فوائد الزيتون الأسود للبشره

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:54
فوائد الزيتون الأسود للبشره


فوائد الزيتون الأسود للبشره نتحدث عنها من خلالى مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد أكل الزيتون الأسود وفوائد الزيتون الأسود للتخسيس واضرار الزيتون الاسود.

فوائد الزيتون الأسود للبشره

1- الوقاية من سرطان الجلد.
2-مكافحة علامات الشّيخوخة، فهو يقاوم تجاعيد البشرة.
3- التّخلُّص من الرّؤوس السّوداء والبثور.
4-ترطيب البشرة، لغناه بفيتامين E ومضادّات الأكسدة.
5 -تحسين صحّة الجلد، فهو يعالج التهابات الجلد المختلفة؛ لاحتوائه على فيتامين E .
6-تغذية البشرة.
7-تطهير وتنظيف البشرة.
8-إصلاح وتجديد خلايا الجلد، لاحتوائه على فيتامين E.
9-تقشير البشرة.
10-يساعد استخدام الصابون المصنوع من زيت الزيتون الاسود في تقليل حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب.
11-يحتوي على عديد من الفيتامينات “أ” و”ك” و”د”، وهي كلها عناصر مفيدة للبشرة.
12-يحتوي على مضادات الأكسدة، لذلك قد يساعد في منع أو تقليل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان.

فوائد أكل الزيتون الأسود

1- للجسم
يمد الزيتون الأسود الجسم بالطاقة، لإحتوائه على الدهون التي تعد من أكثر مصادر الغذاء غنىً بالطاقة، كما أنها تزيد من كفاءة عمل المخ وامتصاص الفيتامينات كفيتامين د وفيتامين ك وفيتامين أ.
2-هشاشة العظام
أثبتت الدراسات والبحوث أن الاستهلاك المنتظم للزيتون الأسود يقلل احتمال الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويرجع ذلك إلى أن استهلاك الزيتون الأسود يجعل العظام أقوى، ويقلل فرص فقد المواد من العظام حتى إذا كان مستوى هرمون الاستروجين منخفضاً اما اذا كنت تعاني من التهابات العظام والمفاصل او الخشونة فمن الممكن استخدام احد الادوية والعقاقير الطبية مثل فوار دولاجين للعظام والمفاصل ايضا ولكن يجب ان يتم تناول الدواء تحت اشراف الطبيب واذا كنت تتناول اي ادوية اخري يجب ان تخبر الطبيب بها قبل استعمال دولاجين.
3- عناصر غذائية
الزيتون غني بالدهون، خصوصا حمض الاوليك، اوميجا 9 الاحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية، بل هو ايضا مصدر ممتاز من المعادن (البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفوسفور ، الزنك والحديد) والفيتامينات (بيتا كاروتين، وفيتامين E،D ، K ويحتوي علي مادة مغذية مضادة للاكسدة (البوليفينول) الفلافونويد، والالياف ، كما ان الزيتون في محلول ملحي لديه نسبة عالية من الصوديوم .
4- للقلب والأوعية الدموية
وبينت الدراسات أن الزيتون الاسود غني بالدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر من الدهون الجيدة والغنية بمضادات الأكسدة، والتي تمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية وكذلك فإن الزيتون يعمل بطريقة مزدوجة في حماية القلب والأوعية الدموية، فهو من ناحية يرفع الكوليسترول الحميد، ومن ناحية أخرى يخفض الكوليسترول الضار.
5- الوقاية من السرطان
وقد أثبتت دراسة يابانية أجريت حديثا أن دهن الجلد بنوعية جيدة من الزيتون الاسود يحميه من الإصابة بسرطان الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، ويعتقد أن سبب ذلك هو احتواؤه على المواد المانعة للتأكسد وهي التي تمتص التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية وكذلك فقد تبين أن نسبة سرطان الثدي تقل كثيرا عند النساء اللواتي يتناولن الزيتون أكثر من مرة يوميا، مقارنة باللواتي يتناولنه بنسبة أقل كما أن الزيتون غني بفيتامين ب الضروري لتركيب الخلايا ونشاطها الخمائري، ولذلك أثره الكبير في المساعدة على الإخصاب.
6- تعزيز صحة العظام
بسبب محتواه العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين E، يساعدان على التخفيف من حدة آلام التهابالمفاصل وتقوية العظام، يحتوي أيضًا على مادة كيميائية تسمى الأوليوكانثال تعمل كمسكن للآلام.
7- الحفاظ على صحة العيون
يحتوي طبق واحد من الزيتون الأسود على 10% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، الضروري لصحة العين حيث يساعد العين على التمييز بشكل أفضل بين الضوء والظلام، وبالتالي تحسين الرؤية الليلية، فضلا عن أن فيتامين أ فعال ضد إعتام عدسة العين والتنكس البقعي وأمراض العين الأخرى المرتبطة بالعمر.
8- يعالج الأنيميا
يعتبر الزيتون الأسود مصدرا جيدًا للحديد، لذا فهو يساهم بشكل كبير في علاج الأنيميا ونقل الأكسجين في الجسم من خلال خلايا الدم الحمراء.
9– تحسين صحة الجهاز الهضمي
يعد الزيتون الأسود من الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يساعد في علاج قرح المعدة، والألياف التي تعمل على وتسهيل عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من حدوث تكون حصوات المرارة.
10- الحفاظ على صحة الكبد
الزيتون الأسود غني بمضادات الأكسدة وحمض أولينوليك الضروريان للحفاظ على صحة الكبد من التلف، وتنظيم الدهون في الدم، وتقليل حدوث الالتهابات.

فوائد الزيتون الأسود للتخسيس

حدد أطباء التغذية فوائد الزيتون الاسود للرجيم في النقاط التالية:
1- يخلص الزيتون الاسود الجسم من الكوليسترول الضار ويحافظ على مستوى ضغط الدم أثناء إنقاص وزنك.
2- ينشط إفراز العصارة الصفراء ويزيد من إنتاج أنزيماتها، المساعد على تحسين أداء وظائف الجسم بشكل أفضل.
3-يكافح الزيتون الاسود إصابتك بالإمساك المزمن، الناتج عن تناول بعض الأطعمة المسببة لذلك أثناء الرجيم المخصص لك.
4-يحول الزيتون الاسود الدهون إلى طاقة ويساعد على حرقها في مناطق متفرقة بالجسم.
5- يحسن الزيتون الاسود عملية الهضم أثناء الرجيم.
6-يحتوي الزيتون الاسود على كميات عالية من مادة البيتا كاروتين المحفزة لفيتاميني أ واي المفيدين لمنع علامات الشيخوخة المبكرة أثناء الرجيم، كذلك حماية صحة الجلد ونضارته بصفة عامة.
7-يعزز نمو بصيلات الشعر ويمنع تساقطها أثناء إنقاص وزنك.
8-يساعد الزيتون الاسود على تقليل الشهية، نظرا لاحتوائه على أحماض تحفز عمل الهرمون المسؤول عن الشبع أثناء حميتك الصحية.
9-يجدد الزيتون الاسود بناء النسيج العظمي المفيد لنمو العظام، ما يجعله طعام جيد أثناء ممارستك للعديد من التمرينات المتنوعة لتخسيس وزنك.
10-يطهر الأمعاء ويخلص الجسم من السموم الضارة أثناء الرجيم.

اضرار الزيتون الاسود

1- يجب عدم الإفراط من تناول الزيتون الأسود خلال فترة الرجيم، لأنه يحتوي على نسبة من الصوديوم وزيادة تناوله يزيد الوزن بسبب احتباس المياه في الجسم.
2- لا ينصح بتناول أكثر من 3 إلى 5 حبات من الزيتون الأسود في كل وجبة، وذلك وفقًا للسعرات الحرارية التي يحتوي عليها، حتى لا يتسبب في زيادة في الوزن.
3- لا ينصح بالإفراط في تناول الزيتون الأسود خلال اليوم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وهو “الملح”، وعند الإكثار منه يسبب أضرار للصحة.
4- لأصحاب الضغط المرتفع، لا ينصح بالإكثار من تناول الزيتون الأسود بكميات كبيرة خلال اليوم، حتى لا يسبب ارتفاع في الضغط بسبب احتوائه على الأملاح.
5- من غير مستحب تناول كمية كبيرة من الزيتون الأسود خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصودويوم والتي تضر بصحة الأم والجنين.
6- لا ينصح بالإكثار من تناول الزيتون الأسود بكميات كبيرة، وذلك حتى لا يضر بصحة القلب والأوعية الدموية، بسبب احتوائه على نسبة من الصوديوم، فقد أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الأملاح تسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية.



470 Views