فوائد السبانخ للنساء

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 7:34
فوائد السبانخ للنساء


فوائد السبانخ للنساء فوائد السبانخ للعضلات فوائد السبانخ للرجيم فوائد السبانخ للدم كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد السبانخ للنساء

– يوجد في السبانخ نسبة كافية من فيتامين ه ،و عنصر الحديد ،و كلاهما مكمل للآخر بالنسبة للمرأة فهما يعملان على زيادة نسبة هرمون الأستروجين .
– يوجد في السبانخ عنصر الماغنيسوم وهو أيضاً من العناصر التي تستفاد منها المرأة الحامل في منع الاصابة بالتشنجات خلال فترة الحمل ,
– تساعد الفيتامينات الموجودة في السبانخ مثل فيتامين أ ،و فيتامين ب ،و فيتامين سي في تحسن الحالة النفسية .
– يستفاد من السبانخ في نمو الجنين بشكل آمن .
– تحتوي السبانخ على الألياف الغذائية الهامة التي تحمي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي .ولذلك تحمي من الإمساك ،و اضطرابات المعدة .
– تحتوي السبانخ على الكالسيوم المفيد لصحة العظام ،و لذلك تعد من الأطعمة التي تحمي من الهشاشة .
– تحتوي السبانخ على نسب قليلة من السعرات الحرارية لذلك هي مفيدة لانقاص الوزن الزائد

فوائد السبانخ الصحية المتعددة

السبانخ والمحافظة على صحة القلب:
مستويات البوتاسيوم الجيدة في السبانخ تدعم صحة القلب وتخفف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتخفض ضغط الدم بسبب توسيع الأوعية الدموية، إضافة لذلك تساهم فيتامينات (K) بتقليل خطر أمراض القلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.
السبانخ وفقر الدم:
تحتوي السبانخ على كمية جيدة من الحديد الذي يساهم في انتاج بروتين الهيموجلوبين والمسؤول عن اللون الأحمر لخلايا الدم ونقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم الأمر الذي يساعد في علاج فقر الدم عن طريق تعويض احتياجات الجسم من الحديد.
السبانخ وضغط الدم:
– يوجد في السبانخ كميات كبيرة من النترات التي تساعد في تخفيف مستويات ضغط الدم كما تحوي على مستوى عالي من البوتاسيوم الذي يقلل من آثار الصوديوم في الجسم وخاصةً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما يهدئ الأوعية الدموية ويزيد الأكسجين
– يحوي السبانخ صبغة اللوتين التي تقلل من حدوث النوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.
السبانخ للجهاز العصبي
– السبانخ خضروات غنية جداً بحمض الفوليك ومضادات الأكسدة المختلفة والبوتاسيوم التي تساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.
– يساعد حمض الفوليك الموجود في السبانخ في تقليل إمكانية حدوث مرض الزهايمر.
– يحافظ البوتاسيوم على صحة الدماغ عن طريق تدفق الدم إليه ما يساعد في زيادة التركيز والإدراك.
السبانخ لصحة العين
– خصائص السبانخ المضادة للالتهابات تساهم في تقليل انتفاخ العين وتهيجها.
– تحتوي السبانخ على مضادات أكسدة تمنع التأثيرات الضارة للأشعة الفوق بنفسجية على العينين كما تقلل من آثار الجذور الحرة التي قد تسبب أمراض مختلفة للعين.
– يساعد فيتامين A الموجود في السبانخ في علاج حكة وجفاف العين.
– تحتوي السبانخ على مركبات البيتا كاروتين والزانثين التي تساعد في الحصول على رؤية صحية.
السبانخ للجهاز الهضمي
– إن النسبة العالية من الماء والألياف الموجودة في السبانخ تساهم في منع الإمساك والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
– تساعد السبانخ في علاج القرحة المعدية عن طريق حماية الغشاء المخاطي للمعدة بسبب المركبات التي تحتويها هذه الخضار والتي تعزز بطانة الجهاز الهضمي عن طريق منع الالتهابات غير المرغوب فيها في الجسم.
– يحتوي السبانخ على كمية من البروتين تساعد في نمو العضلات وشفاء الجروح وتعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
– يحتوي السبانخ على مركب الثيلاكويد والذي يساعد في الحد من الشعور بالجوع ما يساعد في تقليل كمية الطعام لأصحاب الوزن الزائد.
السبانخ للشعر والبشرة
– يوجد في السبانخ نسبة جيدة من فيتامين A، وهذا الفيتامين يساهم بشكل كبير في المحافظة على ترطيب الشعر ونموه ويحد من انتاج الزيت في مسام الجلد وبصيلات الشعر والذي يتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة.
– كما يساهم فيتامين A في الحفاظ على الجلد عن طريق تغذية جميع الانسجة في الجسم بما في ذلك الجلد والشعر.
– ويحظى هذا الفيتامين بشعبية كبيرة في مستحضرات الجلد المضادة للشيخوخة.
– تعتبر السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين c الهام في بناء الكولاجين الذي يوفر البنية للجلد والشعر.
– نقص الحديد في الجسم من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، ويوجد في السبانخ كميات جيدة من الحديد كافية لتعويض الجسم حاجته منها.

أضرار السبانخ

السبانخ صحية للغاية ويمكن ضمها إلى النظام الغذائي في الحمل، ولكن يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية عند تناولها بكثرة، مثل:
الإمساك والانتفاخ:
إذا لم تكن معدتك معتادة على نظام غذائي غني بالألياف، فقد تعاني من الإمساك والغازات وتشنجات البطن.
الإسهال:
إن تناول كثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل السبانخ، قد يضعف جهازك الهضمي، ما قد يسبب الإسهال أو حركات متكررة في الأمعاء.
حصوات الكلى:
تحتوي السبانخ على مركبات يحولها الجسم إلى حمض اليوريك عند تناولها بكثرة، وتناول كثير من حمض اليوريك يؤدي إلى تكون حصوات الكلى، إلى جانب ذلك، يوجد كثير من حمض الأكساليك في السبانخ أيضًا، ما يسبب ترسيب أكسالات الكالسيوم.
حساسية الساليسيلات:
يمكن أن يسبب الساليسيلات النزيف ويطيل المخاض خاصة في الثلث الأخير من الحمل، لذا قللي من تناولها في الشهرين الأخيرين من الحمل.

نصائح لاستهلاك السبانخ

– ينصح بالانتباه إلى شكل السبانخ حين شرائه، حيث ينصح باستهلاك السبانخ ذات اللون الأخضر الداكن والسيقان الداكنة، كما ينصح بعدم شرائه في ضمم كبيرة لتجنب وجود أجزاء تافة منه.
– ينصح بتخزينه في الثلاجة دون غسله للحفاظ على السبانخ لفترة أطول، مع وضعه في كيس محكم الإغلاق وخالي من الهواء، حيث سيبقى السبانخ بفوائده لعدة أيام.
– يتم في الغالب تناول السبانخ مطبوخ على البخار أو بالشوي البسيط، ولكن للحصول على كامل قيمته الغذائية يمكن تناوله مع السلطات أو حتى شربه على شكل عصير أو مشروب مثلج مع مكونات أخرى.
– يجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع أدوية موانع التخثر بأن احتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين ك قد يؤثر على عمل الأدوية ويقلل من فعاليتها، إضافة على إمكانية التأثير على مستوى البوتاسيوم في حال استهلاكه بكثرة.



685 Views