فوائد السمسم الأسود

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2021 5:03
فوائد السمسم الأسود


فوائد السمسم الأسود، والمزيد عن السمسم الأسود، والفرق بين بذور السمسم الأبيض والأسود، وأضرار السمسم الأسود، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد السمسم الأسود

إليك بعض فوائد السمسم الأسود الصحية الأخرى:
1. محاربة الشيخوخة
يعتقد الصينيون أن المواد الغذائية في بذور السمسم الأسود يمكن أن تساعد في تأخير اثار الشيخوخة، ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد في عام 2010 أثبتت أن بذور السمسم الأسود غنية بفيتامين (ب) والحديد والتي بدورها تخفف من أعراض الشيخوخة، مثل: تساقط الشعر، وفقدان السمع والذاكرة.
2. التقليل من احتمالية الإصابة بالسرطان
إن غنى السمسم الأسود بفيتامين ب يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون، ووجدت دراسة أن السمسم الأسود يحمي الكبد ضد الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة التي تسبب سرطان الكبد في الجسم.
3. يقلل من الإمساك وعسر الهضم
يمكن أن تساعد بذور السمسم السوداء في علاج الإمساك بسبب احتوائها على الألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة، كما يمكن أن يساعد الزيت الموجود في البذور على تليين الأمعاء، بينما تساعد الألياف فيه على تنشيط حركة الأمعاء، كما تعمل بذور السمسم الأسود في إزالة الديدان في الأمعاء وتحسين عملية الهضم.
قم بطحن البذور أو نقعها طوال الليل لتصبح قابلة للهضم أكثر ومن ثم قم بتناولها، هذا قد يساعد في علاج الإمساك.
4. يساعد على استقرار ضغط الدم
تعد بذور السمسم الأسود غنية بالمغنيسيوم والدهون غير المشبعة التي تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على مستوياته.
5. الحفاظ على صحة العظام
تميل كتلة العظام إلى الانخفاض بعد سن 35، حيث يحدث فقدان العظام بسرعة أكبر لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ويعد السمسم الأسود غني بالكالسيوم والزنك لصحة العظام.
6. يساعدك على النوم بشكل أفضل
السمسم يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم الذي يساعد على التخفيف من الإجهاد، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية التي تساعد على إنتاج السيروتونين، والذي يساعد على تحسين المزاج والنوم بشكل أفضل عن طريق استعادة نمط النوم الطبيعي، وبهذا تكمن فوائد السمسم الأسود.
7. تحسين الجلد
يوفر حمض الأوليك في بذور السمسم الأسود على تليين البشرة ومنع فقدان الرطوبة فيها، كما أنه يقلل من الاحمرار والحكة، ومحاربة تلف البشرة.
8. يخفف من التهاب المفاصل
من فوائد السمسم الأسود أيضًا أنه يساعد محتواه العالي من النحاس في الحد من الألم والتورم المرتبط بالتهاب المفاصل.
9. يخفف من فقر الدم
تحتوي بذور السمسم السوداء على محتوى عالي من الحديد مقارنة بأصناف أخرى، لذلك ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
10. يعد جيد لصحة القلب والأوعية الدموية
إن القشور الموجودة في بذور السمسم تحد من مستويات الكوليسترول المرتفعة، وتمنع ارتفاع ضغط الدم.
11. يحسن صحة العين
وفقًا للطب الصيني التقليدي ترتبط صحة العيون ارتباطًا وثيقًا بالكبد السليم، فعندما يتأثر تصبح العيون متعبة وجافة وغير قادرة على الرؤية بشكل سليم، وبذور السمسم الأسود هي منشط طبيعي للكبد، والذي يعتقد أنه يغذي ويدعم وظيفة العينين.

المزيد عن السمسم الأسود

يعتبر السمسم الأسود من البذور التي عُرفت منذ القِدم، ويُطلق عليها اسم آخر وهو (الكالا)، ويتميز السمسم الأسود باحتوائه على زيوت غنية بقيمتها الغذائية، كما تمتلك البذور العديد من الفوائد الصحية والجمالية، إذ تدخل في إعداد وصفات الطعام المختلفة، ويعد المطبخ الكوري من المطابخ المعروفة والتي تستخدم بذور السمسم الأسود في تحضير التتبيل الخاصة بالخضار واللحوم، كما تُستخدم هذه البذور في إفريقيا لإعداد المأكولات البحرية مثل سرطان البحر والسمك المدخن، كما تُستخدم هذه البذور في الهند.

الفرق بين بذور السمسم الأبيض والأسود

لا يوجد فرق كبير بين نوعي السمسم الأبيض اللذين يحتويان على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة القوية والكالسيوم والألياف الغذائية. يتم استخدام الدهون العالية وغير المشبعة في صناعة مستحضرات التجميل ، ولكن الفرق الوحيد بين النوعين يمكن أن يكون في اللون والطعم ، ولكن لديهم طعم مختلف عن الآخر، حيث يزيد السمسم الأبيض من النشاط الجنسي للذكور ويقوي خصوبة المرأة.

أضرار السمسم الأسود

يمكن أن يتسبب السمسم الأسود في بعض الآثار الجانبية بسبب:
1. تحتوي بذور السمسم على حمض الأكساليك، الذي له تأثير سلبي على الجسم كما سنرى:
– يمكن أن يرتبط حمض الأوكساليك بالكالسيوم في جسمك ويتداخل مع امتصاص الكالسيوم والحديد.
– قد تتراكم في كليتك في ظل ظروف معينة لتكوين أوكسالات الكالسيوم، يمكن أن تتطور هذه الأجزاء إلى بلورات أكبر، أو حصوات الكلى.
– إذا لم يكن لديكِ مرض في الكلى ولستِ معرضة للإصابة بحصوات الكلى، فقد جاء في تقرير صدر في يوليو 2015 في أبحاث التغذية السريرية أن الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات آمنة، حتى بالنسبة المصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
2. بذور السمسم من بين المواد المسببة للحساسية الغذائية ذات الأولوية القصوى
قد تعانين من رد فعل تحسسي إذا كان جهاز المناعة في جسمك يبالغ في رد فعله تجاه بروتين معين، قد تتطور أعراض رد الفعل التحسسي بسرعة من خفيفة إلى شديدة، وتشمل:
– احمرار الوجه والطفح الجلدي وخلايا النحل أو الجلد الأحمر والحكة.
– انتفاخ الحلق والعينين والوجه والشفتين أو اللسان.
– صعوبة في التنفس أو التحدث أو البلع.
– القلق والضيق والإغماء والشحوب والضعف.
– التشنجات أو الإسهال أو القيء.
– فقدان الوعي



412 Views