فوائد الزنجبيل والليمون

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2020 2:17
فوائد الزنجبيل والليمون


فوائد الزنجبيل والليمون وفوائدهم نقدمها لكم في الموضوع.

فوائد الزنجبيل والليمون

  • علاج الغثيان وعسر الهضم حيث ان القيء والغثيان عادة ما تحدث مثل أعراض اضطراب في الجسم، ويقدم شاي الزنجبيل والليمون أفضل آلية إغاثة من هذه المشكله، وعلاوة على ذلك إذا كنت تعاني من الدوار، فإنه يمكنك شرب كوب من شاي الزنجبيل والليمون قبل السفر لمنع الغثيان.
  • يمكن أن يساعد أيضا في علاج القيء الناتج من العلاج الكيميائي، والحمل، والذي يبعث على الارتياح خلال تلك الفترة، كما أنه يخفف من الألم وعدم الارتياح من اضطراب المعدة.
  • شاي الزنجبيل والليمون يقلل من حرقة المعدة وعسر الهضم، حيث انه يساعد على امتصاص الغذاء من الجسم ويمنع التجشؤ والانتفاخ بعد تناول الطعام، كما أنه يحسن الشهية أيضا.

ما هي عشبة الزنجبيل

 يتميز الزنجبيل  بلونه الأخضر وسيقانه ذات الروائح الجذابة فضلا عن ذلك له العديد من الفوائد الصحية للمرضى والحامل والبشرة والشعر، حيث إنه يحتوى على مجموعه كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والزيوت الطبيعية التى تدخل فى العلاجات ومنها الفسفور والزنك ومضادات الهيستامين.يدخل الزنجبيل فى إعداد الطعام وكان يستخدمه القدماء سواء فى العلاج أو الطعام والشراب، فكان له قيمة عظيمة عند القدماء فهو المشروب الأول فى علاج اضطرابات المعدة ويقلل من أعراض الحمل عند النساء مثل الغثيان والمغص كما أنه يعزز القدرة الجنسية.

ما هي عشبة الليمون

 يستخدم الناس  الناس بكميات صغيرة لإضافة نكهة الحموضة إلى الطعام، وبالمقابل فنادراً ما يتم استهلاك الليمون وحده بسبب مذاقه الحامض الحاد جدًا، حيث يمنح الليمون نكهة للسلع المخبوزة والصلصات وتتبيلات السلطة والمخللات والمشروبات والحلويات، وكما هو شائع بأنه مصدر جيد لفيتامين C، فإن حبة واحدة من الليمون والتي يقدر وزنها بحوالي 58 غرام تحتوي على أكثر من 30 ملليغرام من فيتامين C الضروري للصحة العامة ويمكن أن يؤدي نقصه للعديد من المشاكل الصحية، كما عرف قديمًا استخدام الليمون وأخذه بالرحلات الطويلة للمساعدة في منع وعلاج الإسقربوط، لكن مع هذه الفوائد الهامة ما هي أضرار الليمون، هذا ما سيتناول المقال الحديث عنه.

فوائد عشبة الزنجبيل 

  • الزنجبيل لتخفيف حرقة المعدة : حرق المعدة من أعراض إرتجاع الحمضي أو مرض  الجزر المعدي المريئي وهي حالة شائعة تصيب حوالي 50 % من الأمريكين اليوم وما يقرب من 20 مليون أمريكي يتناولوا دواء مثبط لأحماض حرقة المعدة . هناك مشاكل إحصائية ومع ذلك تظهر الدراسات  أن بعض أدوية حرقة المعدة تضر أكثر مما تنفع وبدلاً من اللجوء إلي الأدوية يمكنك تناول شايه 
  • الزنجبيل قمع الشهية : قد يساعدك علي الشعور بالشبع التام ، وقمع الشهية وفي النهاية تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية وجدت دراسة أخري عام 2012 ونشرت في مجلة الأيض بأن الأشخاص الذين تناولوه ساخن يحتوي علي 2 جرام مسحوق الزنجبيل بعد الوجبات أدي إلي تقليل الشعور بالجوع لمدة تصل إلي 6 ساعات .
  • الزنجبيل للتحكم في نسبة السكر في الدم : تشير الأبحاث التي تمت خارج إستراليا إلي أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في الحفاظ علي مستويات الجلوكوز في الدم وهو أمر ضروري لفقدان الوزن وكذلك يزيد من الشعور بالنشاط وإذا لاحظت تعطل في منتصف النهار فمن المحتمل أن يكون السبب في مستويات السكر في الدم . قد تساعدك إضافته إلي وجبة الغذاء إلي التركيز علي المهمة بشكل جيد
  • تخفيف الغازات : قد تكون الغازات أمر محرج في الأوقات الخاطئة.  في حين أن هناك مجموعة واسعة من المنتجات المضادة للغازات في السوق، فمن الأفضل دائماً تجربة الطرق الطبيعية أولاَ . لأن شاي الزنجبيل سهل بما يكفي لتجهيزه وقد أثبتت فعاليته في تخفيف الغازات . شرب كوب  من الشاي والزنجبيل قبل أن تذهب إلي النوم للسماح لها بأن تعمل بشكل سحري طوال الليل أثناء النوم . يجب أن تعمل علي التخلص من جهازك الهضمي وتحديد المشكلة من الداخل

فوائد عشبة الليمون

  •  الليمون لا يحتوي فقط على فيتامين C كما يعتقد الكثير من الناس؛ إنما يوجد فيه أيضاً الليمونين، وهو عنصر مكافح للسرطان، فهو يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والرئة والجلد، وحسب جمعية البحوث الزراعية فقد تبين أن الليمونويدات تساعد في مكافحة مختلف أشكال السرطان، كما أن الليمون غنيّ بالمركبات الفينوليّة Phenolic compounds، وخصوصاً مركبات الفلافونويد Flavonoid، التي تقوم بدور مهم في مكافحة السرطان، وكبح جماح الخلايا السرطانية من التكاثر.
  •  الزيوت الموجودة في الليمون تعمل عمل المضادات الجرثومية والفطرية والفيروسية.
  •  تساعد المركبات الموجودة في الليمون على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم.
  •  يقوم حمض الستريك الموجود في الليمون برفع معدل الحرق في الجسم، أي يخفّض من خطر الإصابة بالسمنة، ويقوم هذا الحمض أيضاً في منع ترسب الكالسيوم مكونا الحصوات البولية، أي أنه يعمل بوصفه مانعاً طبيعيّاً للتبلور في البول، وبشكل عام يرتبط انخفاض مستوى السترات في البول بارتفاع خطر تكوّن حصوات الكلى.
  •  إن تناول كوب من ماء الليمون يساعد على ترطيب الجسم ويحميه من التجفاف ومشكلات الغدة الكظرية؛ حيث يؤدي التجفاف لتراكم السموم والإجهاد والإمساك.
  •  مادة البكتين الموجودة في قشور الليمون، ترفع من الإحساس بالشبع وتقلل من استهلاك كميات الطعام والسعرات الحرارية المتناولة، الأمر الذي يساعد في مكافحة السمنة وزيادة الوزن؛ كما يقوم البكتين بتحفيز تكاثر خلايا الأمعاء، وتنشيط عمل أنزيماتها، وزيادة إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في المستقيم.

استخدامات الزنجبيل والليمون

  • يقلل من مضاعفات مرض السكري: دراسة جديدة ألقت الضوء على حقيقة أن شرب شاي الزنجبيل والليمون بشكل يومي يمكن أن يقلل من تلف الكلى الذي يحدث نتيجة لآثار مرض السكري، والمستويات العالية من الزنك الموجود في الزنجبيل تلعب دورا رئيسا في إنتاج وإفراز الأنسولين الانسولين يتحكم في مستويات السكر في الدم ويحافظ على السكري في الدم.
  • الآثار الضارة الأخرى من مرض السكري مثل ضغط الدم ومشاكل القلب يمكن مواجهتها من خلال المواد المضادة للأكسدة الموجودة في مشروب الزنجبيل والليمون.
  • الحفاظ على صحة الجلد والشعر: كما ذكر أعلاه، فإن شاي الزنجبيل والليمون غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي هي مفيدة للبشرة ومثالية للشعر ولصحة الجسم، وهذا المشروب يساعد في تحسين عملية الهضم لديك ويساعد في جعل بشرتك ناعمة وخالية من العيوب.


473 Views