فوائد الشاي الأخضر الصيني

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2020 1:56 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 11:08
فوائد الشاي الأخضر الصيني


فوائد الشاي الأخضر الصيني فوائد الشاي الاخضر الصيني قبل النوم طرق تحضير الشاي الاخضر الصيني في هذه السطور التالية.

فوائد الشاي الأخضر الصيني

– القضاء على الالتهابات، حيث يساعد الشاي الصيني بالخصائص المتعددة منه بالقضاء على الالتهابات والاحمرار الموجود بجسم الفرد، أو التهيج والأمراض الجلدية التي يتعرض لها الفرد في حياته، كما أنه يعتبر عنصر مميز للقضاء على التهابات المفاصل.
– مضاد فعال للجراثيم، يعتبر الشاي الصيني عنصر مميز وفعال للقضاء على أنواع البكتريا المختلفة التي تسبب الألم المتنوعة لجسم الفرد مثل البكتريا الحلزونية، كما يمكن استخدامه على موضع البكتريا ويعمل على القضاء عليها في حالة حب الشباب.
– يعمل على تقليل السموم من الجسم، حيث يساعد تناول الشاي الصيني بصفة دائمة على طرد السموم الضارة من جسم الإنسان، مثل السموم التي ينتج عنها زيادة الوزن كما يعمل كمطهر معوي لجميع أجزاء الجسم وقضاء آلام القولون وتعب البطن وبعض حالات الإسهال.
– حماية البشرة من أشعة الشمس، حيث من بعض المميزات التي يمتاز بها الشاي الصيني، حيث أنه قد يقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس، كما أن تناول أكواب الشاي الصيني بطريقة منتظمة تعمل كمرطب لأجزاء الجسم ويقي الجسم من الآثار الضارة التي تنتج عن أشعة الشمس.
– يساعد في عملية الهضم، حيث تناول كوب من الشاي له مفعول سريع في القضاء على آلام المعدة، ويعمل على تحسين عملية الهضم، كما يقوم بالقضاء على جراثيم المعدة والبكتريا، كما له المفعول الفعال في مساعدة المعدة على هضم الوجبات الثقيلة.
– يعمل على تقليل التوتر، حيث تناول الشاي الصيني يحسن من زيادة التركيز لدى الفرد، ويحد من التوتر عن طريق حماية الجهاز العصبي، كما أنه يحتوي على حمض جاما أمينوبتيريك الذي يساعد على التقليل والحد من أثار القلق الذي ينتاب الفرد.
– خفض نسبة الكوليسترول، حيث يعمل على الحد من أثار الكوليسترول بالجسم، وبالتالي يحسن من عمل الدورة الدموية وضخ نسبة جيدة من الدم للقلب.
– تحسين النوم للفرد، رغم احتواء نوعية الشاي على مادة الكافين التي تعمل كمادة منبه إلا أنه يساعد في تحسين النوم لدى الفرد، نظرًا لأنه يقضي بشكل فعال على القلق ويعمل على زيادة الهدوء لدى الفرد، ويعزز من هرمون الميلاتونين الذي ينظم عملية النوم.

 فوائد تناول الشاي الأخضر قبل النوم

التخلص من السموم
يساعد الشاي الأخضر في التخلص من السموم التي توجد بالجسم، ما يحمي الجسم من التعرض للأمراض المختلفة.
الوقاية من الإنفلونزا
يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية ومضادات الجراثيم.
الاسترخاء أثناء النوم
الشاي الأخضر له دور في تهدئة الجسم ما يساعد في الاسترخاء أثناء النوم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين التي بدورها تساعد في تحسين عمل الدماغ، فضلاً عن احتوائه الأحماض الأمينية، التي تساعد في الحماية من التعرض للقلق والتوتر والأرق.
حماية الجهاز الهضمي
تناول الشاي الأخضر يساعد في حماية الجهاز الهضمي من التعرض للمشكلات، والتقليل من أعراض القولون العصبي، حيث إنه يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
إنقاص الوزن
مشروب الشاي الأخضر قبل النوم له دور في التقليل من الوزن الزائد، حيث إنه يساعد في التخلص من الدهون الزائدة وحرق الدهون، وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد في تعزيز الأيض، ما يساعد في حرق الدهون والتقليل من السعرات الحرارية الزائدة.
الوقاية من السرطان
الشاي الأخضر يحتوي على أفضل مضادات الأكسدة، ومنها البوليفينول التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية، وهذا لقدرته على مهاجمة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم مسببة لمرض السرطان.

ماذا يفعل كوب من الشاي الأخضر على معدة فارغة؟

1- فقدان الوزن
من أهم فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يعمل على المساعدة في عملية فقدان الوزن، وذلك من خلال تحفيز الجهاز الهضمي، وفقا لويب طب.
عندما تكون المعدة فارغة، تكون العمليات هناك بطيئة، بالتالي تناول الشاي الأخضر يساهم في زيادة هذه النشاطات وتحفيزها.
من الأسباب الأخرى التي تساعدك في فقدان الوزن نتيجة تناول الشاي الأخضر على الريق هو احتواؤه على مركب البوليفينول (polyphenols)، والذي يعمل على زيادة مستوى أكسدة الدهون في الجسم وبالتالي فقدان الوزن.
2- خفض مستوى الكوليسترول المرتفع
إن كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول لديك، فقد يكون تناول الشاي الأخضر على الريق من أهم الطرق التي تساعدك في خفض مستوياته، لذا ما عليك سوى شرب كوب من الشاي الأخضر على معدة فارغة.
بسبب القيم الغذائية الموجودة في الشاي الأخضر، فإنه يلعب دورًا في خفض مستويات الكوليسترول السيئة وتعزيز تلك الجيدة.
3- التخلص من التعب
يساعد تناول الشاي الأخضر على الريق في التخلص من التعب وزيادة الطاقة بشكل عام.
بما أن الشاي الأخضر غني بالمغنيسيوم والزنك والكروم، فإن تناوله يساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من شعورك بالطاقة.
كما إن احتواء الشاي الأخضر على نسبة قليلة من الكافيين تساعد في تقليل التعب وزيادة مستوى النشاط في الجسم.
4- تقوية الجهاز المناعي
يمتاز الشاي الأخضر بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، أي أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائفه.
هذا يعني أن الشاي الأخضر يلعب دورًا في محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض والتي تدخل الجسم، مما يقلل من فرص إصابتك بالأمراض المختلفة.

نصائح لشرب الشاي الأخضر الصيني للتنحيف

–  تناول كوب كبير من الشاي الأخضر عند الاستيقاظ: إن تناول الشاي الأخضر البارد أو الساخن يعد من الأمور الرائعة في الصباح، إذ إن بدء اليوم بتناول هذا الشاي يساهم في تحفيز حرق الدهون، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تقوي جهاز المناعة داخل الجسم، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الشاي الأخضر البارد يساهم في حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية لأنها تستخدم في رفع درجة حرارة المشروب البارد.
– تناول كوب كبير من الشاي الأخضر الصيني قبل تناول الإفطار: لا بد من تناول كوب من هذا الشاي قبل البدء بتناول وجبة الفطور، ومن الأفضل شرب كوبين منه بسبب احتوائه على الكثير من الفوائد التي تساهم في الإحساس بالشبع، وسوف يساهم هذا الأمر في التقليل من كمية الطعام خلال وجبة الفطور وأثناء بقية اليوم، كما أنه لا بد من الالتزام بتناول وجبة الفطور لأنها تساهم في تعزيز عمليات الأيض وزيادة التمثيل الغذائي.
– تناول كوب كبير من الشاي الأخضر الصيني قبل تناول وجبة الغداء: إن تناول هذا الكوب الثالث قبل الغداء يساهم في إمداد الجسم بالإحساس بالشبع والزيادة من حرق الدهون في الجسم، مما يساهم في التقليل من كمية الطعام خلال وجبة الغداء.
– تناول كوب كبير من الشاي الأخضر الصيني قبل تناول وجبة العشاء: لا بد من تناول كوب من هذا الشاي قبل البدء بتناول وجبة العشاء خلال فترة المساء، إذ يقدم هذا الكوب الكثير من الفوائد خلال فترة المساء، فهو يساهم في حرق الدهون التي قد تنتج عن تناول وجبة العشاء، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على الاسترخاء خلال فترة النوم، ولا بد من تناول أربعة أكواب من هذا الشاي فقط يوميًا، لأن هذا الشاي يساهم في زيادة نسبة السوائل في الجسم.



380 Views