فوائد السمسم البني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 9:01 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:20
فوائد السمسم البني


فوائد السمسم البني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد السمسم للحامل ونشير لبعض أضرار السمسم إن وجد تابعوا السطور القادمة.

فوائد السمسم البني

تعزيز صحة القلب
من فوائد السمسم البني التي لا يجب التغاضي عنها هو مساعدة بذور السمسم عند تناولها بانتظام على تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران، خاصة مع غنى هذه البذور بالمغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم كما أن محتوى بذور السمسم من الألياف يساعد في مكافحة الكوليسترول السيئ، والتقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.
تحسين الهضم
بسبب احتواء بذور السمسم البني على كمية كبيرة من الألياف، فإن هذا يجعلها تلعب دوراً مهماً في تسهيل الهضم والتقليل من فرص الإصابة بإسهال أو إمساك وتساعد بذور السمسم على حماية القناة الهاضمة وتقليل فرص حصول اضطرابات هضمية أو حتى الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.
إعادة توازن الهرمونات في الجسم
أشارت العديد من الدراسات إلى أن بذور السمسم البني مفيدة بشكل خاص للنساء بعد بلوغ سن اليأس، وذلك لقدرة هذه البذور على موازنة الهرمونات الجنسية في الجسم كما أن غنى بذور السمسم بالأحماض الدهنية والبروتينات والعديد من المواد الغذائية المهمة، يجعلها مهمة خلال الحمل، وذلك للحفاظ على صحة الحامل وتزويدها بالعناصر الغذائية المهمة لها.
تعزيز عمليات حرق الدهون
أظهرت بعض الدراسات أن بذور السمسم تحتوي على مركبات خاصة قد يكون لها دور مهم في تعزيز حرق الدهون في الجسم وناهيك عن أن محتواها من الألياف يساعد على تعزيز الشعور بالشبع وملء المعدة لوقت أطول.
تعزيز امتصاص المواد الغذائية
تحتوي بذور السمسم البني بشكل خاص على مركبات كيميائية تعزز من فعالية فيتامين ي كمضاد للأكسدة كما أن احتواء بذور السمسم على كمية جيدة من الأحماض الدهنية يجعلها تساعد على تعزيز امتصاص: فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ي، فيتامين ك.
مكافحة السرطان
تعتبر بذور السمسم البني غنية بالزيوت الطبيعية التي يعمل العديد منها كمضادات مهمة للأكسدة، بل إن العديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمركبات التي يحويها وبين مكافحة السرطانات، لا سيما: اللوكيميا، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس، سرطان القولون، سرطان البروستاتا إذ تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من: فيتامين ي، فيتامين ك، المغنيسيوم. وهذه العناصر جميعها لها خصائص مهمة مكافحة للأورام.
تعزيز صحة الشعر
من فوائد السمسم البني المهمة أن البذور تحتوي على مركبات نباتية مهمة لتعزيز صحة الشعر، فعلى سبيل المثال، إذا ما تم تدليك فروة الرأس بانتظام بزيت السمسم، فإن هذا قد يحمي من الشيب المبكر ويعزز من نمو الشعر ونظراً لغنى زيت السمسم بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، فإنه يساعد على إعادة اللمعة المفقودة للشعر الباهت.
السيطرة على السكري
يحتوي السمسم البني على مركبات مهمة، مثل المغنيسيوم ترتبط عادة بالتقليل من فرص الإصابة بالسكري والتقليل من حدة أعراض المرض لدى المصابين والسيطرة على المرض لديهم كما أن تناول السمسم مع بعض أدوية مرض السكري يزيد من فاعليتها ويؤثر بشكل إيجابي على العلاج.
زيادة الخصوبة لدى الرجال ومنع حصول العقم
إحدى فوائد السمسم البني المهمة أنه يساعد عند إضافته على هيئة بذور إلى نظام الرجل الغذائي على تحسين جودة الحيوانات المنوية لديه وتعزيز خصوبته.
تعزيز صحة العظام
الكمية الكبيرة جداً من المعادن المهمة المتوفرة في السمسم البني تجعله يحتل مكانة خاصة عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة عظامك، فهذا الكم من المعادن عند تناوله من خلال بذور السمسم كفيل بتعزيز صحة عظامك وكل هذا يجعل تناول السمسم هاماً في حالات الإصابة بهشاشة العظام أو حتى بكسور في العظام.

السمسم للحامل

إذا كنت ترغبين في طعام مغذي وله فوائد صحية عديدة وطعمه مميز، فإليك السمسم، تعرفي إلى فوائده:
مصدر للمعادن والفيتامينات:
يحتوي السمسم على الحديد والكالسيوم، كما يحتوي على عدد من فيتامينات “ب” كالريبوفلافين والنياسين والثيامين والبيريدوكسين، كل هذه الفيتامينات والمعادن لها تأثير إيجابي في نمو الجنين.
مصدر للبروتين والأحماض الأمينية:
يحتوي السمسم على البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في نمو الجنين.
مصدر غني بالألياف:
يحتوي السمسم على الألياف التي تساعد في علاج الإمساك والوقاية منه وتحسين الهضم، كما تساعد في علاج بعض مشاكل المعدة الأخرى.
خافض للكوليستيرول:
يحتوي السمسم على حمض اللينوليك الذي يخفض الكوليسترول السيئ في الدم، ويحافظ على صحة القلب. مصدر غني بفيتامين “ج”:
يحتوي الكالسيوم على فيتامين “ج” الذي يرفع مناعة الجسم، وهو ما تحتاجينه بشدة خلال الحمل، إذ تنخفض مناعتك وتكونين معرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
تقوية العظام والأسنان:
إذ يحتوي السمسم على الكالسيوم الذي يقوي العظام والأسنان. مصدر لحمض الفوليك: حمض الفوليك عنصر مهم لوقاية جنينك من العيوب الخلقية

أهمية السمسم للبشرة

-يحمي البشرة من الالتهابات الجلدية؛ نظرًا لاحتوائه خصائص مضادة للالتهابات، إضافة إلى أنه مفيد في إزالة سموم البشرة، ومعالجة الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية، والأكزيما، والصدفية.
-تجديد خلايا الجلد التالفة، إذ يفيد السمسم بسهولة في إصلاح خلايا الجلد التالفة وتجديدها، إضافة إلى أنه يعزز الدورة الدموية، ويحسّن مظهر البشرة، ويقوّي أنسجة الجسم.
-يحارب علامات الشيخوخة، إذ يفيد زيت السمسم في منع خلايا الجلد من الأكسدة، ويؤدي إلى تجديدها. يفيد في ترطيب البشرة، يُستعمل زيت السمسم في هيئة مطهر للجسم والبشرة ومرطب، فهو يُعدّ من الزيوت الفعالة في الوقاية من أشعة الشمس الضارة.
-التخلص من السموم، يفيد زيت السمسم في التخلص من السموم الداخلية الموجودة في البشرة، ويجرى ذلك عن طريق وضع زيت السمسم على البشرة وتدليكها به، إضافة إلى أنه يعزز مرونة الجسم، ويحسّن الدورة الدموية؛ إذ يحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنح البشرة النضارة واللمعان، وأيضًا يقلل من إفراز البشرة الدهنية للزيوت.
– يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وذلك بفضل قدرته على تكوين طبقة واقية على البشرة للقضاء على الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة؛ نظرًا إلى احتواء السمسم فيتامين E الذي يُعدّ مضادًا للأكسدة.
-يفيد في تغذية البشرة، فهو كنز للإنسان من الطبيعة؛ فهو يتميز باحتوائه العديد من مغذيات البشرة، إذ يحتوي الأحماض الدهنية الأساسية؛ كحمض اللينوليك الذي يتميز باحتوائه مضادات للأكسدة، ومضادات الالتهابات إضافة إلى أنه غني جدًا بالمعادن الضرورية للجسم والبشرة، التي تتمثل بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز؛ حيث هذه المعادن تؤدي إلى إضفاء النعومة إلى البشرة، كذلك فإنه يحتوي مجموعة كبيرة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامينD، وفيتامين E، وفيتامين B المعقد؛ مثل النياسين.

التفاعلات الدوائية للسمسم

قد تحدث بعض التفاعلات الدوائية نتيجة استهلاك السمسم بكميّاتٍ كبيرة إلى جانب بعض الأدوية، مثل:
الأدوية التي تتحلل عن طريق الكبد:
حيثُ إنّ تناول السمسم خلال استخدام هذه الأدوية قد يُقلل من سرعة تحليل الكبد لها، مما قد يؤدي إلى زيادة الأعراض الجانبية الناتجة عن هذا النوع من الأدوية.
الأدوية الخافضة لسكر الدم:
قد يسبب تناول السمسم مع أدوية مرض السكري إلى انخفاضٍ حادٍ في مستويات السكر في الدم.
الأدوية الخافضة لضغط الدم:
حيث يعمل السمسم أيضاً على تقليل الضغط، وعند تناوله بجانب أدوية مرض ارتفاع ضغط الدم فإنّه قد يؤدي إلى زيادة مفعول هذه الأدوية وانخفاض ضغط الدم بشكل كبير.
دواء تاموكسيفين:
حيثُ إنّ تناول السمسم قد يُقلل من فعالية هذا الدواء، لذلك فإنّه يُنصح بتجنب تناول السمسم بكميات كبيرة خلال فترة العلاج بهذا النوع من الأدوية.
الأدوية التي تنتقل عن طريق الضخّ بين الخلايا:
قد يُقلل تناول السمسم من نشاط المضخات التي تنقل هذه الأدوية في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة امتصاص بعضها، وبالتالي التأثير في فعاليتها بزيادتها، لذلك يجب استشارة الطبيب حول هذا الأمر.



1247 Views