فوائد السمسم مع العسل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 3:01
فوائد السمسم مع العسل


فوائد السمسم مع العسل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل مع السمسم وما هي كيفية استخدامهم للتسمين وما أضرار الإفراط في تناولهم.

فوائد السمسم مع العسل

غني بالدهون المفيد
تمثل الدهون المشبعة (الضارة) 15% من محتوى السمسم من الدهون، بينما غير المشبعة المتعددة 41% والدهون غير المشبعة الأحادية 39%، وكلاهما من الدهون المفيدة، التي تساعد على إمداد الجسم بالسعرات الحرارية الصحية وزيادة الوزن دون رفع مستوى الكوليسترول في الدم أو رزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
غني بالبروتين
تحتوي ثلاث ملاعق كبيرة (30 جرامًا) من بذور السمسم على خمسة جرامات من البروتين، ويُفضل تناول بذور السمسم المحمصة للاستفادة الكاملة من محتواها البروتيني، إذ يقلل التحميص نسبة الأوكسالات والفيتات، وهي مركبات تعوق هضم البروتين وامتصاصه، والبروتين الوحدة الأساسية لبناء الكتلة العضلية في الجسم، لذا فإن إدراجه في النظام الغذائي، يسهم بشكل كبير في زيادة الوزن بطريقة صحية، ومن ثم يساعد السمسم على اكتساب الوزن خاصةً لمن لا يفضلون تناول البروتينات ذات الأصل الحيواني.
مصدر غني بالسعرات الحرارية
نسبة كبيرة ممن يعانون من نقصان الوزن، يشكون أيضًا من فقدان الشهية ويشعرون بالشبع من تناول كميات قليلة من الطعام، لذا فإن خبراء التغذية ينصحونهم بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية مرتفعة الكثافة (كمية قليلة منها تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية) كذلك تناول الأطعمة التي لا تحتاج إلى المضغ فترة طويلة، فالأطعمة التي تحتاج إلى المضغ فترة طويلة تساعد على الشبع سريعًا، وتحتوي كل 100 جرام من السمسم المحمص على 565 سعرًا حراريًا، وهي نسبة مرتفعة تساعد على زيادة الوزن تدريجيًا.

فوائد السمسم

صحة القلب والأوعية الدموية
يقلل زيت السمسم آفات تصلب الشرايين، حيث يكون مفيد بشكل كبير لصحة القلب، لما يضم من مركبات ضد التأكسد وضد الالتهاب، وهذه المركبات تدعى سيسامول، وهو لها وظيفة في تعريض الشرايين لمنع التصلب، وفي نهاية يحسن من صحة القلب، ومن أداء الأوعية الدموية.
منع مرض السكري
بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي ثبت أنها تحارب مرض السكري. تم العثور على استخدام زيت بذور السمسم باعتباره زيت الطعام الوحيد لتكون فعالة في خفض ضغط الدم وجلوكوز البلازما في مرضى السكري شديدة الحساسية.
نظام غذائي يعتمد على النباتات عالي البروتين
تعد بذور السمسم منبعًا جيدًا للبروتين الغذائي، حيث تشكل الأحماض الأمينية مرتفعة الجودة 20٪ من البذور، وبالتالي، فهي مثالية لتشكل جزءًا من نظام غذائي يعتمد على النباتات عالي البروتين، ما عليك سوى رشها على السلطات والخضروات والمعكرونة.
علاج فقر الدم
بذور السمسم غنية بالحديد، خاصةً السوداء منها. وبالتالي، يوصى بها بشدة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم والضعف.
مزايا مضادة للسرطان
تضم بذور السمسم المغنسيوم الذي له مزايا ضد السرطان، كما أنها تضم مركب فيتات الذي له وظيفة وهو يمنع تكون السرطان، وكان لبذور السمسم فاعلية في التقليل من المخاطر التي تعرض للإصابة بأورام القولون والمستقيم، وبالتالي يصبح الإنسان أقل عرضه لهذا النوع من السرطان.

السمسم مع العسل لزيادة الوزن

-حمص مقدار كوب من السمسم على نار متوسطة حتى يميل إلى اللون الذهبي، ثم اطحنها جيدًا حتى تحصل على مسحوق ناعم.
-أضف أربع ملاعق من السكر واخلطهما جيدًا، ثم أضف أربع ملاعق من العسل الطبيعي إلى الخليط واخلط المكونات جميعًا جيدًا حتى تتجانس.
-ضع الخليط في وعاء محكم واحتفظ به في الثلاجة ، وتناول عشر ملاعق من الخليط خلال اليوم أربع ملاعق منها قبل النوم مباشرة، واشرب كوبًا من -الحليب بعد تناول الخليط مباشر، وداوم على الوصفة حتى تصل إلى النتائج المطلوبة.

اضرار السمسم الأبيض

-مرضى الانسداد المعدي، تحتوي بذور السمسم على كثير من الألياف، ما يزيد خطر انسداد الأمعاء.
-الحمل والرضاعة، لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان السمسم آمنًا للاستخدام في أثناء الحمل أو الرضاعة.
-مرضى انخفاض ضغط الدم، قد يؤدي استخدام السمسم بكميات كبيرة إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم.
-مرضى السكري، قد يخفض السمسم مستويات السكر في الدم، لذا يجب مراقبة علامات انخفاض السكر بعناية عند تناوله بكميات غير معتادة.
-المُقدمين على جراحة، قد يؤثر السمسم في مستويات السكر بالدم، ما يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صعبة في أثناء الجراحة وبعدها، لذا توقفي عن استخدام السمسم قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

كيف أسمن بالسمسم والعسل

-أضيفي كوبًا من السمسم المحمص، إلى نصف كوب من العسل، ثم افردي الخليط في صينية مدهونة بقليل من الزيت، واتركيه حتى يتجمد، وقسميه إلى قطع بحجم متوسط، وتناولي قطعتين يوميًا.
– تناولي ملعقة كبيرة من السمسم المحمص مع كوب من اللبن الدافئ كامل الدسم المحلى بالعسل مرة قبل النوم يوميًا.
-أضيفي الطحينة إلى الفول والعسل الأسود، حضري سلطة الطحينة وتناوليها مع الوجبات.
-أضيفي السمسم المحمص مع العسل للمخبوزات.



348 Views