فوائد السمك للعظام

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2021 10:54
فوائد السمك للعظام


فوائد السمك للعظام حيث أنه على الرغم من أن السمك من أشهى المأكولات البحرية، إلى أن فوائده للجسم بشكل عام وللعظام بشكل خاص لا تحصى، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد السمك للجسم والعظام.

فوائد السمك للعظام


1. علاج التهابات العظام
يحتوي السمك على كمية جيدة من الزيوت الطبيعية التي تساهم في علاج الإلتهابات التي يمكن أن تصيب العظام والمفاصل، فتساعد الأسماك على التخلص من آلام العظام وحرقة المفاصل، وتساهم زيوتها الطبيعية في تنشيط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدماء إلى المفاصل والعظام والكتلة العضلية، فتسهّل حركة الجسم وتقلل من آلام المفاصل وتيبّسها، فيساهم بالتالي في علاج مشاكل الروماتيزم وآلام الرقبة والأكتاف، ويعمل على ارتخاء الأعصاب والعضلات المحيطة بالمفاصل وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من حمض الأوميغا 3 المعروف بكونه علاج فعال للروماتيزم.
2. يقوّي بنية العظام
يحتوي السمك على نسبة عالية من الكالسيوم وهو المعدن الأساسي في تركيبة العظام، كما أنه غني أيضاً بالفيتامين D الذي يعمل على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، من هنا فإن تناول الأسماك بانتظام من شأنه أن يساعد في بناء العظام وأن يعزز تجددها بشكل دائم، كما أنه يساعد في الحصول على كتلة عظمية صلبة ويحميها من الهشاشة والليونة.
3. يمنح الجسم الحيوية
حيث أن تواجد عنصر الفسفور بنسبة كبيرة في السمك وهو يجدد خلايا المخ ويجدد خلايا الدماغ، ويمنحهما القوة والحيوية ويقوم الفسفور بدور فعال في بناء العظام.
4. الوقاية من هشاشة العظام
حيث أثبتت أبحاثا حديثة أن أكل سمك ولو مرة شهريا يقي من هشاشة العظام.
5. تجديد بنية العظام
يعمل السمك على تجديد العظام بشكل سريع ويساعد في بناءها وصلابتها، وأيضا يحميها من الهشاشة والضعف.

فوائد السمك للجسم

1. الوقاية من السكري
إن تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت علاقة تربط بين تناول مصادر الأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بالسكري، إذًا فتناول الأسماك والمأكولات البحرية سيكون له دور إيجابي لمرضى السكري وللوقاية منه، وبهذا تكمن فوائد السمك الصحية.
2. الوقاية من التهاب المفاصل
وجد بأن تناول مصادر أوميغا 3، مثل: الأسماك الزيتية يقدم الفوائد الأتية للمفاصل:
– يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل.
– يخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية، والصدفية.
3. الوقاية من الإصابة بالربو عند الأطفال
إذ وجد بأن الأطفال الذين يتناولون كمية من السمك أعلى من غيرهم كانت فرص إصابتهم بالربو وتطور أعراضه أقل من غيرهم.
4. تعزيز صحة القلب
محتوى السمك العالي من الأحماض الدهنية الأساسية يجعل له دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لأن للسمك القدرة على محاربة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والأوعية الدموية، والحد من تجلط الدم، ويخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم (LDL)، والسيطرة على معدلات ضغط الدم، تحسين مرونة الأوعية الدموية.
5. تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية
ويعود ذلك للأمور الاتية:
– يوفر السمك الأوميغا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن الضرورية لنمو الأعصاب والدماغ في الجنين إذا تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.
– وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الأوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بكل من الاكتئاب، والخرف، ومرض الزهايمر.
– تلعب الأوميغا 3 والأحماض الدهنية في السمك دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.
– وجد بأن تناول كبار السن للسمك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعيًا يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف.
– وجد أن من يتناولون الأسماك بانتظام، كانت معدلات الإصابة بالاكتئاب لديهم أقل من غيرهم.
6. الوقاية من السرطان
ربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الفم، وسرطان المريء، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض.

أضرار الإفراط في تناول السمك

على الرغم من المميزات العديدة التي يحتويها السمك، فإن هناك أضراراً للسمك عند تناوله بسبب الملوثات التي يتعرض لها منها:
1. ظهور بعض الأعراض كالخدران والرؤية المزدوجة وفقدان الذاكرة وإصابة بالإجهاض، والتي يسببها الزئبق المذاب في الماء الذي يتغذى عليه الأسماك، مما يصيب الإنسان بالتسمم.
2. الإفراط في استهلاك الأسماك يعمل على إحداث مشاكل في الكلى، خاصة عند الأطفال، كما يؤثر السمك على الحامل لوجود عامل بكتيري لذلك يجري وضعه في الفريزر.
3. إصابة الإنسان بالشحنات الكهربائية التي يتعرض لها من بعض أنواع السمك التي تقوم على شل حركته.
4. الأسماك ناقل للطفيليات والديدان الشريطية، مسببة العديد من الأمراض عند تناولها، مثل الرنجة التي تحدث الإسهال والتقيؤ والغثيان، كما تحوي بعض الأسماك على مواد سامة، ولا تؤثر على الإنسان إلا بعد تناولها، ويوجد هذا السم في دم السمك أو في شوكه أو لحمه أو بيضه، ومنها البركودة والنهاش.
5. ثمة أضرار أخرى للسمك على الحامل والأطفال، حيث ينصح بعدم تناول الحامل للأسماك المملحة لأنها تسبب التسمم.

كمية السمك الموصى بتناولها في الأسبوع

يوصي الأطباء بتناول الأسماك ما بين مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا للحصول على فوائدها الغذائية دون المخاطرة بالإصابة بالتسمم من الزئبق، بحسب موقع Food prevent.



491 Views