فوائد السمسم للرحم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 4:48
فوائد السمسم للرحم


فوائد السمسم للرحم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الاطعمة الهامة لصحة المهبل.

فوائد السمسم للرحم

– يعمل تناول السمسم على تنشيط المبايض
– يزيد من خصوبة البويضة
– يزيد من فرص الحمل لدى المرأة
– يعمل بشكل كبير على تقوية المبايض
– يزيد السمسم من عملية الإخصاب لدى النساء
– يعمل على معالجة الجفاف داخل المهبل
يخفف من آلام الدورة الشهرية

أطعمة صديقة للمهبل

التفاح
يحتوي التفاح على مركبات فيتويستروجين -المعززة لهرمون الإستروجين- ومضادات الأكسدة، التي تساعد في تحفيز تدفق الدم إلى المهبل، وتعزيز النشوة الجنسية والتشحيم لدى المرأة واظهرت دراسة أجريت في عام 2014، أن النساء اللاتي يتناولن تفاحة واحدة يومياً، لديهن حياة جنسية أفضل.
فول الصويا
يساعد فول الصويا في الحفاظ على صحة مهبلك وبشرتك، فهو ويحتوي على مركب الايسوفلافون المفيد لبشرة النساء بعد سن اليأس ويحتوي على مركب فيتويستروجين الذي يرفع من مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء ويساعد في علاج جفاف المهبل.
الأفوكادو
الأفوكادو غني بالدهون الصحية وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم وكلها لها اثار إيجابية على الرغبة الجنسية، فهي تعزز الغريزة الجنسية و مستويات التشحيم والإستروجين وتقوي جدران المهبل وتزيد من نجاح عمليات التلقيح الصناعي بسبب الدهون غير المشبعة.
الخضروات الورقية
الخضروات الورقية الخضراء تساعد في تقليل جفاف المهبل وتعزز الدورة الدموية لديك، بسبب احتوائها على النترات، فهي غنية بفيتامين E والمغنيسيوم والكالسيوم، جميعها مفيدة لصحة عضلاتك خاصة العضلات المهبلية.
التوت البري
هل سمعت من قبل أن شرب عصير التوت البري يساعد في علاج عدوى المسالك البولية فالتوت البري غني بمضادات الأكسدة والمركبات الحمضية، التي تعمل كمقاتلات للعدوى ومساعدة البكتيريا في التمسك من جدار المثانة وتشير الدراسات إلى أن التوت البري يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص في منع عدوى المسالك البولية، عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل عدوى متكررة أو حديثة كما يحتوي التوت البري على فيتامين E وC الذي يعزز مناعتك ما عليك فقط تجنب أصناف عصير التوت البري المحملة بالسكر، التي قد تجعل الأمور أسوأ.
البطاطا الحلوة
عليك تناول المزيد من البطاطا الحلوة لزيادة خصوبتك فالبطاطا الحلوة لها فوائد عدة تعود بشكل خاص على النساء اللواتي يحاولن الحمل، فهي غنية بفيتامين أ المرتبط بالخصوبة لدى الرجل والمرأة وتساعد البطاطا الحلوة في تقوية وحماية جدران الرحم والمهبل، ونمو الجنين الصحي والمواد الغذائية الموجودة في البطاطا الحلوة تعمل أيضا على إنتاج الهرمونات الجنسية وغالبا ما يوصى بها للنساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)
وتحتوي البطاطا الحلوة على كميات عالية من فيتامين أ، والتي ترتبط بالخصوبة. كما يمكن أن تساعد في تقوية الأنسجة العضلية لجدران المهبل والرحم ونصيحة: ابدأ صباحك بتناول البطاطا اللذيذة والصحية للحصول على الطاقة، وجرعة وافرة من فيتامين أ.
الأطعمة المخمرة
الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي -طبق كوري مصنوع من الخضار المخمر- أو مخلل الملفوف أو لبن الزبادي ،التي تحتوي على العناصر المحركة هي جيدة لصحة أمعائك ويمكن أن توازن العناصر النشطة الموجودة في هذه الاطعمة من مستويات الحموضة في المهبل، الأمر الذي يزودك بدفعة من البكتيريا المفيدة في درء الإصابات ومنع عدوى الخميرة كما تحتوي بعض هذه الأطعمة مثل الزبادي على الكالسيوم الذي يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.
الأحماض الدهنية أوميغا 3
تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الحفاظ على صحة المهبل من خلال تعزيز الدورة الدموية وتخفيف جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث، ما يزيد شعور المرأة بالإثارة الجنسية ونصيحة: ابحث عن الأحماض الدهنية الأساسية في الأسماك الزيتية (مثل سمك السلمون)، وبذور الكتان، والبيض، والجوز.

أطعمة تزيد نسبة الإصابة بالتهابات المهبل

السكر:
لا يمكن لأحد مقاومة قطعة من الكيك والشوكولاتة اللذيذة، لكن احذري عند تناول الحلويات الغنية بالسكر لأن كثرتها تزيد احتمالية الإصابة بالتهابات المهبل.
البصل والثوم:
البصل والثوم لا يؤثران في رائحة الفم فقط، فأي طعام يترك أثرًا في الفم من المحتمل أن يترك الأثر نفسه في الإفرازات المهبلية، فمن المتوقع بعد تناول البصل والثوم أن تجدي رائحة المهبل مثل رائحة فمك، والبصل خصوصًا يمكنه التأثير كثيرًا في الإفرازات المهبلية ومعدل الحموضة في المهبل.
نبات الهليون:
نبات الهليون ليس معروفًا بكثرة في مصر والدول العربية، لكنه موجود في الأماكن الكبيرة التي تستورد تلك الأنواع من الخضروات، الهليون نبات لذيذ وغني بالفوائد لكنه يترك رائحة كريهة في الفم والمهبل، الرائحة التي يتركها الهليون مؤقتة لكنها تؤثر أحيانًا على معدل الحموضة في المهبل.
الأطعمة المقلية:
لا ينتهي الحديث عن سلبيات تناول الأطعمة المقلية، فإلى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون غير الصحية نتيجة غمرها في الزيت، يمكنها أيضًا التأثير على التوازن البكتيري في المهبل، وتزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل البكتيرية.
القهوة:
تناول القهوة بكثرة خلال اليوم يزيد من خطر حدوث عدوى الخميرة المهبلية (Yeast infection)، وذلك نتيجة لتأثير الكافيين على المهبل، بالإضافة إلى آثار الرائحة التي تظهر كذلك في الإفرازات المهبلية.
الكربوهيدرات غير المعقدة:
الدقيق الأبيض ومشتقاته وكثرة تناول الكربوهيدرات تزيد من نسبة السكر في الدم، ونتيجة لذلك تصبحين معرضة أكثر لخطر الالتهابات المهبلية وعدوى الخميرة.
الجبن:
على الرغم من أهمية الزبادي والحليب وكثرة الحديث عن تناولهما لصحة المهبل، فالجبن يمكن أن يؤثر في البكتيريا الموجودة في المهبل ويزيد من احتمال الإصابة بعدوى الخميرة.

نصائح للحفاظ على صحة الرحم

فحص شامل
المحافظة على الصحة العامة تعزز من ارتفاع معدلات خصوبتك وصحة رحمك، اذهبي لعمل الفحوصات اللازمة لاستبعاد الأسباب التي تسبب الأمراض كتكيس المبايض أو مرض السكري أو غيرها من المشاكل الصحية.
الفيتامينات
تناول الفيتامينات مفيد لصحة المرأة عموماً، كما أنه مفيد لصحة الرحم. ينصح الأطباء النساء اللاتي يردن الحفاظ على خصوبتهن بتناول حمض الفوليك يومياً حيث أنه يعمل على تحسين الخصوبة.
العادات الغذائية
ما تأكلينه ينعكس على صحتك ويؤثر أيضاً على الرحم، لذلك إحرصى على تناول الغذاء الذي يحتوى على الفيتامينات كالفواكه والخضروات.
ابتعدي عن العادات السيئة
إذا كنت تريدين الإنجاب والحفاظ على صحة الرحم ابتعدي عن العادات السيئة مثل التدخين وشرب المياه الغازية، وأيضاً لا تفرطي في تناول الكافيين.
وزن صحي
المحافظة على وزن صحي بعيداً عن السمنة أو النحافة الزائدة يزيد من معدل خصوبتك، فالسمنة الزائدة يمكن أن تعيق فرصك في الإنجاب إذا تسببت في تكيس المبايض أو غيرها من المشاكل بسبب الدهون المتراكمة.



801 Views