فوائد السمسم للنساء

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 4:30
فوائد السمسم للنساء


فوائد السمسم للنساء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد النشا للشعر والبشرة.

فوائد السمسم للنساء

يعزز فقدان الوزن
يمكن أن تساعد بذور السمسم في التحكم بالشهية وزيادة معدل الأيض، الأمر الذي يسهم في فقدان الوزن وهو الأمر الذي ترغب فيه معظم النساء.
يتحكم في ضغط الدم
يحتوي السمسم على مركبات تساعد في خفض ضغط الدم، مثل: السيسمولين (Sesamolin)، والسيسامين (Sesamin)، كما أنه يقلل الضغط على القلب والأوعية الدموية، علاوةً على ذلك فإن المغنيسيوم الموجود به يساعد على توسيع الأوعية الدموية.
ينظم الدورة الشهرية
مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية من المشكلات الشائعة لدى السيدات، وتحدث عادةً بسبب الإرهاق والتوتر والخلل الهرموني، وقد يساعد السمسم في انتظام الدورة الشهرية بفعل القشور الموجودة على بذوره والتي يمكنها التحكم في إنتاج الهرمون الزائد.
يعالج تكيس المبايض
السمسم غني بالزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والبروتين، وبهذا يسهم في زيادة مستوى الأنسولين وتنظيم إنتاج الهرمونات، وبالتالي يمكن أن يساعد في علاج تكيس المبايض.

السمسم للشعر

يحارب الشيب المبكر
يمكن للأحماض الدهنية والفيتامينات أن تمنع الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر، وتحتفظ بالألوان الطبيعية لشعرك ويعتقد أن زيت السمسم قد يساهم في تغميق لون الشعر أيضًا، وعلى الرغم من أنه أمر لم يثبت علميًا بعد ولكن من المؤكد أن الأحماض الدهنية والفيتامينات تساهم في استعادة صحة الشعر.
يشجع نمو الشعر الصحي
في الواقع إن من فوائد زيت السمسم للشعر دوره في تشجيع الدورة الدموية في فروة الرأس، يساهم هذا الأمر في إعادة بناء بصيلات وجذور الشعر ويستطيع الزيت أيضًا اختراق فروة الرأس وتشكيل حماية للبصيلات من المواد الكيميائية التي تستخدم في تسريح الشعر وعادًة يستخدم زيت السمسم في حمام الزيت الساخن حيث يهيئ ويتيح عملية الترطيب العميقة.
يهدئ فروة الرأس
من فوائد زيت السمسم للشعر دوره في تهدئة فروة الرأس، خصوصًا تلك التي تعاني من تلف بفعل الة تجفيف الشعر أو نتيجة بعض الأمراض حيث يمكن أن يعمل الزيت على تهدئة الحكة الناجمة عن جفاف الجلد والقشرة، وذلك لأن الزيوت لها خصائص تبريد أيضًا ما يجعله حلًا مناسبا، فهو يحبس الرطوبة عند جذور الشعيراتكما تساهم الأحماض الدهنية في زيت السمسم بعملية قتل الفطريات التي من شأنها أن تنمو على سطح الرأس فتؤدي للحكة ومن ثم القشرة.
يحمي من الأشعة فوق البنفسجية
يشكل زيت السمسم غلافًا يلتف حول الشعيرات على طولها ويحمي هذا الغلاف الشعر من التلوث والتأثيرات البيئية الضارة وعلى رأسها أشعة الشمس الحارقة وتحديدًا الأشعة فوق البنفسجية.
يرطب الشعر ويمنع الجفاف
كما أشرنا سابقًا، فإن زيت السمسم يقوم بتغليف بصيلات الشعر مما يحافظ عليها من الجفاف بفعل المنتجات الكيميائية بالإضافة إلى الات التجفيف ووسائله المختلفة في حال كنت تعانين من الشعر الجاف، قومي بوضع زيت السمسم على شعرك ليلًا واتركيه ليتغذى عليه طيلة الليل لتغسليه صباحًا.
يحارب تساقط الشعر المبكر
تكثر أسباب تساقط الشعر المبكر وقد يكون السبب هو الشيخوخة المبكرة، والمرض، والإجهاد، وحتى الضغط النفسي القوي ويؤثر جزء كبير من الأسباب على الشعر لأنه في الحقيقة يؤثر على الأعصاب وعلى جودة الدورة الدموية، هذا ما يجعل دور زيت السمسم فعال، لأنه قادر على تغذية الأعصاب وتحفيزها بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية.

السمسم للبشرة

-يحمي البشرة من الالتهابات الجلدية؛ نظرًا لاحتوائه خصائص مضادة للالتهابات، إضافة إلى أنه مفيد في إزالة سموم البشرة، ومعالجة الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، والأكزيما، والصدفية.
-تجديد خلايا الجلد التالفة، إذ يفيد السمسم بسهولة في إصلاح خلايا الجلد التالفة وتجديدها، إضافة إلى أنه يعزز الدورة الدموية، ويحسّن مظهر البشرة، ويقوّي أنسجة الجسم.
-يحارب علامات الشيخوخة، إذ يفيد زيت السمسم في منع خلايا الجلد من الأكسدة، ويؤدي إلى تجديدها.
-يفيد في ترطيب البشرة، يُستعمل زيت السمسم في هيئة مطهر للجسم والبشرة ومرطب، فهو يُعدّ من الزيوت الفعالة في الوقاية من أشعة الشمس الضارة.
-التخلص من السموم، يفيد زيت السمسم في التخلص من السموم الداخلية الموجودة في البشرة، ويجرى ذلك عن طريق وضع زيت السمسم على البشرة وتدليكها به، إضافة إلى أنه يعزز مرونة الجسم، ويحسّن الدورة الدموية؛ إذ يحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنح البشرة النضارة واللمعان، وأيضًا يقلل من إفراز البشرة الدهنية للزيوت.
-يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وذلك بفضل قدرته على تكوين طبقة واقية على البشرة للقضاء على الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة؛ نظرًا إلى احتواء السمسم فيتامين E الذي يُعدّ مضادًا للأكسدة.

 أضرار السمسم

إن أضرار السمسم متعددةK ويمكن تلخيصها في ما يأتي:
-يعد ضيق النفس أحد أضرار السمسم المتوقعة لدى البعض وليس الجميع بالتأكيد، حيث -يعمل السمسم على زيادة إفراز مواد كيميائية تعمل على تضييق القصبات الهوائية عند بعض الأشخاص.
-قد يرافق تناول السمسم وجع في المعدة، كما قد يرافقة الغثيان والتقيؤ كأحد أضرار السمسم.
-قد يسبب حكة في الفم.
-قد يسبب السمسم زيادة أعراض مرض النقرس سوءًا عند أولئك الذين يعانون منه أصلًا، حيث أن السمسم يحتوي على الأكساليت.
-يعد من أحد أضرار السمسم هو خفض مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري ممن يتناولون الأدوية الحرص على فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.
-قد يسبب خفض ضغط الدم، لذا يجب الحذر عند تناول السمسم خصوصًا من يعانون من انخفاض عام في مستوى ضغط الدم.
-تعد حساسية الجلد أحد أضرار السمسم المحتملة عند استخدامه على الجلد، لذا يجب الحذر من ذلك.
-قد يزيد السمسم من خطر انسداد الأمعاء، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف.
-تجنب تناول كميات كبيرة من بذور السمسم لدى أي شخص مصاب بمرض ويلسون بسبب محتواها من النحاس، وهو اضطراب وراثي يتسبب في تراكم النحاس في الكبد.



555 Views