فوائد الشاي العراقي

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 4:38
فوائد الشاي العراقي


فوائد الشاي العراقي وفوائد الشاي للصدر وفوائد الشاي المغلي كل ذلك نقدمه لكم في هذا المقال.

فوائد الشاي العراقي

– شراب منبّه ومنعش وخال تقريباً من السعرات الحرارية
– يحوي مواد مضادة للأكسدة
– تقي مادة التانين الموجودة فيه من تسوّس الأسنان
– يحتوي على مواد تساعد ـــ حسب الدراسات الدولية ـــ على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية
– يساعد على مقاومة الإصابة بتسوس الأسنان
– له مفعول مطهر للفم حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات
– ينظم ضغط الدم، ويخفض الضغط المرتفع
– يقوي جدران الشعيرات الدموية
– يقاوم تصلب الشرايين
– له تأثير مهدئ للأعصاب

طريقة عمل الشاي العراقي

المقادير
– هيل : 5 حبات (حبّ صحيح)
– الشاي : ملعقة كبيرة (مفروط)
– الماء : ليتر
– سكر : حسب الرغبة
طريقة التحضير
1. ضعي الماء في إبريق الشاي.
2. افتحي حبات الهيل وضعيها فوق الماء واتركي المزيج على نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان.
3. خففي النار وأضيفي الشاي واتركيه على نار خفيفة لمدة 3 دقائق.
4. صفي الشاي في أكواب وأضيفي السكر حسب الرغبة وقدميه ساخناً.

اسرار الشاي العراقي

قد أدمن العراقيون عادة شرب الشاي مثل إدمان المدخن علي تدخين السيكارة مع قدوم الإحتلال البريطاني للعراق اوائل الحرب العالمية الأولي (1914-1918) مع أن الشاي كان موجودا قبل الاحتلال البريطاني المذكور لكنه لم يكن على مستوى تقليد شعبي عام في كل بيت في العراق، وأصبح للشاي قيمة اجتماعية في الحياة اليومية العراقيه، به تقاس درجة احترام وتقديرأي ضيف أو زائر مهما كان مستوى ونوع هذا الزائر سواء في البيت أو في محل العمل أو حتي في الدائرة الرسمية وأصبح عدم تقديم (استكان شاي) للضيف أو الزائر يعد ذلك نقصاً في الحفاوة والترحيب بهذا الضيف او الزائر..
و بدأت عادة شرب الشاي تتأًصل لدي العراقيين منذ الإحتلال البريطاني كما ذكرنا من خلال الهنود الذين كانو في جيش الاحتلال البريطاني وتناولهم المفرط للشاي وهم يزرعون شجرته وينتجونه وأخذ العراقيون عنهم هذا التقليد الممتع… فجلسات السمر لا تحلو إلا بالشاي العراقي ،وتفننت العوائل العراقية في تهيئة اجواء شرب الشاي خصوصا في فصل الشتاء حين تجتمع العائلةالعراقيه حول (السماور) الذي ترافقه صينية الشاي في ( لمة) عائلية جميلة.. و يدور ( الشكردان) بين الجميع ليأخذ كل واحدحاجته منه .. وال (شكردان) هو قارورة انيقه تصنع من الزجاج الملون والمنقوش علي شكل إناء أو من المعدن على شكل(كاسة) ترتفع علي عمود زجاجي يتصل بقاعدة زجاجية أيضاً، قبل دخول (الستيلوالستانلس) حياتنا الاجتماعية حيث أخذت تصنع منه عدة ..ولوازم الشاي من (قوري وكتلي وسماور وصينية وشكردان)

أضرار تناول الشاي بعد الأكل مباشرة

يعمل الشاي وخاصة عند تناوله مع الوجبات على التقليل من امتصاص الحديد بنسبة 50%، لاحتوائه على مركّبات تتّحد مع الحديد الموجود في الغذاء، ما يزيد من احتمال الإصابة بنقص الحديد في الجسم.
وينصح مختصون بشرب الشاي بعد ساعةٍ على الأقلّ من تناول الوجبة لتجنب أضراره، ومنها:
– خطر الإجهاض
حيث يُعدّ شرب كمياتٍ معتدلةٍ من الشاي يومياً أمراً آمناً بالنسبة للمرأة الحامل، لكن تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه يزيد من خطر الإجهاض، أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.
– ارتفاع ضغط الدم
قد يؤدي تناول الشاي بشكلٍ مفرطٍ إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، لكن لا يحدث هذا الأمر عند تناول الشاي من قِبَل الأشخاص المعتادين عليه.
– الإصابة بهشاشة العظام
يزيد تناول الشاي بكثرة من كميات الكالسيوم التي تُفقَد من خلال البول، مّا يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويُنصح بألا يُشرب أكثر من 3 أكواب، مع تناول المصادر الغذائية المحتوية على الكالسيوم؛ لتعويض النقص الحاصل.
– زيادة سرعة نبضات القلب
يؤدي تناول الجرعات الكبيرة من الكافيين الموجود في الشاي إلى ارتفاع معدل نبضات القلب، ويختلف ذلك من شخصٍ لآخر، ولذا يجب الانتباه إلى ضربات القلب عند تناول الشاي، والتقليل منه في حال كان التأثير كبيراً.

فوائد الشاي على صحة الانسان

الفيتامين C
يعتبر الشاي من أهم المصادر التي توفّر الفيتامين C للجسم، إذ إنه يحتوي على كمية كبيرة منه. وهذا الفيتامين يساعد في الكثير من العلاجات المرتبطة بالزكام والسعال، لذا يُنصح بتناول الشاي في الحالات المرضية.
الى ذلك، ان الفيتامين C  يساعد في إنتاج الكولاجين في الجسم، ما يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة. كما أنه يساهم في تحسين الدورة الدموية ويقوي العظام.
مضادات الأكسدة
هذه الفيتامينات المتوافرة بكثرة في الشاي تعتبر اساسية لتقوية الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي فإن تناول الشاي بشكل دوري يحمي من الاصابة بالكثير الأمراض التي يمكن أن تصيب الأجهزة الوظيفية الداخلية للجسم. وتقي ايضًا من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات .
فيتامين K
نوع آخر من الفيتامينات التي يمكن أن تكون مناسبة للصحة ويوفرها الشاي، وهو الفيتامين K الذي يساعد في تحسين العديد من الوظائف الجسمية، بما في ذلك القدرة على تنظيم عملية الأيض وتعزيزها. هذا إلى جانب ما يوفره من قدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تهدد سلامة الجسم والجهاز المناعي والهضمي. لذا لا تهملوا تناول الشاي، خصوصاً الشاي الأخضر الذي يُعتبر أساسياً للجسم.
فيتامين E
أيضاً يحوي الشاي كمية كبيرة من الفيتامين E الذي يعتبر مفيداً جداً للصحة، حيث إنه يساعد في تقوية الجهاز الهضمي، ويحمي من الأمراض التي يمكن أن تصيبه. بالإضافة إلى أنه أساسي في مكافحة السرطان والفيروسات المسببة له. لذا إدراج الشاي ضمن نظامكم الغذائي أمر ضروري.



707 Views