فوائد الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2020 7:21
فوائد الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم


فوائد الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم وفوائد الشاي الاخضر للرجيم واهم اضرار الشاي الاخضر كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم

– إن إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر يزيد من فوائده؛ لأن عصير الحمضيات يسهل امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.
– الجسم يمتص حوالي ستة أضعاف كمية مضادات الأكسدة عند شرب الشاي الأخضر مع الليمون.
– عصير الليمون يقلل من تأثير بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر التي قد تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام.
– يمتلك الشاي الأخضر مركبات قد تحسن أداء وظيفة الدماغ وتجعل الشخص أكثر ذكاء، إضافة إلى أنه يحتوي على الكافيين، وهو منبه للجسم.
– الشاي الأخضر يساهم في تحسين وظائف عديدة للدماغ، منها أنّه يحسّن المزاج واليقظة، وأثناء ردّة الفعل، ويعزّز الذاكرة، كما أنّ الشاي الأخضر يحتوي على الأحماض الأمينية الثياثين التي لها تأثير مضاد للقلق.
– يساهم شرب الشاي الأخضر مع الليمون في حرق الدهون، ويزيد من معدل الأيض، لذا فإنّه يساعد على إنقاص الوزن.
– يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو وأحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على تشكيل الأنسجة الضّامة والحفاظ عليها، كما أنّ لها دورًا في صحّة العظام والأوعية الدموية والجلد.
– يحتوي الليمون على ألياف البكتين، وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، ومهمّة لصحّة القولون.
– شرب الشاي الأخضر مع الليمون يزيد من لزوجة الأمعاء، مما يؤدي إلى تقليل امتصاص الكوليسترول.

فوائد الشاي الاخضر للكرش

– تخسيس البطن يحتاج بجانب الرياضة والنظام الغذائى الصحى المتوازن، مشروبات مساعدة حارقة تمنع تكون الدهون وتركزها وتساعد على فك تكتلها وحرقها جيدا
– يساعد الشاى الأخضر الجسم على التخلص من دهونه، ويمكن تناوله بطريقة الكشرى وليس مغليا مرة يوميا، أو مرتين على أقصى تقدير، وذلك للحد من زيادة الدهون فى منطقة البطن، كما يحتوى الشاى الأخضر على مواد تحد من زيادة نمو الخلايا الدهنية، وهى الخلايا المسئولة عن زيادة الوزن، كما أن هذه المواد الموجودة فى الشاى الأخضر تحث الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة بشكل سريع دون تكون الدهون فيه.
– تناول الشاى الأخضر دون محليات، ويمكن فى البداية الاستعانة بنصف ملعقة من العسل وبعدها تقل تدريجيا حتى تنعدم تماما، ويفضل أن يمارس من يشرب الشاى الأخضر رياضة المشى بانتظام يوميا.

الفوائد الصحية لعشب الشاي الأخضر

أولًا مناسب لمرض السكري :
لأنه يعمل على تنظيم الجلوكوز فيمنع ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد تناول الطعام و يمنع طفرة الانسولين التي تتكون نتيجة لتحزين الدهون
ثانيًا مناسب لأمراض القلب :
يقوي الشاي بطانة الأوعية الدموية فيساعد على الاسترخاء و يحمل تغيرات ضغط الدم و يحمى من النوبات القلبية و الجلطات .
ثالثًا الاكتئاب :
يحتوي الشاي الاخضر على الثيانين و هو عبارة عن حامض أميني يتواجد في أوراق الشاي يعمل على الاسترخاء و الهدوء .
رابعًا مضاد للفيروسات و البكتيريا :
مضادات الاكسدة بجميع انواعها الموجودة بالشاي الاخضر تعمل على محاربة الفيروسات و البكتيريا فتعالج نزلات البرد و الأنفلونزا سريعًا .
خامسًا تسوس الاسنان :
مضادات الاكسدة الموجودة بعشب الشاي الأخضر تدمر البكتيريا و الفيروسات التي تسبب التهابات الحلق و تسوس الأسنان .
سادسًا العناية بالبشرة :
من أكثر المشروبات التي تساعد على القضاء على شيخوخة البشرة و التجاعيد و تقلل من علامات الإرهاق و التعب على البشرة .

اضرار الافراط في تناول الشاي الاخضر

1- الصداع
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من الكافيين والذي يعد سلاح ذو حدين إذ يساهم في تسكين ألم الصداع إذا تم تناوله بجرعات معتدلة، ولكن عند الحصول على جرعات عالية منه قد يتسبب في الإصابة بالصداع التوتري، وكذلك يزيد من نوبات الصداع النصفي المصحوبة بهالة بصرية.
2- مشكلات المعدة
بالرغم من أن تناول الشاي الأخضر آمن بشكل كبير ولكنه قد يشكل ضرر على من يعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك عند الإفراط في تناوله، إذا يساعد في زيادة حدة الأعراض ويؤثر على عملية هضم الطعام ما ينتج عنه الإمساك وحرقة المعدة وانتفاخ البطن، والشعور بعدم الراحة، لذلك على مريض الجهاز الهضمي تقليل جرعات الشاي الأخضر يوميًا.
3- الاكتئاب
الشاي الأخضر غني بالكافيين وعند الحصول على جرعات زائدة عن المعدل الطبيعي قد يتسبب ذلك في الإصابة بمشكلات النوم والأرق، ما يعود على الحالة النفسية للشخص ويتسبب في اضطرابات المزاج، وعند الاستمرار مدة كبيرة على ذلك الأمر يعرض للإصابة بالاكتئاب.
4- مشاكل في الحمل
يعد الشاي الأخضر آمن على الحوامل عند تناوله باعتدال وبجرعات قليلة، ولكن الإفراط في تناوله قد يعرض المرأة لخطر الانقباضات الرحمية والتي قد تتسبب في الإجهاض، وربما تعرض للولادة المبكرة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الشاي الأخضر فترة الحمل.
5- سرعة ضربات القلب
قد يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في حال الإفراط في تناوله في تحفيز الدورة الدموية بالجسم وزيادة ضخ الدم عن المعدل الطبيعي ما يؤدي لسرعة في نبضات القلب قد ينتج عنها الخفقان كمشكلة مزمنة، أو ضيق التنفس والتعب العام.



393 Views