فوائد الزنك للشعر والبشرة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 12:29
فوائد الزنك للشعر والبشرة


فوائد الزنك للشعر والبشرة فوائد فيتامين الزنك للنساء هل الزنك يبيض البشرة مصادر الزنك في الطعام تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد الزنك للشعر والبشرة

1- يساعد على تقليل الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد، والتي ينتج عن زيادتها حب الشباب.
2-يساعد أيضًا في تجديد خلايا الميتة بسبب حب الشباب.
3-يستخدم الزنك بشكل موضعي في الوقاية والتخفيف من الالتهاب المرتبط بحب الشباب.
4-وبالتالي فإن الحفاظ على توفير نسبة الزنك في النظام الغذائي يقلل من ظهور حب الشباب.
5-إن معظم أنواع الشامبو التي نستخدمها ضد القشرة تحتوي على الزنك.
6-وذلك لأنه رائع في علاج الالتهابات الفطرية على فروة الرأس مثل قشرة الشعر، والتي تسبب إزعاجًا.
7-يعمل الزنك علي إعطاء أضاءه ولمعان للشعر الباهت والمطفي.
8-إن تساقط الشعر يعود إلى نقص كمية الزنك في النظام الغذائي.
وبالتالي فإن توفير الكمية المطلوبة من الزنك للجسم تعمل علي معالجة تساقط الشعر.

فوائد فيتامين الزنك للنساء

1- الحفاظ على صحة الجنين أثناء الحمل:
وفقًا لبعض الإحصائيات، فإنه من المرجح أن تعاني 82% من النساء الحوامل حول العالم من نقص الزنك، وقد يكون هذا ناتجًا عن الحاجة المتزايدة إليه أثناء الحمل، إذ يعد الزنك ضروريًا لضمان تطوّر الجنين بصورة طبيعية، و بالتالي فقد يؤدي نقصه لدى النساء الحوامل إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، وحدوث مضاعفات للولادة، والتسبب بالتشوهات الخلقية للجنين.
2- تنظيم إفراز هرمون البروجسترون:
إذ يُخفف الزنك ومكملاته الغذائية بعض الأعراض المزعجة المرتبطة بالحيض لدى النساء، مثل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، فقد لوحظَ أنّ استخدام مكملات الزنك لدى النساء قد يمنع آلام الدورة الشهرية الشديدة أو عسر الحيض؛ وذلك لدوره في تنظيم إفراز هرمون البروجيستيرون.
3- الحفاظ على صحة العظام بعد انقطاع الطمث:
يرتبط انخفاض مدخول الزنك بانخفاض كتلة العظام، وبالتالي فإن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الزنك، والمنغنيز، والنحاس، والكالسيوم قد يدعم صحة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث.
4- السيطرة على بعض أعراض تكيّس المبايض:
تشير بعض الدراسات إلى قدرة الزنك على منع تساقط الشعر و نمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض ويتناولن دواء الميتفورمين (Metformin).
5- الحفاظ على صحة الهرمونات والخصوبة:
تُعزى فوائد الزنك للصحة الهرمونية والخصوبة إلى دوره المهم في إنتاج الهرمونات، وزيادة هرمون التستوستيرون بصورة طبيعيّة لدى الرجال والنساء، مما يزيد من الرغبة الجنسية، كما و يلعب دورًا في عمليات الإباضة والتلقيح لدى النساء.

هل الزنك يبيض البشرة

1-أظهرت الدراسات أن الزنك يمكن أن تكون له فوائد في تبييض البشرة، لأنه يقلل عوامل تحفيز الخلايا الصباغية المسؤولة عن صبغة الميلانين الداكنة، الموجودة في الجلد والشعر، والتي تسبب بقع الشيخوخة والنمش
2-أي إن ارتفاع نشاط الخلايا الصباغية يؤدي إلى مستويات أعلى من الميلانين، مما يتسبب في جعل البشرة داكنة، لذا فإن منع هذا النشاط يمكن أن يساعد البشرة على البقاء أفتح، وهذا ما يفعله الزنك.
3- يعمل أكسيد الزنك على منع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق بشرتك تمامًا. على الرغم من أن الزنك يعمل كدرع تحمي بشرتك فإن جزيئاته ضئيلة جدًا وتدهن على البشرة، ولا يبقى لها أثر ولا تسبب المستحضرات التي تحتوي عليه أي حكة، لأن البشرة لا تتشربه بعمق، فتقل احتمالية تهيجها مثل المكونات الأخرى، ولهذا السبب غالبًا ما يوجد في واقيات الشمس للبشرة الحساسة ومنتجات الأطفال والرضع.

مصادر الزنك في الطعام

1-بذور اليقطين والكاجو
تعد بذور اليقطين والكاجو من أكثر أنواع المكسرات والبذور الغنية بالزنك التي يمكن أن أضافتها إلى النظام الغذائي، حيث يمكن وضعها في دقيق الشوفان أو رش القليل منها فوق العصير أو تناولها كوجبة خفيفة في منتصف النهار، بالإضافة إلي أنها تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك، ويمكن أن يساعد تناولها بانتظام أيضًا في إدارة الكوليسترول والتحكم في مستوى ضغط الدم.
2- البقوليات
يعتبر الحمص والفاصوليا والعدس من العناصر الغذائية المليئة بالزنك، بالإضافة إلي أنها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالعناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والفيتامينات والحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور، حيث أن 164 جرام من الحمص يحتوي على 2.5 مجم زنك، 100 جرام من العدس تحتوي على 4.78 مجم إلى 1.27 مجم من الزنك.
3-اللحوم والدجاج
يعتبر كل من اللحوم الحمراء والدجاج مصدرًا ممتازًا للزنك، كما أنها مليئة بفيتامين ب 12 والبروتين الذي يمكن أن يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويساعد في تجديد الخلايا، ويمكن أيضًا إضافة البيض إلى النظام الغذائي لزيادة تناول الزنك.
4-المحار
يعتبر المحار هو أفضل مصدر للزنك، حيث توفر المحارة الواحدة 50 % من الكمية الموصى بها من الزنك، بالإضافة إلي أن المحار منخفض في السعرات الحرارية ومرتفع بفيتامين ب 12 والسيلينيوم، وهما مغذيات أخرى يمكن أن تعزز صحة المناعة.



328 Views