فوائد الزعيترة للرحم

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2020 4:32 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:14
فوائد الزعيترة للرحم


فوائد الزعيترة للرحم وفوائد الزعيترة لجسم الإنسان وماهي عشبة الزعيترة والقيمة الغذائية في عشبة الزعيترة، كل ذلك ما سوف نتناوله في تلك المقالة.

فوائد الزعيترة للرحم

يعتبر الزعيترة من أفضل العناصر الطبيعية المنشطة للرحم لدى النساء، مما يجعله مفيدا جدا للنساء الراغبات في الحمل، حيث يزيد من الخصوبة لديهن، وأيضا يسرع من عملية الحمل، ومن هذا المنطلق يحذر الأطباء النساء الحوامل من الإفراط في تناوله نظرا لتشكيله خطرا كبيرا على صحة الجنين وسلامته ومن الممكن أن يتسبب في الإجهاض نتيجة تنشيط الرحم.
ويعالج الزعيترة التشنجات والانقباضات التي تصيب الرحم، وخاصة خلال فترة الدورة الشهرية أو الطمث، ويقلل من الأوجاع المرافقة لهذه الفترة، كذلك يعتبر من أقوى العناصر التي تحمل الخصائص المضادة للأكسدة، مما يزيد من قوة مناعة الجسم مما يقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة المختلفة، ويحارب الشقوق الحرة المسببة للأورام السرطانية ، وخاصة تلك التي تصيب عنق الرحم، وتشكل خطرا على حياة المرأة.

فوائد الزعيترة على صحة الإنسان

تُستخدم الزعيترة في الأدوية العشبية منذ فترة طويلة، وسنذكر بعضًا من فوائدها التي تعالج بعض الأمراض فيما يلي:

  1. تحتوي على مركب أساسي مضاد للجراثيم يسمى (carvacrol): وقد أظهرت العشبة هذه نشاطًا مضادًا للميكروبات في عدد من الدراسات، فوجد عدد من الباحثين أن الزيوت العطرية فعالة ضد 41 سلالة من مسببات أمراض الليستيريا الغذائية.
  2. تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات: فقد حدد علماء من ألمانيا وسويسرا عنصرًا نشطًا في الأوريجانو يعرف باسم بيتا كاريوفيلين (E-BCP)، إذ يساعد في علاج العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام، وتصلب الشرايين.
  3. تحتوي على مواد تساعد في حماية الجسم من السرطان: فيمكن أن تساعد في منع وعلاج سرطان الثدي عن طريق إبطاء أو منع انتشاره.
  4. تحتوي أيضًا على فوائد صحية تعالج القروح، وألم العضلات، وحب الشباب، وقشرة الرأس، والتهاب القصبات، ووجع الأسنان، والانتفاخ، والصداع وأمراض القلب، والحساسية، والطفيليات المعوية، ووجع الأذن، والتهاب الحلق.
  5. المساعدة على توقف السعال: وذلك من خلال دمج أوراق العشقة أو ما تُعرف باللبلاب الكبير (بالإنجليزية: Ivy)، مع الزعتر؛ وذلك وفق ما ورد عن دراسة واحدة، بالإضافة إلى أنَّ ذلك يساعد على التخفيف من الأعراض الأخرى لالتهاب القصبات الحاد، ولذلك يُنصح بشرب شاي الزعتر عند الإصابة بالتهاب الحلق، أو السعال، فلطالما استُخدم زيت الزعتر الأساسي، والستخرج من أوراقه، كعلاج طبيعيّ للسعال.
  6. تحسين المزاج: إذ غالباً ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي لخصائصه العلاجية، والعطرية، ويعود ذلك للمادة النشطة التي تُدعى الكارفاكرول، وقد أُجريت دراسة عام 2013 أظهرت تأثير هذه المادة في النشاط العصبي، من خلال تعزيز الشعور بالرخاء.
  7. تعزيز جهاز المناعة: حيث يُعتبر الزعتر مصدراً جيداً لفيتامين أ، كما أنَّه غنيّ بفيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على النحاس، والألياف، والحديد، والمنغنيز.
  8. تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان: وذلك لاحتوائه على الثيمول، ومركبات كيميائية أخرى، بالإضافة إلى الكلوروهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، التي تُستخدم كورنيش للأسنان (بالإنجليزية: Dental varnish).
  9. تحسين نمو الشعر: وذلك لدى الأشخاص المصابين بالثعلبة (الإنجليزية: Alopecia areata)؛ إذ هنالك بعض الأدلة التي تفيد بأنَّ تطبيق زيت الزعتر الأساسيّ، مع إكليل الجبل، وخشب الأرز، وزيت الخزامى؛ على فروة الرأس، حسّن من نمو الشعر بنسبة 44% بعد مدة 7 أشهر من العلاج.

ما هي عشبة الزعيترة؟

تنتمي الزعيترة أو كما تُعرف بالزعتر، أو الصعتر، إلى العائلة الشفوية (بالإنجليزية: Lamiaceae)، وهي من الأعشاب الفاتحة للشهية، ولها ما يُقارب 400 نوعٍ، وقد استخدمها المصريّون، واليونانيون القدماء على مدى قرون، وما زالت تُستخدم في المطبخ حتّى الآن، فهي تُعدّ من المكونات الرائعة التي تُستخدم في الطبخ حول العالم، وتحديداً في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وفرنسا، وإيطاليا، ومن الممكن استخدام أوراقها الطازجة لتحضير الشاي، وفي الطهي؛ كتحضير الدجاج، واللحوم، والأسماك، كما يمكن وضعها بين طبقات القماش لوقايته من الحشرات، وأمّا زيت الزعتر الأساسي (بالإنجليزية: Thyme essential oil)، فهو يُستخرج للعديد من الاستخدامات، مثل؛ استخدامه كمُكوّنٍ من مكونات مزيلات العرق، أو لتعطير الصابون، وغيرها، ولكن من الجدير بالذكر أنَّه لا يمكن تطبيقه مباشرةً على الجلد، أو تناوله عن طريق الفم، وإنّما يجب تخفيفه بالزيوت الوسيطة (بالإنجليزية: Carrier Oil)؛ كزيت الزيتون، ويستخدم الناس الزعتر لعلاج الكثير من الحالات، مثل؛ رائحة الفم الكريهة، والتهاب الحلق، والتهاب المفاصل، وغيرها.

القيمة الغذائية لعشبة الزعيترة

يوضح الجدول الآتي كميّة المواد الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من عشبة الزعيترة الطازجة:
101 سعرة حرارية
65.11 مليليتراً من الماء
24.45 غراماً من الكربوهيدرات
5.56 غرامات من البروتين
1.68 غرام من الدهون
14.0 غراماً من الألياف
17.45 مليغراماً من الحديد
609 مليغرامٍ من البوتاسيوم

محاذير استخدام عشبة الزعيترة

يمكن أن يؤثر استهلاك عشبة الزعيترة في مستوى الهرمونات المسؤولة عن التحكم بالغدة الدرقية عند استهلاكه من قِبل المصابين باضطرابات الغُدة الدرقية؛ مما قد يقلل من نشاطها؛ لذلك قد ينُصح باستشارة الطبيب المختص في حالة استهلاكهم لعشبة الزعيترة.



608 Views