فوائد السمسم المحمص للاطفال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:43
فوائد السمسم المحمص للاطفال


فوائد السمسم المحمص للاطفال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفة من السمسم لتسمين الرضع ونشير لبعض الوجبات المفيدة للاطفال.

فوائد السمسم المحمص للاطفال

-يحتوي السمسم على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تساعد على تطور ونمو الطفل بشكل طبيعي مثل الزنك والنحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم مما تساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل ومقاومة الكثير من الأمراض العضوية، وخاصة أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الأطفال مثل الربو ونزلات البرد والانفلونزا.
-تعمل مادة الريبوفلافين والفولات على تقوية شبكية العين وبالتالي تحسن الرؤية لدى الطفل.
ويعاني بعض الأطفال من مشكلة النحافة خاصةً بعد الفطام أو عند ظهور الأسنان مما تفقدهم الكثير من العناصر الطبيعية، ولذلك يقوم بمعالجة النحافة ويدعم الطفل بمختلف العناصر بل ويحتوي على عدد الأحماض الدهنية الغير مشبعة وبالتالي تكسب الطفل مزيد من الكيلو جرامات وفي نفس الوقت لا تضر الطفل.
-لمن يعاني من مشاكل في فقر الدم يمكنه المداومة على تناول جرعات مكثفة منه حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وبالتالي يعمل على محاربة الأنيميا لدى الأطفال والتي تصيب الكثير بسبب عدم الإهتمام بتناول الخضروات واللحوم الحمراء.
-يُعدّ السمسم مصدرًا غنيًا بمختلف العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والاوميغا ثري والبروتينات أيضًا والتي تعمل على معالجة الكساح الذي يصيب بعض الأطفال في بداية مراحل النمو وكذلك هشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم.
-يحسن من الوظائف الإدراكية والحركية لدي الطفل فضلًا عن معالجة السمنة المفرطة من خلال سرعة الشعور بالشبع ولاسيما عند إضافة بعض المواد الغذائية إليها مثل العسل الأبيض والحليب أو الخضروات الطازجة.

وصفة السمسم لتسمين الرضع

طريقة عمل كرات السمسم للطاقة وصفة صحية كبديل للحلويات والسكريات الضارة، حضريها بنفسك لإمداد الأطفال بالطاقة اللازمة والاستفادة من قيم السمسم الغذائية.
المكونات:
-½ كوب بذور السمسم.
-½ كوب عسل أسود.
-رشة قرفة حسب الرغبة.
الطريقة:
-حمصي بذور السمسم في طاسة تيفال على حرارة متوسطة ليتحول لونها إلى الذهبي.
– قلبي السمسم مع العسل الأسود جيدًا ورشة من القرفة حسب الرغبة للحصول على قوام متجانس يسهل تشكيله.
-يمكن إضافة المكسرات أو الفول السوداني حسب الرغبة. ش
-شكلي كرات صغيرة من العجين وضعي فيها خلة أسنان أو الأعواد الخشبية وضعيها في الثلاجة لمدة ساعتين.
قدميها لأطفالك

وجبات للأطفال مفيدة

الشوفان:
يمكن تقديمه للأطفال حلوًا أو حادقًا، سواء مع الفواكه أو الخضروات. اسلقي ملعقة من الشوفان واهرسيها جيدًا، ثم أضيفيها لطبق الفواكه أو مع حبات الموز ورشّة قرفة، أو مع الخضروات المسلوقة وصدور الدجاج.
الفواكه الغنية بالألياف:
كالبرتقال والكيوي والبطيخ والعنب واليوسفي والكنتلوب والتفاح، تساعد جميعًا على ترطيب جسم صغيركِ وزيادة مناعته.
المكسرات:
يمكنكِ تقديم المكسرات للصغار مفرومة جيدًا على الحلوى المفضلة لديهم، مثل الكيك والآيس كريم، أو على كوب الزبادي والأرز بالحليب، كذلك لا تحمصي المكسرات قبل تقديمها لصغارك، وللأطفال أكبر من 5 سنوات يمكن تناول المكسرات كسناكس على مدار اليوم بدلًا من الحلوى السكرية.
الحليب ومنتجات الألبان:
الزبادي والجبن الكريمي واللبنة والرايب والحليب كامل الدسم من أهم الأغذية التي تمد صغيركِ بالكالسيوم وأفضلها، أضيفي إليها الفواكه والشوكولاتة ليتقبلها طفلكِ بسهولة.
العسل:
من الأطعمة المفيدة جدًا للأطفال بداية من عمر عام، سواءً العسل الأسود أو عسل النحل الأبيض.
الطماطم والخس:
من الأطعمة اللذيذة والغنية بالمعادن والفيتامينات للأطفال، يمكنكِ تقديمها كعصير أو سناكس مع بعض الخضروات، كالجزر والخيار.
السلمون:
من منتجات الأسماك الغنية بالأوميجا 3، واللازمة لنمو عقل طفلكِ وقدراته الذهنية وزيادة مناعته قدمي لطفلك السلمون مع الخضروات أو الأرز أو حتى بمفرده مع السلطة.
الكاكاو:
من الأغذية التي تساعد على المحافظة على صحة القلب وضغط الدم، وترفع من مناعة صغيركِ، لأنه غني بالمعادن والفيتامينات اللازمة للصغار، قدمي لطفلكِ كوبًا من الحليب المحلَّى بالكاكاو أو الآيس كريم المنزلي، أو حتى رشّة على فطائر البان كيك والوافلز، وسيحبها بالتأكيد. الفول:
غني بالبروتين والألياف المهمة لصحة طفلكِ، لكن تأكدي أولًا أنه لا يعاني من حساسية تجاه الفول أو البقوليات. الريحان والقرفة: فوائدهما لا تُعد بالنسبة للصغار، ويمكن إضافتهما لكل شيء يتناوله طفلكِ، تقريبًا.

نصائح للحفاظ على صحة الطفل

النوم مبكرًا:
كما يجب تعود الطفل منذ الصغر علي النوم مبكرًا لما له من فائدة كبرة للجسم والصحة بوجه عام.
الملابس المناسبة:
ويجب علي الطفل ارتداء الملابس المناسبة للطقس فالملابس الثقيلة شتاءًا والخفيفة صيفًا ولا يفضل ان يتعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة شمس الظهيرة الحارقة .
الجلوس أمام التلفاز طويلًا:
لا تسمح لطفلكِ بالتواجد لساعات طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر نظرًا لأنه يحتوي علي إشعاعات تضر عينيه وجسمه.
المأكولات الخارجية:
واحرص دائمًا علي عدم تناول طفلكِ للمأكولات الخارجية أو غير المعروف مصدرها لأن ذلك سوف يجعله عرضة للأمراض.
التدخين:
وعندما يدخن الاب لا تدعيه يدخن امام طفلكِ حتي لا يستنشق الدخان ويتعرض لازمات بصدره حيث يطلق علي ذلك التدخين بالسلب أي أن الطفل يصبح مدخنًا أيضًا كأبيه نظرًا لاستنشاقه دخان السجائر.
الحساسية:
يعاني بعض من الاطفال من الحساسية لدي بعض الطعام كالموز والفراولة والمانجا حيث تظهر الحساسية على شكل طفح جلدي وإفراز الدموع وسيلان في الأنف وصعوبة في التنفس ويرجي في هذه الحالة الذهاب إلى المستشفى مباشرة واستشارة الطبيب المختص، أما الحساسية المفرطة فتكون على شكل طفح جلدي بالإضافة إلى إسهال مزمن وامساك متكرر وقيء والعلاج هنا يكون بتجنب الطعام.



1070 Views