فوائد السيلينيوم للشعر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 12:54
فوائد السيلينيوم للشعر


فوائد السيلينيوم للشعر فوائد السيلينيوم للتخسيس فوائد السيلينيوم مصادر السيلينيوم اضرار السيلينيوم للشعر كل ذلك تجدوه في مقالنا هذا

فوائد السيلينيوم للشعر

1-انطلاقاً من محاربتهِ للجذور الحرّة -التي تلحق الضرر ببصيلات الشعر- يلعب السيلينيوم دوراً هامّاً في تقوية بصيلات الشعر ونموّ شعر صحّي والحفاظ عليه.
2-السيلينيوم ضروري لإنتاج هرمونات الغدّة الدّرقية التي تلعب دوراً كبيراً في تنظيم نموّ الشعر، كما تمنع تساقطه.
3-يقتل السيلينيوم الفطريات المسبّبة للقشرة، ولذلك يعدّ عنصر مهم في العديد من منتجات علاج قشرة الرأس.
4- كما أنه يعمل بالتناسق مع الأطعمة الغنية بالبروتينات على تعزيز نمو الشعر والحصول على شعر طويل، كثيف وحيوي.
5- يعمل السيلينيوم على حماية فروة الرأس من الفطريات ومن ظهور القشرة عليها مما يعني أنه يساعد على التخفيف من تساقط الشعر.

فوائد السيلينيوم للتخسيس

1-يساعد على زيادة نسبة الحرق في الجسم وينشط الغدة الدرقية.
2-زيادة نسبة الأملاح في الجسم تسبب السمنة وبالتالي فيستخدم لإنقاص الوزن.
3-يساعد على أن يصل الأكسجين لكل أعضاء الجسم، وبالتالي فإن الجسم يستعيد الحيوية والنشاط.
4-الدراسات العلمية أكدت فوائد استخدام السيلينيوم للتخلص من الوزن الزائد.

اهمية السيلينيوم الصحية

1-تناول مكملات السيلينيوم تساعد على تنشيط وتحسين الإستجابة المناعية للجسم ضد مسببات الأمراض المختلفة، كما أن نقص السيلينيوم قد يضر بوظيفة الخلايا المناعية ويبطئ من عملية الإستجابة المناعية.
2-يحسن من صحة الجسم، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة والتي تساعد على منع تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة الضارة، وهذه الجزيئات الحرة هي نواتج ثانوية طبيعية لبعض عمليات التمثيل الغذائي التي تتم في الجسم يوميًا، ويرتبط الإجهاد التأكسدي ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والزهايمر والسرطان والشيخوخة المبكرة، فإن الاعتماد على مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي مما يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.
3-يقوي السيلينيوم جهاز المناعة حيث يلعب جهاز المناعة دورًا هامًا وأساسيًا في الحفاظ على صحة الجسم ومحاربة الأمراض ومسبباتها مثل البكتيريا والفيروسات، ويساعد السيلينيوم في ذلك عن طريق تقليل الإلتهابات والأجهاد التأكسدي في الجسم، مما يعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم بشكل ملحوظ.
4-تناول الوجبات الغذائية الغنية بالسيلينيوم قد يساعد على تحسين مستوياته في الدم، كما يمكنك الاعتماد على مكملات السيلينيوم أيضًا.
5-انخفاض مستويات السيلينيوم في الدم كان مرتبط بزيادة خطر الإصابة بإلتهاب الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية.
6- له فوائد في علاج الربو الشعبي، وله قدرة على تقليل الالتهابات،حيث تشير دراسات إلى أن هذا المعدن يساعد على تقليل الأعراض المرتبطة بالربو الشعبي.
7-يساعد في الوقاية من أمراض القلب وقد يساعد النظام الغذائي الغني بالسيلينيوم في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتؤكد نتائج إحدى الدراسات أن ارتفاع مستويات السيلينيوم في الدم قد أدت إلى انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24 %.
8-يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا كبيرًا في تطور العديد من الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر، لذلك فإن تناول الطعام الغني بالسيلينيوم يساعد على التخلص من الإجهاد التأكسدي وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف العقلي.
9-يمنع التدهور العقلي كمرض الزهايمر وهو حالة صحية تسبب فقدان الذاكرة وتؤثر بالسلب على التفكير والسلوك.
10-يرفع مستويات السيلينيوم في الدم، وهذا مفيد للإنسان، لأنه يؤدى إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرئة والقولون والبروستاتا.
11-يقلل تناول مكملات السيلينيوم من الإسهال المصاحب للعلاج الإشعاعي لدى بعض النساء المصابة بسرطان الرحم، وذلك وفقا لدراسات علمية.

مصادر السيلينيوم

1-السيلينيوم يوجد في النباتات ذات الطعم الحار فهو يوجد في الفلفل الحار وقرون الشطة السودانية.
2-يوجد بوفرة في جميع أنواع منتجات البحر فهو موجود في الأسماك والرنجة والمحار والجمبري وسرطان البحر وأسماك التونة أيضًا.
3-يتواجد بكثرة أيضًا في جميع المكسرات منها الكاجو وعين الجمل والفستق واللوز وأيضًا الفول السوداني.
4-يجب أن نعرف جيدًا أن الخميرة البيرة المعروفة لدينا هي من أهم مصادر عنصر السيلينيوم بشكل كبير.
5-عنصر السيلينيوم من العناصر الموجودة في الكثير من النباتات الخضراء بشكل كبير، فهو يوجد في نبات البروكلي والقرنبيط والكرنب بلونيه المميزين الأبيض والأحمر والبصل والثوم أيضًا، وموجود في نبات الأرز الكامل.
6-أيضًا يوجد في اللحوم بكميات وفيرة، حيث أنه يوجد في لحم العجول ولحوم الخراف ولحم الدجاج الديوك الرومي أيضًا.
7-السيلينيوم موجود في جميع منتجات الألبان الجبن والزبادي والزبدة واللبن الرائب وغيرها.
8-المشروم (عيش الغراب) أو كما يطلقون عليه الفطر، فهو من أغنى وأقوى مصادر عنصر السيلينيوم على الإطلاق، حيث أنه يتوافر فيه بكميات كبيرة جدًا يمكن أن تفي احتياجات جسم الإنسان من هذا العنصر الهام له والذي لا يمكن للجسم أن يستغنى عنه برغم احتياجه له بكميات بسيطة جدًا.
9-يوجد عنصر السيلينيوم بكميات وفيرة جدًا في جميع أنواع الأعشاب الطبيعية أو أكثرها تحديدًا، حيث أنه يوجد في كل من البابونج الذي يساعد بشكل كبير في النواحي التجميلية الخاصة بالبشرة والشعر بشكل كبير.



475 Views