فوائد الشاي الأزرق

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 9:24 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 11:21
فوائد الشاي الأزرق


فوائد الشاي الأزرق الذي يوجد نسبة كبيرة من الناس لا يعرفونه نتابعها عبر المقال كما سنتعرف على اهم خصائص الشاي الازرق وطرق تحضيره.

فوائد الشاي الأزرق

1- غني بمضادات الأكسدة
يتميّز الشاي الأزرق باحتوائه على نسبة عالية جدّاً من مضادات الأكسدة المهمّة لحماية الجسم من تلف الجذور الحرة، والتي تساعد على التخلّص من علامات الشيخوخة المبكرة. الفيتامينات والمعادن المتوفّرة في الشاي الأزرق تساعد في الحفاظ
2- التخلّص من القلق والإكتئاب
فوفقا للدراسات العلمية التي اجريت حديثاً، تساعد هذه الأزهار على تهدئة التوتر وتقليل أعراض القلق والإكتئاب حيث تلعب دورا كبيرا في تحسين الحالة المزاجية.
3- تقليل خطر الاصابة بالسرطان
تعتبر أزهار فراشة البازلاء الزرقاء مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة المعروفة بتقليص الضرر العميق الذي يصيب الخلايا في الجسم. إن شرب الشاي يومياً يقي من جميع أنواع السرطانات.
4- تحسين الذاكرة
أكّدت الدراسات العلمية أن الشاي الأزرق يساعد على تعزيز الذاكرة ووظائف الدماغ لأنه يزيد نسة الأستيل كولين، وهي مادة كيميائية تعزّز التواصل في الدماغ والتي يتوقف الدماغ عن انتاجها عند التقدّم في السن.
5- ابطاء عملية الشيخوخة
الشاي الأزرق غني بمضادات الأكسدة التي تدعم الجسم وتحارب الجذور الحرة السامة المسبّبة للشيخوخة المبكرة. تناولي كوب من الشاي الأزرق للحصول لإبطاء عملية التقدم في السن وتفادي علامات الشيخوخة المبكرة.
6- علاج مرض السكري
يحتوي كوب من الشاي الأزرق على كمّية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تقلّل من خطر العدوى ويقلّل من مستوى السكر في الدم. وجدت الأبحاث العلمية أن أوراق هذا النبات تقلّل من مستوى السكر في الدم، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة بداخله على خفض مخاطر العدوى المحتملة لدى مرضى السكري . تناولي هذا الشاي يومياً يعمل لتحسين صحّة القلب أيضاً.
7- مفيد للشعر والبشرة
يحتوي كوب من الشاي الأزرق على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على المحافظة على صحّة الشعر والبشرة خاصةً بعد التقدّم في السن.
8- فقدان الوزن
يساعد الشاي الأزرق على خسارة الوزن الزائد بشكل طبيعي لأنه يسرع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساهم في حرق الدهون، وتسريع عملية الأيض وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

الشاي الأزرق للرجيم

– وفقاً لعدد كبير من الدراسات تم التأكيد أن الشاي الأزرق يساعد على التخلص من الوزن الزائد خاصة أنه لا يحتوي على الكافيين بنسبة كبيرة بل تركيز بسيط يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية، كما يعتبر الشاي الأزرق مدر للبول.
– يحتوي الشاي الأزرق على مادة الكاتيكين، التي تعد بمثابة مضادات أكسدة ممتازة تعمل على تحسين عملية الأيض وزيادة الأكسدة ومستويات الحرارة، وهذه الأمر ينتج عنه تأثير إيجابي لحرق الدهون بصورة أفضل.
– تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأزرق على الوقاية من داء السكري من النوع الثاني، ويتميز الشاي الأزرق أنه يمنح الجسم الشعور بالشبع لفترة طويلة وهذا يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

خطوات تحضير الشاي الأزرق

– يتم غلي الماء بين 90 إلى 100 درجة.
– إزالة القدر من على النار، ووضع أوراق الشاي الأزرق تنقع لمدة 3 دقائق.
– يتم تصفية المزيج ويحفظ في الثلاجة.
– شرب كوبين من هذا المزيج يومياً.
– يفضل تناول الشاي الأزرق قبل أي وجبة رئيسية بساعة على الأقل.

ما هو الشاي الأزرق؟

– الشاي الأزرق هو من أجود أنواع الشاي وينتشر بشكل أساسي في الصين وتايوان، ويصنع الشاي الأزرق من الأوراق الطازجة لزهرة فراشة البازلاء (أو بازلاء الفراشة) من خلال تجفيف هذه الأوراق بشكل طبيعي تحت أشعة الشمس ومن ثم تحويلها إلى شاي أزرق.
– هناك الكثير من الفوائد لمشروب نبتة بازلاء الفراشة والذي يعرف ب”الشاي الأزرق”، وهو يحل محل المشروبات الملونة والتي تعد مليئة بتلوينات الطعام السامة.
– يأخر الشاي الأزرق فترة الشيخوخة ويحسن الذاكرة كما يعمل على تحسين الجهاز الهضمي ويعمل على زيادة نمو الشعر.
– كان العلماء في جنوب شرق آسيا قد استخدموه لتعزيز حيوية الجسم والشيخوخة الصحية، ويساعد الإنسان أيضا على العيش طويلا، حيث تعمل زهرة بازلاء الفراشة على زيادة مستوى الناقل العصبي “أستيل كولين” أحد المواد الكيماوية في الدماغ التي تقل مع التقدم في العمر.
– الأستيل كولين هو مادة في الدماغ تعمل على تسهيل التواصل داخل الدماغ، وعدم وجود هذه المادة في الدماغ يؤدي إلى إنتقال الرسائل ببطء أو التوقف عن الإنتقال نهائيا. وهذا ما نراه مع التقدم في العمر من حالات نسيان وفقدان ذاكرة وحالات الزهايمر.



656 Views