فوائد الشاي المغربي للبشرة

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 5:06
فوائد الشاي المغربي للبشرة


فوائد الشاي المغربي للبشرة واهمية الشاي المغربي للصحة وطرق تحضير الشاي المغربي كل ذلك من خلال هذا الموضوع.

فوائد الشاي المغربي للبشرة

– يحتوي الشاي المغربي على مضادات الاكسدة التي تكافح حدوث الاضطرابات الجلدية، لذلك فهو يعد مضادا للبكتيريا والالتهابات التي تصيب البشرة.
– يتمتع الشاي المغربي بقدرته الكبيرة على منع ظهور علامات التقدم في العمر، ومنها التجاعيد والخطوط والبقع البيضاء الناتجة عن تقدم السن.
– يعالج الشاي المغربي الحروق الناتجة عن تعرض البشرة لأشعة الشمس الحارة لفترات طويلة، وذلك بفضل احتوائه على أحد مضادات الأكسدة، التي تحفز شفاء الخلايا.
– يمتلك الشاي المغربي خصائص فعالة في سد المسام، لذلك فهو مفيد جدا للبشرة الدهنية، حيث انه يقلل من إفراز الدهون في الغدد الدهنية.
– يساعد الشاي على التخلص من حبوب الشباب التي تظهر بالبشرة وتجعل مظهرها غير لائق، الى جانب ازالة البثور والرؤوس السوداء، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات.
– يساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة المتواجدة بالبشرة، وهذا من أبرز فوائد الشاي المغربي للبشرة.
– من أهم فوائد الشاي المغربي للبشرة أنه يعمل على حماية الوجه والحد من التهاب وتهيج الجلد واحمراره.
– يساعد الشاي المغربي على الاسترخاء والراحة، وهذا في حالة إضافته الى الحمام الليلي.
– يساهم في التخفيف من التورم والانتفاخ المتواجد تحت العينين والهالات السوداء الناتجة عن الارهاق وقلة النوم والتعب الشديد.

أضرار الشاي المغربي

– يؤدي الإكثار من شرب الشاي لمرض فقر الدم والأنيميا
– يحتوي على نسبة عالية من الكفيين مما يؤدي إلى مشاكل في النوم في حالة ما إذا تم استهلاكه بساعات قليلة قبل النوم
– يفضل تناوله بعيدا عن وجبات الطعام لأنه يعيق الجسم من امتصاص العناصر الغذائية في الأكل
– لا ينصح تناوله من قبل الأشخاص الذييعانون من انخفاض في ضغط الدم

فوائد الشاي المغربي الاتاي

– يحتوي الشاي المغربي على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان، ومنها فيتامين سي، والمنغنيز، لذلك فهو يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
– يساهم تناول الشاي المغربي بانتظام في ضبط مستويات السكر في الدم، وحماية الجسم من الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.
– يتمتع الشاي المغربي بالقدرة العالية على حماية الجسم من الاصابة بالسرطان بجميع انواعه، خاصة سرطان الثدي والبروستاتا.
– يلعب دور فعال في تخفيف الوزن بشكل سريع، وذلك بفضل احتوائه على الأعشاب الطبيعية التي تعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.
– يساعد في الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم نظرا لاحتوائه
– يحتوي الشاي المغربي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من عنصر الصوديوم، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيمه.
– يساهم بشكل كبير في تنظيم عمليات الهضم والحد من الإمساك وحل جميع مشاكل المعدة.
– يحتوي الشاي المغربي على الكافيين وبعض المكونات الطبيعية التي تجعله يلعب دور فعال في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء.
– يلعب الشاي المغربي دور فعال في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا وعلاج التهاب الحلق والالتهاب الرئوي.
– يقلل الشاي المغربي من احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، نظرا لأنه يساعد على قتل البكتيريا الضارة المتواجدة في الجسم.
– يكافح الشاي المغربي الشيخوخة المبكرة ويخفي علامات التقدم في السن التي تظهر بالوجه على هيئة خطوط بيضاء دقيقة.
– يساعد الشاي على ازالة السموم المتواجدة بجسم الانسان، والعمل على حماية الكبد، ويمنع من فشل عمليات زراعة الكبد.

نبذة عن الشاي المغربي

أتاي المعروف أيضًا بشاي بالنعناع المغربي هو مشروب ساخن من الشاي. ينتشر بكثرة في دول المغرب العربي خاصة المغرب والجزائر و موريتانيا بمسمى “أتاي”. يتواجد دائما في موائد الطعام المغاربية، وفي دواوين الشعراء وأدباء. وقد يتم استبدال النعناع بالشيبة، خصوصا في فصل الشتاء. وهو كذلك مشهور في ليبيا، خاصة في الولائم الاجتماعية كالأفراح وغيرها ويسمى بـ”شاهي العالة”. يعتبر شاي النعناع أساسي للحياة الاجتماعية في المنطقة المغاربية. يمكن أن تأخذ الوجبة شكلًا احتفاليًا، خاصة عند إعدادها للضيف. يُعد الشاي بشكل تقليدي من قبل رب البيت في الأسرة ويُقدم للضيوف كعلامة على حسن الضيافة. عادة، يُقدم ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الشاي ويُستهلك الشاي طوال اليوم كنشاط اجتماعي. النعناع الأصلي نانا يمتلك رائحة واضحة ونفاذة وخفيفة، وهو النعناع الذي يستخدم تقليديا في شاي النعناع المغربي. تُستخدم أحيانًا هجائن وأصناف أخرى من النعناع، بما في ذلك يربا بوينا، كبديل لنعناع نانا. في المغرب، يُعطر شاي النعناع أحيانًا بالأعشاب أو الزهور أو ماء زهر البرتقال. في موسم البرد، يُضيفون العديد من الأعشاب الدافئة مثل النعناع الأوربي وشيح ابن سينا.

المكونات الاساسية للشاي المغربي

المكونات الأساسية للشاي هي الشاي الأخضر وأوراق النعناع الطازجة والسكر والماء المغلي. يمكن أن تختلف نسب المكونات ووقت التحضير بشكل كبير يُستخدم الماء المغلي في المغرب العربي، بدلاً من الماء البارد المستخدم في شرق آسيا لتجنب المرارة. تترك الأوراق في القدر أثناء استهلاك الشاي، وتغير النكهة من كوب إلى آخر.



710 Views