فوائد السبانخ للشعر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:44
فوائد السبانخ للشعر


نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم خلطات مختلفة من السبانخ للشعر ونشير لأهم الاطعمة الضرورية لصحة الشعر وأهم العادات التي تضر الشعر.

فوائد السبانخ للشعر

يحتوي السبانخ على كثير من المكونات التي تميزه في إعطاء فوائد السبانخ للشعر ونذكر منها:
فيتامين ج:
يعمل فيتامين ج أو فيتامين c على تحفيز نمو الشعر من خلال تعزيز جهاز المناعة، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويعمل على استعادة صحة فروة الرأس وتنشيطها على مستوى الخلية. ويعمل على مساعدة الجسم في امتصاص الحديد من الغذاء.
فيتامين إي:
يعمل فيتامين E على تهدئة وتقليل هيجان فروة الرأس، ومن المعروف أنه له نشاط مضاد للأكسدة.
فيتامين ب:
يتضمن فيتامين ب المركبات B1 ،B2 ،B3 ،B6 حمض الفوليك والبيوتين، نقص أي واحد منها قد يؤدي لإضعاف بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
فيتامينات أخرى:
قد تساعد بعض الفيتامينات الأخرى أيضًا في نمو الشعر بشكل صحي مثل فيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين ك وفيتامين هـ.
المغنيسيوم:
وهو مسؤول عن العديد من التفاعلات في الجسم والانقسامات وتخفيف حالات الإلتهابات، يسبب نقصه بشكل مباشر أو غير مباشر تساقط الشعر.
الحديد:
هو من المعادن التي تعمل على المحافظة على قوة بصيلة الشعر لجعلها صحية أكثر، حيث طالما ارتبط نقص عنصر الحديد بتساقط الشعر لأن عنصر الحديد يشارك

خلطات للشعر من السبانخ

خلطة السبانخ واكليل الجبل من أجل تكثيف الشعر
-قومي بغلي كوبان من الماء في وعاء عميق، ثم أضيفي إليها ملعقة كبيرة من اكليل الجبل واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، بعدها أطفئي النار -وأضيفي ملعقة كبيرة من السبانخ.
-قومي بتصفية الخليط من شوائبه واتركيه حتى يبرد.
-ضعي الخليط على شعركِ الجاف واتركيه حتى اليوم التالي، ثم اغسليه.
-نصيحة احفظي الخليط في وعاء محكم الإغلاق لضمان إبقاء خصائصه العلاجية فيه، عند الاستخدام مرة أخرى.
خلطة السبانخ والعسل للحصول على شعر صحي
-اخلطي كوب من أوراق السبانخ مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الخروع حتى تحصلي على مزيج متجانس كالمعجون.
-طبّقي المزيج على فروة رأسك مع التدليك واتركيه لمدة 1/2 ساعة قبل شطفه.
خلطة السبانخ وزيت الزيتون من أجل العناية بالشعر
-قومي بمزج 1/2 كوب من أوراق السبانخ الطازجة أو المسلوقة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
-طبّقي المزيج على شعرك من الجذور حتى الأطراف.
-اتركيه لمدة ساعة قبل شطفه بالماء الدافئ والشامبو.
خلطة السبانخ والبيض للحصول على شعر قوي
-ضعي 1/2 كوب من أوراق السبانخ في الخلاط، وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وبيضة كاملة، واخلطي المزيج جيداً.
-ضعي هذا الماسك على الشعر ودلّكي بلطف، واتركيه لمدة 30 دقيقة.
-اغسلي الشعر بشامبو خالٍ من السلفات، وكرّري تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
خلطة السبانخ، الزبادي وعصير الليمون من أجل نمو الشعر
-ضعي 1/2 فنجان من أوراق السبانخ مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي وملعقة صغيرة من عصير الليمون في الخلاط وامزجي جيداً للحصول على قوام كريمي.
-ضعي هذا الماسك على الشعر بالكامل واتركيه حتى يجفّ.
-اغسلي الشعر بالشامبو كالمعتاد. ثم كرّري تطبيق هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.
خلطة السبانخ والأفوكادو من أجل نمو الشعر
-امزجي 1/2 فنجان من أوراق السبانخ مع 1/2 ثمرة من الأفوكادو المهروسة وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند للحصول على قوام ناعم ومتجانس.
-ضعي الخلطة على الشعر ودلّكي برفق فروة الراس لبضع دقائق.
-اتركي الماسك على الشعر لمده ساعة، ثم اغسلي الشعر بشامبو خالي من السلفات وكرّري تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

أطعمة “سحرية” لتعزيز نمو الشعر

البيض
صفار البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين والمعادن والفيتامينات المعقدة، التي تحافظ على تجدد مادة الكيراتين في بصيلات الشعر وتحفز هذه المكونات نمو الشعر وتجدده، وتضيف إليه حجما وكثافة أكبر. كما أن الدهون الموجودة في البيض تعمل كمكيفات طبيعية، وبالتالي تعطي شعرك القوام المطلوب.
الخضراوات الورقية
ينصح الأطباء بتناول السبانخ والكرنب وأي خضراوات لها أوراق وتتمتع بقدر كبير من الحديد الذي هو ضروري لشعرك. فالحديد يحافظ على إمدادات ثابتة من الأكسجين لفروة رأسك وهو أمر أساسي لنمو الشعر كما أن الخضراوات الورقية تحتوي على كميات جيدة من فيتامين (أ)، وهو ضروري لتسهيل إنتاج المواد اللازمة لترطيب فروة الرأس.
الأفوكادو
هذه الفاكهة، والبعض يعتبرها خُضرة، مثيرة للدهشة، فهي غنية بالبروتين والمغنيسيوم وحامض الفوليك والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات وغيرها ويقوم فيتامين (هـ) الموجود في الأفوكادو بإصلاح أي ضرر في فروة الرأس، إذ إن تضررها يسبب بطئا في نمو الشعر. كما أن فيتامين (ب) في هذه الطعام ضروري لنمو الشعر.
المكسرات والبذور
بذور اليقطين (القرع) والشيا والكتان وعباد الشمس والسمسم، وغيرها من البذور الغنية بالأحماض الأمينية لها دور أساسي في تسهيل نمو الشعر والفول السوداني واللوز والكاجو وغيرها من المكسرات الغنية بمادة البيوتين، تلعب دورا كبيرا في جعل نمو الشعر أسهل وأسرع.
الجزر
يعد الجزر، مثل غيره من الأطعمة الصفراء والبرتقالية، مصدرا أساسيا لمادة “بيتا كاروتين”، وهي عنصر غذائي ضروري لصحة فروة الرأس والجزر أيضا غني بفيتامين (أ)، وهو مسؤول عن نمو الخلايا، كما أن هذا الفيتامين يحافظ على رطوبة فروة الرأس من خلال إنتاج مادة الترطيب بكميات صحية.

عادات سيئة تسبب تلف الشعر

شعر الفتاة في غاية الحساسية، حيث إنه يتأثر بالعديد من العوامل السلبية والتي تؤدي إلى تلفه، كالحرارة أو المناخ أو الصبغة أو غيرها، لكن هناك عادات سيئة تسبب تلف الشعر تقوم بها السيدة دون اعتقادها أنها مؤذية للشعر، وفي الآتي توضيح عادات سيئة تسبب تلف الشعر:
أخد حمامات ساخنة:
يعد الحمام الساخن من أبرز العادات السيئة التي تضر الشعر؛ وذلك لأن الحمام الساخن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها، وهذا بالتأكيد يجعل الشعر ضعيفًا وقابلًا للتكسر بكل سهولة، لذلك من الواجب استبدال الماء الساخن بالفاتر أو البارد.
اتباع نظام غذائي خاطئ:
هناك العديد من الحميات الخاطئة تتبعها السيدة تؤدي إلى تلف شعرها وتساقطه، وبالتالي لا بد من اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات، كالسمك والدجاج والعدس الذي يساعد على نمو الشعر وقوته.
استخدام مجففات الشعر:
إن اللجوء إلى تجفيف الشعر بواسطة مجففات الشعر يؤدي إلى تلف البروتينات التي يتشكل منها الشعر، وبمجرد تلف هذه البروتينات يتعطل توازن الرطوبة ويصبح الشعر عرضةً للتكسر والتساقط.
سوء التعامل مع الشعر الرطب:
إن الشعر الرطب يعد أكثر عرضة للتلف والتكسر من الشعر الجاف، لذلك يجب عدم تمشيط الشعر وهو رطب، مع الحرص على تجفيفه بلطف بواسطة منشفة ناعمة.
تسريحات الشعر المشدودة:
هناك العديد من التسريحات التي تعتمد على شد الشعر إلى الخلف بقوة، وهذا الأمر بالتأكيد يؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه، لذلك يجب الحرص على الابتعاد عن هذه التسريحات، وترك الشعر مفرودًا خاصة أثناء النوم، وعند ربط الشعر يجب عدم شده وإبقائه مرتخيًا.
تعرض شعرك لأشعة الشمس:
إنّ تعرض الشعر إلى الشمس المباشرة يتسبب في إضعافه وتكسره، لذلك ينبغي ارتداء قبعة ووضع واقٍ للشعر من أشعة الشمس عند التعرض لها.



312 Views