فوائد الزوجة الثانية للرّجل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2020 4:16 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 1:32
فوائد الزوجة الثانية للرّجل


فوائد الزوجة الثانية للرّجل، وعلامات تدل على أن زوجك يخطط للزواج مرة ثانية، ومتى يحق للرجل الزواج الثاني وفقاً للشرع، كيف تعيش الزوجة الثانية سعيدة، وطريقة تعامل الزوجة الثانية مع الزوج، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الزوجة الثانية للرّجل

-زيادة فرص الإنجاب، خاصة في الثقافات التي تعتبر كثرة عدد الأطفال أمرًا مستحبًا وإيجابيًا ومفيدًا أيضًا في الأعمال الخاصة بالأسرة.
-الإنجاب في حالة عدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب، أو معاناتها من مرض يمنع حدوث ذلك.
-توفير الحضانة والرعاية للأطفال اليتامى إذا كان لدى الزوجة الثانية أطفال.
-الاستمتاع بالعلاقة الحميمة في الزواج الثاني، والحفاظ على استقرار الأسرة إذا كانت الزوجة الأولى تعاني من أمراض تمنع حدوث العلاقة الحميمة، ولا يكون الطلاق هو الحل الأنسب للزوجين والأبناء.
-زيادة الاستمتاع بالعلاقة الحميمة في حالة زيادة الرغبة في إطار مقبول اجتماعيًا.
-استمرارية الأسرة بالتأكيد تتساءلين نفسكِ حاليًا كيف يمكن لتعدد الزوجات أن يكون سببًا في استمرارية الأسرة، على الرغم من أن معظم السيدات اللواتي يتزوج أزواجهن من امرأة أخرى تطلبن الطلاق فورًا وتنهي العلاقة الزوجية بأكملها؟ سوف نجيب عليكِ سيدتي ونقول لكِ أن تعدد الزوجات يفيد في بعض الأحيان في استمرار الأسرة وانشاء المجتمع، وذلك لأنه في بعض الحالات هناك امرأة تكون غير قادرة على الإنجاب، فتسرع بالمبادرة بالبحث عن زوجة صالحة لزوجها تكون قادرة على الإنجاب، وتحافظ على استمرار الأسرة، مع بقاء الزوجة الأولى على ذمته وهذا يحفظها ويصون كرامتها. وفي بعض الحالات قد يقع الرجل بحب امرأة أخرى غير زوجته، ويكون هنا الحل في التعدد لأنه يحفظ كيان الأسرة ويحول دون تَفكّكها.
-حماية الأبناء من التشرد من الفوائد الإيجابية لموضوع تعدد الزوجات هو حماية الأبناء من التشرد أو الضياع. ولكن كيف؟ حيث هناك بعض الزوجات اللواتي تعانين من الإصابة بمرض مزمن لا شفاء منه وهذا في حد ذاته يعيق استمرار الزواج. فتقوم هي بنفسها بتزويج زوجها من امرأة أخرى حتى تحافظ على استمرارية الأسرة دون حدوث طلاق، وخاصة إذا كان لدى زوجته الأولى أطفال لم تستطيع رعايتهم بسبب مرضها، فتقوم الزوجة الثانية برعايتهم بعد زواجها. والعمل على العناية والاهتمام بهم. كذلك يمنح الزواج الثاني للمرأة الأولى التي تعاني من مرض ما سيدة تحرص على رعايتها وهي في بيتها مع أولادها
-الوقاية من انتشار الأمراض الرجل بطبيعته عاشق للنساء ويحب التعدد، وهناك العديد منهم الذين لا يكفيهم امرأة واحدة في حياتهم. لذلك، تجدهم يمارسون بعض العلاقات الغير شرعية مع نساء أخريات. وهذا في حد ذاته يؤدي إلى انتشار الأمراض نتيجة هذه العلاقات المحرمة التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض الجنسية المزمنة منها مرض الايدز الخطير، وأمراض جنسية أخرى كثيرة. وهنا يفيد تعدد زوجات في مثل هذه الحالات، ويمنح للرجل رخصة الزواج من أكثر من امرأة ولكن عليه أن يكون عادلًا في معاملاته معهن. وبالتالي يمنع تعدد الزوجات من انتشار الفاحشة والرذيلة في المجتمع.
-حصانة للزوج هل تعلمين سيدتي أن تعدد الزوجات بمثابة حصانة جيدة للزوج؟ وذلك لأن هناك العديد من الأزواج الذين يضطرون للسفر الى الخارج من أجل العمل هناك لتوفير احتياجات أسرته. ولكن ماذا عن احتياجاته هو؟ فليس في كل الأحيان تستطيع الزوجة أن تسافر معه، وحينها يحتاج الزوج إلى إحصان نفسه من الغربة خاصة إذا كان من الرجال الذين لديهم شهوة جنسية حادة. وهنا يفيد الزوج التعدد من أجل إشباع رغباته الجنسية دون ممارسة علاقات غير شرعية تؤدي به إلى الأذى النفسي والجسدي الكبير.

علامات تدل على أن زوجك يخطط للزواج مرة ثانية

1.شارد الذهن ومنعزل ولكنه مسرور
إذا أصبح زوجك شارد الذهن ومنعزلا على غير عادته ولكنّه دائمًا يتمتع بمزاج جيد عندئذ هناك سبب للاعتقاد بأنه يفكّر بالزواج لأنّه متحمّس للإتيان بعروس جديدة الى حياته، فهي تشعره بأنّه ما زال شابًا ومفعمًا بالحيوية والحماس كطفل حصل على لعبة جديدة.
2.ينام بعيدًا عنك في السرير
إذا كان ينام بعيدًا عنك على غير عادته فهذا لأنّه متحمّس ويفكّر بالعروس الجديدة. في هذه المرحلة، يميل الزوج الى اهمال زوجته الحالية إلاّ أنه سيهتم بها مجدّدًا ما إن يحصل على مبتغاه أي عندما يتزوّج من العروس الجديدة.
3.الاهتمام بمظهره الخارجي وأناقته
عندما يبدأ فجأةً بالاهتمام بأناقته الخاصّة ليس من أجلك، فمن المرجّح أن يكون هذا الاهتمام من أجل امرأة أخرى. اذ يبدأ الرجال فجأة بالاهتمام بأنفسهم أكثر من المعتاد إن كانوا يمروّن بأزمة منتصف العمر أو إن قابلوا امرأة أخرى أو كانوا ينوون ذلك.
4.ينام بعيدًا عنك في السرير
إذا كان ينام بعيدًا عنك على غير عادته فهذا لأنّه متحمّس ويفكّر بالعروس الجديدة. في هذه المرحلة، يميل الزوج الى اهمال زوجته الحالية إلاّ أنه سيهتم بها مجدّدًا ما إن يحصل على مبتغاه أي عندما يتزوّج من العروس الجديدة.
5.انفاق المال خارج المنزل
عندما تجدين أنّ زوجك ينفق مبلغاً مذكوراً من المال من دون مبرّر، فربما لأنّه يشتري هدايا ليقدّمها الى عائلة العروس الجديدة أو الى عروسه نفسها.
6.عائلته المقرّبة لا تحبّك
إن كانت عائلته لاسيما أمه أو أخته لا تحبانك فكوني على ثقة أنهما تدبّران له زوجة ثانية لأنهما ستبذلان كل ما بوسعهم للتأثير عليه حتى يتزوّج مرة أخرى وقد ينصت إليهما لارضائهما أو لاسكاتهما.
7.منزل جديد
إذا كنت تشكّين أنّه يبحث عن منزل آخر أو قد قام بشراء واحد ويقوم بتأسيسه من دون أن يعلمك بذلك عندئذ استعدّي لاستقبال الزوجة الجديدة.
8.خلافات متواصلة
إن وجدت أنّه يفتعل المشاحنات معك فهذا لأنّه مشغول حاليًا بامرأة أخرى أو إن كانت هذه الشجارات هي جزء من علاقتكما فقد تدفعه الى البحث عن امرأة أخرى.

متى يحق للرجل الزواج الثاني وفقاً للشرع

1. إذا كانت الزوجة عاقرا لا تنجب مع رغبة الرجل في الإنجاب وتكوين أسرة .
2. رغبة الرجل في ستر عورة مسلمة مطلقة أو كفالة أيتام ترعاهم أمهم الأرملة.
3. وجود العديد من الحالات الملحة التي تتطلب الجماع مثل سفر الزوج لفترة طويلة خارج البلاد.
4. إصابة الزوجة بمرض مزمن غير قابل للشفاء منه الأمر الذي يمنعها من تأدية واجباتها الزوجية.
5. رفض الزوجة للمعاشرة الجنسية ونفورها بشكل دائم.

كيف تعيش الزوجة الثانية سعيدة؟

1. تجنب الزوجة الثانية مقارنة نفسها بالزوجة الأولى والانشغال بحياتها الخاصة.
2. تجنب الزوجة الثانية الغيرة من الزوجة الأولى، خاصة أنها تعلم من قبل بوجودها قبل اتخاذ هذا القرار.
3. حرص الرجل على المساواة بين الزوجتين وعدم الميل لإحداهن على حساب الأخرى.
4. محاولة الرجل إنشاء تقارب بين الزوجتين والاسرتين بموافقة كلتيهما وكذلك التقريب بين الأولاد.
5. تقسيم الأعباء بشكل عادل حال التشارك في منزل واحد.
6. مراعاة الزوجة الثانية مشاعر الزوجة الأولى، خاصة في حالة كونها لم تكن تقبل الوضع سابقًا، فمن الصعب على أي امرأة أن يخبرها زوجها أنه يريد الزواج بأخرى.
7. تفهم جميع الأطراف طبيعة العلاقة، والاتفاق على أسلوب حياة يرضي جميع الأطراف، ولا يأتي على حساب أحد.

طريقة تعامل الزوجة الثانية مع الزوج

1.تبادل الثقة والاحترام
يبقى السر الأول لكسب قلب الرجل لإنجاح العلاقة: الثقة والاحترام المتبادل، احرصي على تقديم عبارات الشكر والامتنان للتعبير عن التقدير للزوج ولما يبذله في سبيل ارضائك.
2.التغلب على الخلافات الزوجية
وجود الخلافات بين الزوجين لا يعني نهاية العلاقة، فالصراعات الزوجية من المسلّمات التي لا بد من حدوثها في أي علاقة. لكن مع ذلك، لا بد من تخطيها سريعًا والتغلب على أسبابها لضمان استمرار العلاقة
3.بناء توقعات واقعية
مع بداية علاقة الزواج، لا يمكنكِ الحصول على أحلام وردية، بل لا بد من بناء توقعات واقعية تتضمن احتمالية مواجهة بعض المشكلات واللحظات السعيدة كذلك. يواجه الأزواج في بداية الزواج الثاني بعض المشاعر المختلطة، خاصة حال وجود أبناء من الزوجة الأولى، فيشعر ببعض الحنين للحياة الأولى، لكن مع ذلك فعلى الزوجة الثانية خلق بعض اللحظات والذكريات التي تقوي من الروابط العاطفية بينها وبين زوجها.
4.المشاركة في أدق التفاصيل
المشاركة اليومية بين الزوجين تساعد على بناء جسور من التواصل والحفاظ على علاقة ناجحة ومثالية. فابدئي مشاركته تفاصيلك اليومية حتى البسيط منها، كاختيار الوجبات المنزلية أو مهام الروتين اليومي مع زوجك لإبداء رأيه الخاص. كما يمكنكما التفكير في الخطط المستقبلية معًا، ومحاولة إيجاد حلول لمشكلاته الخاصة بأبنائه أو علاقته بزوجته الأولى.



396 Views