فوائد السبانخ للحديد

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 7:44
فوائد السبانخ للحديد


فوائد السبانخ للحديد فوائد السبانخ للمرأة فوائد السبانخ للمعدة فوائد السبانخ للبشرة كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

فوائد السبانخ للحديد

– يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.
– نقص الحديد في النظام الغذائي يؤثر على قدرة الجسم على استخدام الطاقة، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب استهلاك مصدر الحديد في النباتات، يحتوي السبانخ على الأطعمة الغنية بفيتامين ج في الحمضيات والتي يمكن أن تعزز امتصاص الحديد.
– يحتوي كوب السبانخ على 250 مجم من الكالسيوم، لكن تجدر الإشارة إلى أنه مقارنة بمنتجات الألبان، فإن الكالسيوم المشتق من النباتات ليس سهل الامتصاص.
– وذلك لأن السبانخ تحتوي على الكثير من الأكسالات التي تتحد مع الكالسيوم وبالتالي يصعب امتصاصها.
– المغنيسيوم بالإضافة إلى تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم والحفاظ على وظائف الأعصاب والعضلات وصحة الجهاز المناعي، فهو ضروري أيضًا لاستقلاب الطاقة والتفاعلات الكيميائية والبيولوجية في الجسم.
– البوتاسيوم نظرًا لأنه قد يساعد في تقليل تأثير الصوديوم على جسم الإنسان، فمن المستحسن أن يتناول الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم السبانخ، لأن السبانخ تحتوي على محتوى غني بهذه المغذيات.
– وتجدر الإشارة إلى أن تقليل تناول مصادر البوتاسيوم وزيادة مصادر الصوديوم سيزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
– السبانخ غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تعزز صحة الإنسان بعدة طرق نظرًا لأنها تزيد من كمية النفايات في الجسم أثناء مرورها عبر الجهاز الهضمي فقد يساعد ذلك في تقليل خطر الإمساك.
مصدر غني بمركبات المغذيات المفيدة سوف نذكرها فيما يلي:
– اللوتين والزيازانثين وهو أحد المركبات المتعلقة بتعزيز صحة العين.
– الكمبفيرول وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
– النترات يحتوي السبانخ على الكثير من هذا المركب الذي يمكن أن يعزز صحة القلب.
– الكيرسيتين، السبانخ من أكثر المصادر الغذائية وفرة لهذا المركب، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر العدوى.

يحتوي السبانخ على كمية حديد أكثر من اللحوم

يوصف السبانخ عادةً بأنه أكثر مصدر غني بالحديد؛ هو بالفعل مصدرٌ جيد ولكنه ليس المصدر الأفضل! عندما يُقارن مع اللحم الأحمر، نجد أنه يحتوي على نفس الكمية تقريباً: كل 100غ من السبانخ تحتوي على 2.7 ملغ من الحديد مقابل 2.6 ملغ من الحديد في الكمية نفسها من اللحوم. ولكن الفرق أن الجسم يمتصّ الحديد من الأطعمة الحيوانية بمعدل أعلى من امتصاصه من الأطعمة النباتية. لذا فإن السبانخ يحتوي على كمية جيدة من الحديد ولكن الجسم يمتصّه بشكل أقل من الحديد الموجود في اللحوم. لحسن الحظ أنه يمكننا زيادة امتصاص الحديد من السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء من خلال إرفاق الوجبة بمصدر طعام غني بفيتامين C كالبرتقال، الفراولة، الشمام، الطماطم أو الفلفل الحلو.

دراسات علمية حول فوائد السبانخ

توضح النقاط التالية بعض نتائج البحث العلمي حول فوائد السبانخ:
– أظهرت دراسة رصدية نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية في عام 2011 أن الاستهلاك المعتدل للسبانخ يمكن أن يقلل من خطر الضرر التأكسدي لجسم الإنسان للحمض النووي، بمعنى آخر يساعد في تقليل عمليات الأكسدة الضارة في الجسم خطر.
– أظهرت دراسة نشرت في مجلة Free Radical Biology and Medicine في عام 2012 أن تناول السبانخ الغني بالنترات يمكن أن يزيد من أكسيد النيتريك، ويحسن وظيفة البطانة ويخفض ضغط الدم مما قد يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
– أظهرت دراسة نشرت في مجلة “Bioactive Foods for Health” عام 2010 أنه بالإضافة إلى المركبات المضادة للأكسدة، يحتوي السبانخ أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتحسين وظيفة الأنسجة البشرية وتنظيمها والحفاظ عليها.
– كما أنه يحتوي على سلفوكوينوكساليل دياسيل جلسرين ومونوغالاكتوزيل دياسيل جلسرين، وقد ثبت أن مستخلصه من الإيثانول يمنع نمو الخلايا السرطانية البشرية.

نصائح لاستهلاك السبانخ

بعد التعرف على فوائد السبانخ العديدة وما يحويه من عناصر غذائية مهمة، إليك في ما يأتي أهم النصائح للاستفادة من هذا الغذاء الخارق:
– ينصح بالانتباه إلى شكل السبانخ حين شرائه، حيث ينصح باستهلاك السبانخ ذات اللون الأخضر الداكن والسيقان الداكنة، كما ينصح بعدم شرائه في ضمم كبيرة لتجنب وجود أجزاء تافة منه.
– ينصح بتخزينه في الثلاجة دون غسله للحفاظ على السبانخ لفترة أطول، مع وضعه في كيس محكم الإغلاق وخالي من الهواء، حيث سيبقى السبانخ بفوائده لعدة أيام.
– يتم في الغالب تناول السبانخ مطبوخ على البخار أو بالشوي البسيط، ولكن للحصول على كامل قيمته الغذائية يمكن تناوله مع السلطات أو حتى شربه على شكل عصير أو مشروب مثلج مع مكونات أخرى.
– يجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع أدوية موانع التخثر بأن احتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين ك قد يؤثر على عمل الأدوية ويقلل من فعاليتها، إضافة على إمكانية التأثير على مستوى البوتاسيوم في حال استهلاكه بكثرة.



343 Views