك الأعراض، كما وينقص من إنتاج البلغم.
3- مقاومة البكتيريا: تحتوى عشبة الزعيترة على مجموعة من المكونات الطبية القوية، مثل الثيمول الذي يمتلك خصائص مضادة للميكروبات،وجدت دراسة واحدة في عام 2010 إلى أن الثيمول يمكن أن يقلل من مقاومة البكتيريا للأدوية الشائعة، بما في ذلك البنسلين.
4- القضاء على عسر الهضم إن تناول زيت الزعتيرة، مع زيت زهرة الربيع المسائية وفيتامين E، يحسن ذلك من اضطرابات حركة الأمعاء لدى الحوامل والأطفال الذين يعانون من عسر الهضم
5-.تقليل خطر الإصابة بالمشاكلِ الجلديّةإذ أظهرت دراسة أنّ بعض الكريمات المستخدمة لعلاج المشاكل الجلديّة كالفطريات تتكون بنسبةِ 3% من زيت الزعتيرة كمان أنّه قد ساهم في علاج 66.5% من الأشخاص الذين استخدموه للمشاكل الجلديّة بشكلٍ كامل.
6-يقلل من فرص الإصابة باكتئاب الحمل وما بعد الولادة ويساعد على تحسين المزاج العام لما يحويهِ من زيوت عطريّة تساعد على استرخاء الجسم، وتؤثّر في نشاط الخلايا العصبيّة.
7- يسهل عملية الولادة الطبيعية، كونه يحفز الجسم على  إنتاج هرمون البروجسترون الذي يستخدم في نهاية فترة الحمل لتحفيز الولادة الطبيعية.
8 – يحسن عملية الهضم، إذ إنه يحفز الكبد على إفراز مزيد من مادة الصفراء التي تساعد جسم الحامل على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة الموجود بمختلف الأطعمة.

أضرار الزعيترة للحامل

يتسبب الزعيترة في وجود الكثير من الأضرار للمرأة الحامل إذا ما تم تناولها بشكل كبير ومن الممكن أن يسبب لها الإجهاض أو حدوث ولادة مبكرة، ومن الممكن أن يتسبب في إرخاء عضلة الرحم وخصوصاً عندما تستخدم عن طريق الفم، ويجب الحذر من هذه الأمور لأنها تفقدك كل شيء ،كما يجب على المرأة الحامل أن تعرف ما هي الأعشاب التي لا يجب أن تتناولها أثناء فترة الحمل، حتى لا تتسبب هذه الاعشاب في الإصابة ببعض المضاعفات، يؤثر الزعتيرة على المراة الحامل في الشهور الأخيرة أيضاً، فلذلك يجب الحذر من تناوله والذهاب للطبيب باستمرار للمتابعة.

جرعة الزعيترة أثناء فترة الحمل

إلى الآن لم يوضح الأطباء جرعة مناسبة من العشبة للحوامل فلا توجد معلومات علمية كافية لتحديد جرعات مناسبة للزعتر، ولكن لا يفضل شرب أكثر من كوب واحد أسبوعيًا، وضعي في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا امنة بالضرورة وقد تكون الجرعات مهمة،تأكدي من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتجات واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرها من المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدامه.

الآثار الجانبية لعشبة الزعيترة

يمكن أن يكون تأثير الزعتر سلبياً في بعض الحالات، ومنها:
– اضطرابات النزيف: فقد يزيد الزعتر من خطر النزيف، إذ إنّه قد يبطؤ تخثّر الدم، وخاصةً إذا استُهلك بكميات كبيرة.
– الحساسية: فقد يعاني الأشخاص منها في حال كان لديهم حساسية تجاه البردقوش الإقريطي أو ما يُعرف بالأوريجانو، أو الأنواع الأخرى من الفصيلة الشفوية (بالإنجليزية: Lamiaceae).
– العمليات الجراحية: فنظراً إلى أنَّ الزعتر يبطؤ تخثّر الدم؛ فإنَّ هنالك قلقاً من أنَّه قد يزيد من خطر النزيف خلال وبعد العملية، ولذلك فإنّه يجب تجنُّب استهلاكه قبل الخضوع للجراحة بمدة أسبوعين على الأقل.



920 Views