فوائد السلطة للعضلات

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 9:02 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:49
فوائد السلطة للعضلات


فوائد السلطة للعضلات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الاطعمة لبناء العضلات.

فوائد السلطة للعضلات

-تحتوي خضروات السلطة على النترات المسؤولة عن زيادة إنتاج البروتينات في العضلات، ما يجعل عضلاتك أقوى وأكثر كفاءة.
-تحتوي على الكاروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة التي تعزز من الصحة العامة وبناء العضلات بشكل سليم.
-تحمي الجسم من الإصابة بضمور العضلات أو تمزق الأربطة أو مشكلات المفاصل أو الروماتيزم.
-كما أننا نقوم بإضافة زيت الزيتون السلطة وهو يحتوي على ما يقرب من 70 ٪ من الدهون الأحادية ولكنها غير المشبعة، وبالتالي فهي تحمي الجسم والعضلات والقلب.

أسباب لتناول طبق السلطة الخضراء كل يوم

تقليل عدد السعرات الحرارية
تناول طبق السلطة أيضا أنه يسمح بالحد من كمية الدهون وتقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم مما يساهم بشكل ملحوظ في الحفاظ على رشافة الجسم. لحياة صحية أفضل، احرصي على استبدال الأطعمة الدهنية بالسلطة الخضراء.
طعم لذيذإلى جانب كونها من الأكلات الصحية
فإن السلطة الخضراء تتميز بمذاق رائع خاصة عندما يضاف إليها التوابل وأنواع الصوص اللذيذة. وهذا بالتأكيد ما يجعلها من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عن تناولها كل يوم.
السيطرة على الشهية المفتوحة
إحدى فوائد السلطة الحضراء أيضا أنها تساعد على مقاومة الشهية المفتوحة والشره في تناول الطعام تأكدي من تناول طبق السلطة قبل تناول وجبتك الأساسية بـ ٣٠ دقيقة على الأقل وستجدين نفسك تلقائيا تقللين من كمية الطعام التي تتناولينها في وجبتك.
طبق خفيف
من الأسباب الأخرى التي قد تجعلك تتناولين طبق السلطة يوميا، أنها وجبة خفيفة وسهلة الهضم ويمكنك تناولها في أي وقت خلال اليوم لأنها لن تسبب لك الانتفاخ أو الشعور بالتخمة.
إمداد الجسم بالفيتامينات
السلطة الخضراء تحتوي علي فيتامينات مثل ا ب ج د ه. طبق واحد من السلطة الخضراء يحتوي على المقدار اليومي الذي يحتاجه الجسم من أغلب الفيتامينات الطبيعية لذا احرص علي تناول طبق سلطة متنوع بشكل يومي و سترى انعكاس النتائج على البشرة و الشعر في الحال فهي تساعد في علاج مشكلات البشرة مثل الحبوب والجفاف من ناحية وتغذية فروة الرأس من ناحية أخرى.
غنية بالعديد من الألياف
من أهم فوائد تناول طبق السلطة كل يوم، أنها غنية بالعديد من الألياف الصحية التي تعطيك إحساسا بالشبع وتبقي المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة، وهو ما يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن الزائد. تتميز الألياف أيضا بفوائدها الرائعة للجهاز الهضمي، فهي تساعد على تحسين عمليات الهضم.
تقليل إمتصاص الملح فى المعدة
تمتص الملح وتخرج به مع الفضلات مما يجنب مرضى إرتفاع ضغط الدم المشاكل الصحية المصاحبة له, وقد أوضح خبراء التغذية أن تناول السلطة فى بداية الطعام يؤدى إلى إمتلاء المعدة فيشعر الإنسان بالشبع فلا يندفع إلى أكل النشويات مما يعد وسيلة مفيدة لضبط الوزن.
يمكنك تحضيرها بأكثر من طريقة
يتميز طبق السلطة الخضراء بأنه يمكنك تحضيره بطرق مختلفة, كل ما عليك هو تقطيع الخضروات الطازجة و إضافة الصوص الشهي لها و يمكنك إضافة قطعة من الجبن والقليل من زيت الزيتون وقطرات قليلة من عصير الليمون.

اطعمة لبناء العضلات

بياض البيض
وهو عنصر غذائي بروتيني متكامل تمتاز تركيبته باحتوائه على سلسلة متنوعة من الأحماض الأمينية توزع و تضخ مباشرة إلى الألياف العضلية دون الحاجة إلى المرور بالكبد فتتسرع عملية ترميمها وبناءها وتخزين الطاقة الجلايكوجينية داخلها ومن المزايا الأخرى لبياض البيض أنه يحث الجسم على إنتاج أحماض أمينية غير أساسية كالارجينين والجلوتامين اللذان يسهلان ويدعمان عملية البناء العضلي ولا ننسى ميزة مهمة للبيض بشكل عام ألا وهي تمتعه بعنصر الكالسيوم المهم للحفاظ على سلامة وقوة العظام الداعمة للمنظومة العضلية.
سمك السلمون والتونة
وهم عناصر غذائية تكاد تكون مليئة بالبروتين والاوميغا 3 فهذه العناصر تبني الأنسجة العضلية الجديدة وبنفس الوقت تحد من تهدم الأنسجة العضلية القديمة الناتج عن التمرين المجهد و النتيجة كفاءة وسرعة أكبر في عملية بناء وتطور المنظومة العضلية عن طريق تحفزيها لهرموني التستستيرون والنمو الطبيعيان داخل الجسم .
لحم البقر الاحمر الصافي
وهو عبارة عن قطعة بروتينية حمراء تمتاز بوفرة عنصر الطاقة الرئيسي الداعم للعضلات ألا وهو الكرياتيين الغذائي ويحتوي لحم البقر على عنصري الحديد والزنك اللذان لهما دور حاسم في عملية تطوير وبناء العضلات
اللوز
ويسمى دواء العضلات وهو أفضل مصدر للالفا توك فيرول فيتامين e الذي يمتص من قبل الجسم فهذا العنصر الغذائي Hحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحد من تهتك وتهدم الأنسجة العضلية الناتج عن الحركات الراديكالية والتدريبات الوزنية الثقيلة مما يؤدي إلى تحسين عملية البناء العضلي
الحليب واللبن ” قليلا الدسم “
وهما خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات ويحتويان على حمض اللينوليك وهو نوع فريد من الدهون يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات في الجسم .
زيت الزيتون
وهو عنصر غذائي دهني غير مشبع له فوائد عديدة ومنها تمويل الجسم بالطاقة ومنع انهيار العضلات عن طريق خفضه لمستويات بروتين خلوي ضار له ارتباط وثيق مع هزل العضلات ودوره المهم في تخفيض الإصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري وسرطان القولون وهشاشة العظام .
الماء
عنصر يشكل أكثر من 75 % من تركيبة العضلات وتكمن الفائدة الرئيسية للماء في أن البيئة العضلية التي تمتاز بوفرة الماء تتسرع فيها عملية النمو والتطور بصورة واضحة وأكبر من البيئة الجافة لذلك نحث جميع المتدربين بضرورة شرب الماء بكثرة قد تصل إلى 12 كوب ماء فأكثر يوميا ولا ننسى دور الماء المهم في التخلص من السموم والسوائل المحتبسة وفي إنعاش الجسم وتجنيبه التعرض إلى الجفاف والذي قد يسبب عوارض صحية ومرضية عديدة ومنها الصداع والإجهاد وتضرر الكلى والكبد وتزايد نبضات القلب و ارتفاع الضغط.

فوائد أكل السلطة الخضراء قبل النوم

-تعتبر وجبة السلطة من أبرز وأشهر الأكلات التي تستخدم كفواتح شهية لنفس الإنسان عند تناول لأي نوع من الطعام، حيث أن طريقة طهيها وتحضريها وتزيينها وشكلها الجميل يقوم بفتح شهية الإنسان لكي يقوم بتناول الكثير من الطعام الأخر.
-تشمل السلطة الكثير من الفيتامينات الهامة التي تفيد جسم الإنسان، ومن أبرز هذه الفيتامينات فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين د.
-تساعد السلطة على ملء المعدة جيداً عند تناولها قبل تناول أي وجبة طعام رئيسية أخري، فهذا يجعل الإنسان يشعل بالشبع، ويبعده عن الأمر الذي يجعله يتناول الأطعمة التي تعمل على زيادة كثافة كتلة الجسم.
-نصح الكثير من الأطباء تناول السلطان من حيث غايات التحكم بكتلة الجسم وتخفيضها، ومما يميز أيضاً السلطات أنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وبهذا يكون الإنسان قد قام بملأ معدته بأكل صحي لا يعمل على زيادة كتلة الجسم.
-تساعد السلطات على ضبط نسبة السكر في جسم الإنسان، وهذا لأن السلطات لا تحتوي على السعرات الحرارية، فمرضى السكري لا يحتاجون إلى كميات كبيرة من الأطعمة التي تشمل سعرات حرارية كثيرة.



714 Views