فوائد السبانخ واضرارها

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 8:27
فوائد السبانخ واضرارها


فوائد السبانخ واضرارها سنتحدث عن السبانخ وما هي فوائدها وأضرارها، وما علاقتها بضغط الدم وما هي اضرارها للحامل.

فوائد السبانخ واضرارها

الفوائد:

قوة العظام
السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين ك الذي يعزز ويدعم من صحة العظام كما توجد معادن أخري تعمل علي بناء عظام قوية وهي النحاس، الزنك، المغنسيوم، الفوسفور وبالتالي يحمي الجسم من هشاشة العظام . السبانخ تحتوي علي كمية هائلة من الكالسيوم الضرورية للحفاظ علي صحة العظام . تناول كوب واحد من أوراق السبانخ كل يوم ضروري لتقوية العظام.
تقوية العضلات
تحتوي السبانخ علي مواد مضادة للأكسدة والتي تلعب دور هام في تقوية العضلات وخصوصاً عضلات القلب التي تضخ الدم بإستمرار إلي جميع اجزاء الجسم . وبالتالي يمنع أمراض القلب المختلفة والدهون وإرتفاع ضغط الدم .
تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين
تحتوي مياه السبانخ علي الزياكسانثين المضاد للأكسدة والذي يحمي العين من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلي إعتام عدسة العين وتقليل تأثير الجذور الحرة الذي تعد سبب أساسي لحدوث إعتام عدسة العين .
مضادة لمرض السكري
أثبتت الأبحاث أن الإستهلاك المنتظم لمياه السبانخ يساعد في زيادة مقاومة الجسم لإرتفاع نسبة السكر في الدم الناجم عن الأكسدة . ويمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكري لدي النساء الحوامل .
الحماية من أمراض القلب
تحتوي السبانخ علي العناصر الضرورية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك نسبة عالية من البيتا كاروتين وهي عناصر غذائية مضادة للأكسدة تعمل علي الحد من أثر الجذور الحرة في الجسم ومنع تراكم الكوليسترول الضار ومنع أكسدة الكوليسترول علي جدران الأوعية الدموية والذي تؤدي إلي إنسداد الأوعية الدموية أو الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية .
إلي جانب ذلك، يعمل الفولات الموجود في السبانخ يساعد في التخلص من المواد الكيميائية الضارة والتي يمكن أن تؤدي المستويات العالية منها إلي النوبة القلبية .
تحسين الرؤية
يعتبر عشب السبانخ مصدر غني بالكاروتين واللوتين والزانثين وهي عناصر جيدة للبصر وخصوصاً البيتا كاروتين حيث يعوض نقص فيتامين أ في الجسم وبالتالي يعالج حكة العين وجفاف العين ومقاومة إلتهاب العين والإنتفاخ . كما تحتوي مياه السبانخ علي نسبة عالية من الجلوتاثيون والذي يلعب دور مهم في الوقاية من إعتام عدسة العين.
مضاد لقرحة المعدة
تعمل السبانخ علي حماية الغشاء المخاطي في المعدة مما يقلل من حدوث قرحة المعدة . علاوة علي ذلك فهي تحتوي علي عنصر يعزز من قوة بطانة الجهاز الهضمي وبالتالي منع أي إلتهاب غير مرغوب فيه .
تصحيح نشاط التمثيل الغذائي
تحتوي السبانخ علي عناصر غذائية مفيدة لصحتك تجعلها تصحح نشاط التمثيل الغذائي وتشجيع أجهزة الجسم بأكملها علي أداء وظائفها بشكل جيد .
علاج المشاكل العصبية
تحتوي السبانخ علي البوتاسيوم وحمض الفوليك وهي عناصر جيدة لعلاج المشاكل العصبية المختلفة مثل الزهايمر لذلك فهو فكرة جيدة للأفراد الذي يعانوا من مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية . حيث يعمل البوتاسيوم علي زيادة تدفق الدم إلي الدماغ وتحسين التركيز والإدراك .
التحكم في ضغط الدم
تحتوي السبانخ علي نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم وبذلك فهي مفيدة لمرضي إرتفاع ضغط الدم كما يسهم حمض الفوليك في مياه السبانخ علي تقليل إرتفاع ضغط الدم وتحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد والتعب علي القلب والأوعية الدموية وزيادة وصول الأوكسجين إلي أجزاء الجسم المختلفة وتحسين وظائفها .
الاضرار:
-اضطرابات المعدة بالرغم من أن السبانخ تحتوي على العديد من الألياف إلا أن الإفراط منها قد يؤدي إلى اضطرابات في المعدة، ومشاكل في الهضم وحدوث الانتفاخ والغازات والتشنجات.
-وأيضًا تسبب حصوات الكلى لاحتوائها على الاوكسالات.
يؤثر على مرضى ضغط الدم بشكل سيئ لذلك ينصح بمراجعه الطبيب قبل تناولها.
-الحالات المرضية التي تعاني من مشاكل بالقلب أو الإصابة بجلطات وتتناول أدويه سيوله للدم لا يفضل تناولهم السبانخ لاحتوائها على فيتامين Kالذي يعمل على تجلط الدم.
-ضعف امتصاص المعادن، حيث أن الإفراط في تناول السبانخ يعمل على عدم قدره الجسم على امتصاص المعادن، وتداخلها لاحتوائها على العديد من الاوكسالات التي تتداخل مع باقي العناصر مثل الماغنسيوم والكالسيوم.
-تحتوي على نسبه عالية من الكالسيوم الغير ذائب والذي يترسب في الكلى ويضر بها، لذلك لا ينصح لمرضى الكلى أن يتناولون السبانخ.

هل السبانخ ترفع الضغط؟

-العديد من الخضار الورقية، بما في ذلك الجرجير واللفت وصولاً إلى السبانخ، تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي هي من أنواع المعادن الرئيسية للسيطرة على ضغط الدم، وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد. تعدّ هذه العناصر الغذائية جزءاً مهماً من نظام DASH الغذائي (أحد الطرق الغذائية لمنع ارتفاع ضغط الدم)، والذي يتميز بمجموعة متنوعة من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم. من هنا، إن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد الجسم على أن يصبح أكثر فعالية في التخلص من الصوديوم الزائد، والذي يمكن أن يرفع -ضغط الدم، والمغنيسيوم يساعد على تعزيز تدفق الدم بشكل صحي.
كما ويحتوي السبانخ على كميات عالية من النترات، والتي ثبت أنها تساعد في خفض مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اضرار تناول السبانخ للحامل

حساسية الساليسيلات
وذلك لاحتواء السبانخ على الساليسيلات، والتي قد تُسبب نزيفًا حادًا وإطالة مدة المخاض خاصةً في الثلث الثالث، ولذلك ينصح بتجنب تناول السبانخ في الشهرين الأخيرين من الحمل.
تكوين حصوات الكلى
النساء الحوامل هن أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى، خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. وعند تناول كمية كبيرة من السبانخ، فإن ذلك يزيد من التهابات المسالك البولية وتكوين الحصوات.
الإسهال
قد تحتوي أوراق السبانخ على ملوثات بكتيرية تؤدي إلى الإصابة بالإسهال والعديد من الأمراض الأخرى، ولذلك يجب غسل الأوراق جيدًا قبل تناولها.

يحتوي السبانخ على كمية حديد أكثر من اللحوم

يوصف السبانخ عادةً بأنه أكثر مصدر غني بالحديد؛ هو بالفعل مصدرٌ جيد ولكنه ليس المصدر الأفضل! عندما يُقارن مع اللحم الأحمر، نجد أنه يحتوي على نفس الكمية تقريباً: كل 100غ من السبانخ تحتوي على 2.7 ملغ من الحديد مقابل 2.6 ملغ من الحديد في الكمية نفسها من اللحوم. ولكن الفرق أن الجسم يمتصّ الحديد من الأطعمة الحيوانية بمعدل أعلى من امتصاصه من الأطعمة النباتية. لذا فإن السبانخ يحتوي على كمية جيدة من الحديد ولكن الجسم يمتصّه بشكل أقل من الحديد الموجود في اللحوم. لحسن الحظ أنه يمكننا زيادة امتصاص الحديد من السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء من خلال إرفاق الوجبة بمصدر طعام غني بفيتامين C كالبرتقال، الفراولة، الشمام، الطماطم أو الفلفل الحلو.



315 Views